صدى البلد:
2024-07-06@16:07:32 GMT

مرتفع جوي.. الأرصاد تحذر المواطنين من ظاهرة جوية

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

يهتم المواطن المصري بمتابعة بيانات هيئة الأرصاد الجوية، للتعرف على درجات الحرارة المتوقعة، خاصة بعد انتهاء فصل الصيف وبداية فصل الخريف.

 

أمطار متفاوتة الشدة.. تحذير عاجل من الأرصاد بشأن تحول مفاجئ في الطقس رغم انتهاء الصيف| الأرصاد: درجات حرارة أعلى من المعدل الطبيعي تضرب البلاد  مرتفع جوي 

‏قالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إننا نتعرض خلال هذه الأيام لمرتفع جوي يعمل على حبس الرطوبة، وعلى زيادة فترات سطوع أشعة الشمس.

 

‏وأوضحت “غانم”، في تصريحات تليفزيونية، أن بعض مناطق الجمهورية، خاصة المناطق الجنوبية، تتأثر بالكتل الهوائية الصحراوية القادمة من صحراء شبه الجزيرة العربية، ونحن نشهد ارتفاعا في درجة الحرارة على معظم محافظات الجمهورية، أعلى من المعدل الطبيعي بحوالي درجتين إلى ثلاث درجات.

وأضافت أن درجة الحرارة العظمى على القاهرة اليوم 35 درجة، وأجواء فترة الظهيرة أجواء حارة على السواحل الشمالية البلاد والمحافظات المطلة على البحر المتوسط، وأجواء شديدة الحرارة على شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء، وهذا في فترة النهار، لكن مع غياب أشعة الشمس وفي فترات الليل؛ يحدث انخفاض في درجة الحرارة.

ارتفاع الحرارة

وقالت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن هناك استمرارا في ارتفاع درجات الحرارة على معظم أنحاء الجمهورية، بسبب تأثرنا بمرتفع جوي يعمل على زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بشكل كبير، وهذه العوامل تؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة.

‏وأضافت “غانم”، أن أغلب المناطق بها ارتفاع في درجات الحرارة أعلى من القيمة الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام بحوالي ثلاث إلى أربع درجات، لذلك سنشعر أن الطقس قريب من الأجواء الصيفية.

وأوضحت أن الطقس حار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، شديد الحرارة على شمال وجنوب الصعيد وجنوب سيناء هذا في فترة النهار، ولكن فور غياب أشعة الشمس ودخولنا إلى فترة الليل سيحدث انخفاض في درجات الحرارة ويكون ملحوظا في ساعات الليل المتأخرة.

تحذير من الأرصاد 

حذرت هيئة الأرصاد الجوية، قائدي المركبات على الطرق من الحذر أثناء القيادة بسبب نشاط الشبورة المائية المسيطرة على أجواء البلاد خلال هذه الفترة، وتعمل على انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

وقالت هيئة الأرصاد، إن الشبورة المائية ستكون هي النشاط المصاحب لحالة الطقس خلال هذه الفترة، وهي تعد إحدى أخطر الظواهر الجوية المؤثرة على حركة سير المركبات وأيضا فى حركة الملاحة الجوية (الطيران).

وأوضحت هيئة الأرصاد، أن الشبورة هى ظاهرة طبيعية عبارة عن سحاب منخفض قريب من سطح الأرض، تعمل على تقليل مستوى الرؤية الأفقية على الطرق نتيجة تكون الضباب.

وأضافت هيئة الأرصاد، أن الشبورة تحدث نتيجة تكاثف بخار الماء قرب سطح الأرض ويساعد على تكوينها الغبار والدخان والشوائب المختلفة في الجو، حيث يعلق عليها البخار.

و️أشارت هيئة الأرصاد، إلى أن أسباب تكون الشبورة المائية، هو ارتفاع نسب الرطوبة، والهدوء النسبى للرياح، وأيضا انخفاض حرارة السطح، فضلا عن وجود مرتفع جوى فى طبقات الجو العليا.

وحذرت هيئة الأرصاد من تكون الشبورة بشكل كثيف على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية والتى تعمل على انخفاض مستوى الرؤية الأفقية.

 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الأرصاد الطقس درجات الحرارة اخبار التوك شو طقس حار درجات الحرارة هیئة الأرصاد الحرارة على أشعة الشمس

إقرأ أيضاً:

"استمرار انخفاض الحرارة".. بيان مهم من هيئة الأرصاد بشأن طقس السبت

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن توقعاتها بشأن حالة الطقس غدًا 6 يوليو 2024 على كافة مدن وأنحاء الجمهورية، مشيرة إلى استمرار الانخفاض الطفيف في درجات الحرارة بقيم تتراوح من 2 إلى 3 درجة على شمال البلاد حتى شمال الصعيد.

الأرصاد: انخفاض في درجات الحرارة اعتبارا من اليوم "انخفاض بالحرارة غدًا".. بشرى من هيئة الأرصاد بشأن طقس نهاية الأسبوع حالة الطقس نهارًا:

طقس حار رطب نهارًا على شمال البلاد حتى القاهرة الكبرى.

شديد الحرارة على جنوب البلاد.

حالة الطقس ليلًا:

مائل للحرارة رطب ليلًا على أغلب الأنحاء.

معتدل الحرارة رطب على السواحل الشمالية.

أبرز الظواهر الجوية المتوقعة:

نشاط للرياح أحيانًا على كافة الأنحاء.

مشمش على أغلب الأنحاء باستثناء السواحل الشمالية ووسط سيناء.

اضطراب الملاحة البحرية على شواطئ البحر الأحمر وخليج السويس والشواطئ الغربية للبحر المتوسط وسرعة الرياح من 30 إلى 50 كم/ س وارتفاع الأمواج من 1.5 إلى 2.5 متر.

وإليكم بيانًا تفصيليًا بشأن درجات الحرارة المتوقعة غدًا على بعض المحافظات:

طقس السبت طقس السبت1

مقالات مشابهة

  • منها ارتفاع الرطوبة.. الأرصاد تحذر من 3 ظواهر جوية تضرب المحافظات اليوم
  • 5 معلومات عن الأخدود العلوي.. ظاهرة تلطف أجواء مصر
  • "استمرار انخفاض الحرارة".. بيان مهم من هيئة الأرصاد بشأن طقس السبت
  • ظاهرة جوية تحدث لأول مرة وتؤثر على حالة الطقس.. حذرت منها «الأرصاد»
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • طقس شديد الحرارة في البحيرة اليوم
  • انخفاض درجات الحرارة.. الأرصاد تزف بشرى عن حالة الطقس (فيديو)
  • تعرف على موعد ومكان 5 أيام من انخفاض الحرارة.. ظاهرة جوية تقلب حالة الطقس
  • ظاهرة تٌحدث انخفاضا بالحرارة خلال الـ24 ساعة المقبلة.. «الأرصاد» تكشف السبب
  • الارصاد الجوية تحذر المواطنين ارتفاع درجات الحرارة اليوم الخميس