مسقط – العُمانية: تقدمت سلطنة عُمان ١٠ مراتب بحسب تقرير مؤشر الابتكار العالمي لعام ٢٠٢٣ الذي أصدرته المنظمة العالمية للملكية الفكرية، لتحصد المرتبة الـ٦٩ عالميًّا من بين ١٣٢ دولة التي قُيِمت وفق ٧ ركائز، حيث حققت سلطنة عُمان أعلى أداء لها في ركيزتي الرأسمال البشري والبحوث وركيزة البنية الأساسية.
وأوضحت نتائج التقرير تقدم سلطنة عُمان في مخرجات الابتكار بمعدل ٩ مراتب، وجاء تصنيف السلطنة ضمن أفضل ٢٠ دولة عالميًّا في ٥ مؤشرات فرعية، حيث حققت المرتبة الثانية عالميًّا في نسبة خريجي العلوم والهندسة من إجمالي الخريجين والتاسعة عالميًّا في نسبة الإنفاق الحكومي لكل طالب والمرتبة الـ ١٦ عالميًّا في إتاحة تقنيات نظم المعلومات والاتصالات والـ ١٩ في سياسات ممارسة الأعمال ومثلها في نمو إنتاجية العمل حيث قفز هذا المؤشر ٩٣ مرتبة مقارنة بالعام الماضي.


وكشف التقرير عن تقدم سلطنة عُمان في 17 مؤشرًا فرعيًّا حيث حققت مراتب متقدمة فيها، إذ تفاوت التقدم في بعض المؤشرات ما بين ٢٤ إلى ٩٣ مرتبة مقارنة بتقرير العام الماضي، فعلى سبيل المثال تقدمت سلطنة عُمان في مؤشر براءات الاختراع بواسطة المنشأ على مليار دولار للنتاج المحلي الإجمالي ٧٣ مرتبة، وفي مؤشر إنتاج المعرفة ٢٦ مرتبة، وفي مؤشر نشر المعرفة تقدمت ٢٤ مرتبة وفي مؤشر الصادرات عالية التقنية من إجمالي التجارة ٢٤ مرتبة.
وأكّد سعادة الدكتور سيف بن عبدالله الهدابي وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار للبحث العلمي والابتكار رئيس الفريق الوطني لتحسين أداء سلطنة عُمان في مؤشر الابتكار العالمي أنّ تقدم سلطنة عُمان في مؤشر الابتكار لهذا العام جاء نتيجة الشراكة وتكاتف الجهود بين مختلف المؤسسات والبرامج الوطنية في تحسين مؤشرات الابتكار عبر الفريق الوطني.
وأشار إلى أنّ الفريق بدأ عمله بعد صدور تقرير الابتكار في العام الماضي، حيث عمل على تحليل جميع المؤشرات الفرعية وعمل حلقات عمل متخصصة لمناقشة المؤشرات الفرعية كمجموعات بالشراكة مع الجهات ذات العلاقة المباشرة بهذه المؤشرات ودراسة فرص التحسين الممكنة واعتماد العديد من مبادرات التحسين.

وبيّن سعادته أنّ هناك العديد من السياسات والقرارات التي اتخذتها الحكومة نحو تحسين بيئة الاستثمار والتنويع الاقتصادي وغيرها انعكست إيجابًا في تقدم سلطنة عُمان ١٠ مراتب خلال عام واحد.

وأكّد سعادته أن هناك الكثير من الجهود ما تزال قائمة في سبيل تحسين المؤشرات وأن هناك فرصًا للتحسين في العديد من المؤشرات الفرعية التي نأمل أن تنعكس إيجابًا في التقارير القادمة.

يُذكر أنّ مؤشر الابتكار العالمي يتكون من ٨٠ مؤشرًا فرعيًّا تتوزع على مدخلات الابتكار التي تحوي ٥ ركائز، ومخرجات الابتكار التي تتكون من ركيزتين.

ويُعدُّ هذا التقرير “السادس عشر” الذي تصدره المنظمة العالمية للملكية الفكرية منذ عام ٢٠٠٧م؛ بهدف مساعدة واضعي السياسات حول العالم لتحسين فهمهم لمواطن القوة وجوانب الضعف التي تتسم بها أنظمتهم الابتكارية الوطنية، وتحديد اتجاهات واضحة لسياساتهم.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: مؤشر الابتکار العالمی فی مؤشر ا

إقرأ أيضاً:

وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يهنئ القيادة بمناسبة تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية

المناطق_واس

رفع معالي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، المهندس عبدالله بن عامر السواحة شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظهما الله- بمناسبة تحقيق المملكة المرتبة الرابعة في مؤشر الخدمات الرقمية للأمم المتحدة وتبوُّؤ المملكة المركز الثاني ضمن دول مجموعة العشرين والأولى على المنطقة. كما هنأ معاليه القيادة الرشيدة حصول المملكة على المرتبة السادسة عالميًا والثانية في دول مجموعة العشرين في مؤشر تطور الحكومة الإلكترونية وحصول الرياض على المرتبة الثالثة عالميًا في مؤشر الخدمات الرقمية المحلية والأولى على المنطقة في جميع المؤشرات.

وأكد معاليه أن القفزات التي حققتها المملكة في مؤشرات تطور الحكومة الرقمية الصادرة عن الأمم المتحدة أتت بالدعم غير المحدود من القيادة الرشيدة -أيدها الله- ودعم وتمكين من سمو ولي العهد رئيس مجلس الوزراء -حفظه الله- وتتويج لجهود جميع الجهات الحكومية والعاملين في قطاع التحول الرقمي الحكومي.

أخبار قد تهمك بالتزامن مع “تفجيرات البيجر”.. إصابة 14 شخصا في سوريا 17 سبتمبر 2024 - 8:49 مساءً وزير التجارة: نظاما السجل التجاري والأسماء التجارية يسهمان في تيسير ممارسة الأعمال وتخفيف الأعباء على المنشآت التجارية 17 سبتمبر 2024 - 8:16 مساءً

 

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 17 سبتمبر 2024 - 8:57 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءًنفوق أكبر قطة معمّرة في العالم أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 5:32 مساءًكثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 11:48 صباحًاالكشف عن الرسالة الأخيرة لطاقم «تيتان» أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 8:25 صباحًا«يوتيوبر» يدخل جحر دب سعياً وراء الشهرة أبرز المواد17 سبتمبر 2024 - 12:33 صباحًانصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر17 سبتمبر 2024 - 7:11 مساءًنفوق أكبر قطة معمّرة في العالم17 سبتمبر 2024 - 5:32 مساءًكثرة المسنين في اليابان.. ما بين جودة الحياة وارتفاع تكاليف الرعاية الصحية17 سبتمبر 2024 - 11:48 صباحًاالكشف عن الرسالة الأخيرة لطاقم «تيتان»17 سبتمبر 2024 - 8:25 صباحًا«يوتيوبر» يدخل جحر دب سعياً وراء الشهرة17 سبتمبر 2024 - 12:33 صباحًانصائح لتخفيف ألم أسفل الظهر بالتزامن مع "تفجيرات البيجر".. إصابة 14 شخصا في سوريا بالتزامن مع "تفجيرات البيجر".. إصابة 14 شخصا في سوريا تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • نحلم ونحقق.. السعودية تقفز 25 مرتبة لتصبح الرابعة عالميًا في تطور الخدمات الرقمية
  • مخرج عالمي يشتري حقوق كتاب عن "هيروشيما وناغازاكي"
  • محافظ هيئة الحكومة الرقمية يهنئ القيادة الرشيدة بمناسبة تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية
  • عمان تتقدم 9 مراكز في التصنيف  العالمي بمؤشر الحكومة الإلكترونية
  • السواحة يهنئ القيادة بمناسبة تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية
  • وزير الاتصالات وتقنية المعلومات يهنئ القيادة بمناسبة تقدم المملكة في مؤشر الأمم المتحدة لتطور الحكومة الإلكترونية
  • الأمم المتحدة: المملكة الرابعة عالميًا في الخدمات الرقمية والأولى على المنطقة
  • المملكة الرابعة عالميًا في الخدمات الرقمية والأولى على المنطقة
  • «العالمي للمرافق» يعزز الابتكار في قطاعي المياه والكهرباء
  • مؤشر عالمي لنزاهة الانتخابات: 2023 سجّل أكبر انخفاض على الإطلاق