التكنولوجيا لها تأثير كبير على المجتمع والاقتصاد والخصوصية، حيث تسهم التكنولوجيا في تحسين الاتصال وتبسيط الحياة اليومية ومع ذلك، فهناك أيضًا قضايا تتعلق بالخصوصية والأمان التي يجب أخذها في الاعتبار، ويتمثل دور التكنولوجيا في تطوير أدوات وتقنيات لحماية المعلومات الشخصية والبيانات الحساسة من الوصول غير المصرح به، تشمل هذه الأدوات التشفير والمصادقة الثنائية وإدارة الوصول وغيرها.

تأثير التكنولوجيا على المجتمع

تأثير التكنولوجيا على المجتمع كبير ومتنوع، حيث تسهم التكنولوجيا في تحسين الاتصال وتوفير فرص جديدة في التعليم والعمل، وتمكننا من الوصول إلى المعلومات والخدمات بسهولة، لكنها أيضًا تثير قضايا مثل التبعية الرقمية وانعدام التوازن التكنولوجي.

وتؤثر التكنولوجيا على الأفراد بطرق متعددة، تسهل التواصل وتوفر وسائل ترفيه وتسلية، وتمكننا من إنجاز المهام بشكل أسرع وأكثر فعالية، لكنها أيضًا تسبب بعض التحديات مثل الإدمان على الهواتف الذكية.

‏قال خبير تكنولوجيا المعلومات أسامة مصطفى، "إن التقدم الحقيقي للدول يقاس بالتقدم التكنولوجي والإمكانيات الحديثة التي تمتلكها الدولة، والتقدم التكنولوجي يؤثر بشكل كبير على المجتمع، ويحسن نوعية الحياة ويسهل الحصول على المعلومات والخدمات".

وفي تصريحات خاصة لـ "الفجر"، أضاف الخبير التكنولوجي، أصبح تأثير التكنولوجيا على المجتمع من الموضوعات الشائعة حيث امتلكت القدرة على محاكاة الذكاء البشري في المهام المعقدة وبدأ في تحسين الكفاءة والإنتاجية في العديد من المجالات وأصبح من السهل أن يتعلم الذكاء الاصطناعي البيانات ويحللها بسرعة ودقة عالية مما يساعد على تنفيذ المهام بشكل أكبر وأكثر فعالية".

 

تأثير التكنولوجيا على الاقتصاد

قالت الخبيرة في الشؤون الاقتصادية، هدى الملاح، "التكنولوجيا تؤثر بشكل كبير على الاقتصاد، حيث تسهم في زيادة الإنتاجية وتحسين عمليات الإنتاج والتوزيع، وتفتح أبوابًا للابتكار والتجارة الإلكترونية، وتوفر فرص عمل جديدة في صناعات التكنولوجيا".


وفي تصريحات خاصة لـ "الفجر" أوضحت الدكتورة هدى الملاح، ساهمت التطورات التكنولوجية في تحسين البنية التحتية التكنولوجية وتعزيز الابتكار والتنافسية، وساهمت في تطوير صناعات مثل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتجارة الإلكترونية".

وتابعت الملاح، توفر التكنولوجيا العديد من الركائز التي يمكن أن تساعد في نمو الدول نموا كبيرا إذا اتخذت سياسات وإجراءات تشجع على المعرفة الابتكار في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ووجود برامج متطورة تحاكي العقل البشري بما يحقق التنمية المستدامة من خلال زيادة حجم الإنتاج الكلي وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغذاء بالإضافة إلى خلق مصادر جديدة للنمو واستغلال الثروات والموارد الطبيعية بكل أنواعها".

 

تأثير التكنولوجيا على الخصوصية

قد يكون تأثير التكنولوجيا على الخصوصية قلقًا لبعض الأشخاص، فيجب أن نكون حذرين في مشاركة المعلومات الشخصية واستخدام إعدادات الخصوصية المتاحة.

ويمكنك حماية بياناتك من الهاكرز عن طريق اتباع بعض الخطوات الأساسية مثل استخدام كلمات مرور قوية وتحديث برامجك وتطبيقاتك بانتظام، كما يمكنك تجنب فتح رسائل البريد الإلكتروني المشبوهة وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: التكنولوجيا التكنولوجيا و الاقتصاد تأثیر التکنولوجیا على على المجتمع فی تحسین

إقرأ أيضاً:

«معلومات الوزراء»: 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة مُعرضة للخطر

سلّط مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، الضوء على التقرير الصادر عن صندوق النقد الدولي تحت عنوان «خريطة جاهزية العالم للذكاء الاصطناعي تُظهر تباين الاتجاهات»، والذي أشار إلى أنّ الذكاء الاصطناعي بإمكانه أن يزيد الإنتاجية ويعزز النمو الاقتصادي، ويرفع الدخل، ومع ذلك، يمكنه أيضًا القضاء على ملايين الوظائف وتوسيع الفجوة في التفاوت الاقتصادي.

وأوضح التقرير أنّ الذكاء الاصطناعي مهيأ لإعادة تشكيل الاقتصاد العالمي، وقد يُعرض 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة للخطر، و24% في الاقتصادات الناشئة، و18% في البلدان منخفضة الدخل، ولكن من الجانب الإيجابي فالذكاء الاصطناعي يتيح إمكانيات كبيرة لتعزيز إنتاجية الوظائف الحالية التي قد يكون فيها أداة مكملة، ويوفر وظائف جديدة وصناعات جديدة.

تأثيرات الذكاء الاصطناعي

وتابع التقرير أنّه من منطلق امتلاك معظم اقتصادات الأسواق الناشئة والبلدان منخفضة الدخل لحصص أقل من الوظائف عالية المهارات مقارنة بالاقتصادات المتقدمة، فمن المرجح أن تتأثر بشكل أقل وتواجه اضطرابات أقل بفعل تأثيرات الذكاء الاصطناعي.

لكن في الوقت ذاته، تفتقر العديد من هذه البلدان إلى البنية التحتية أو القوى العاملة الماهرة اللازمة للاستفادة من فوائد الذكاء الاصطناعي، ما قد يزيد التفاوت بين الدول.

وأشار التقرير إلى أنّ الاقتصادات الأكثر ثراءً تميل إلى أن تكون أفضل استعدادًا لاعتماد الذكاء الاصطناعي، مقارنة بالبلدان منخفضة الدخل.

وفى السياق ذاته، اعتمد صندوق النقد الدولي على لوحة مؤشرات جديدة لمؤشر جاهزية الذكاء الاصطناعي تشمل 174 اقتصادًا، استنادًا إلى جاهزيتها في 4 مجالات: البنية التحتية الرقمية، رأس المال البشري وسياسات سوق العمل، الابتكار والتكامل الاقتصادي، والتنظيم.

الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي

وأضاف مركز المعلومات وفقا للتقرير، أنّ قياس مدى الجاهزية يمثل تحديًّا لأن المتطلبات المؤسسية للتكامل على مستوى الاقتصاد للذكاء الاصطناعي لا تزال غير مؤكدة، كما أنّ الدول في مراحل مختلفة من الجاهزية في الاستفادة من الفوائد المحتملة للذكاء الاصطناعي وإدارة المخاطر.

وبيّن التقرير أنّه من المحتمل أن يؤدي الذكاء الاصطناعي إلى تفاقم التفاوت العام، وهو اتجاه مقلق يمكن لصانعي السياسات العمل على منعه. ولهذا الغرض، يمكن الاعتماد على لوحة المؤشرات الموجودة بصندوق النقد الدولي والتي تعتبر بمثابة مورد لصانعي السياسات والباحثين والجمهور لتقييم الجاهزية للذكاء الاصطناعي بشكل أفضل، وتحديد الإجراءات وتصميم السياسات اللازمة لضمان أنّ الفوائد السريعة للذكاء الاصطناعي يمكن أن تفيد الجميع.

مقالات مشابهة

  • عاجل.. طبيب رفعت يكشف لـ "الفجر" مفاجأة حول وفاة اللاعب واللحظات الأخيرة في حياته
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورًا حيويًا في حماية البيئة
  • «معلومات الوزراء»: التكنولوجيا تلعب دورا حيويا في حماية البيئة
  • ثورة الذكاء الاصطناعي.. تأثير اقتصادي مخيب للآمال
  • استشاري: صحة القلب والأوعية لها تأثير كبير على الذاكرة والمخ
  • الذكاء الاصطناعي يُهدد النساء ويعرضها لخطر الابتزاز الإلكتروني
  • تنظيم الاتصالات يفتح باب التقديم في مسابقة مشاريع التخرج لعام 2023/2024
  • فتح باب التقديم في الدبلومة الاحترافية بالتسويق الرقمي
  • «معلومات الوزراء»: 33% من الوظائف في الاقتصادات المتقدمة مُعرضة للخطر
  • قبل دخوله مكتبه.. محافظ قنا يتابع أعمال المركز التكنولوجي في الوحدة المحلية لقنا