تفتح كنيسة العذراء مريم القديس أثناسيوس بمنطقة النعام  التابعة للاقباط الارثوذكس، اليوم الأربعاء، ابوابها لاستضافة فعاليات عشية عيد الصليب بدءًا من الساعة السابعة مساءً. 

الكنيسة تحتفل بالذكرى السنوية لرموز الأرثوذكس "الملاك روفائيل" بدء فعاليات "في حب مصر" بمشاركة الكنيسة الإنجيلية..شاهد

يستغرق الاحتفال لمدة ساعتين متواصلين، ويتخلل فيها اقامة القطوس الأرثوذكسية الخاصة بهذه المناسبة الجليلة، والتي تتضمن رفع بخور عشية العيد  بمشاركة الآباء الكهنة وأحبار الكنيسة وخورس الشمامسة والمُصلين، وتستمر الكنيسة في الاحتفال بمدة 3 أيام متواصلة.

وتقام صلوات القداس الإلهي الاحتفالي بمناسبة عيد الصليب غدًا الخميس في تمام الساعة السابعة صباحًا. 

يأتي الاحتفال بالعيد بعد مرور 17 يومًا من راس السنة القبطية وأحتفال النيروز، كما يتزامن مع ختام نهضة وعيد "القديس برسوم العريان بالمعصرة"، وتشهد الكنائس احتفالها بهذه المناسبة 3  مرات خلال العام، الأولى يوم الجمعة العظيمة الذي شهد صلب السيد المسيح في أسبوع الآلام قبل عيد القيامة الذي يقام سنويًا في شهر ابريل، أما المرة الثانية عيد اكتشاف والعثور على الصليب بفضل القديسة هيلانة والد الملك قسطنطين، والثالث هو استعادة "خشبة الصليب" في عصر الإمبراطور هرقل.   

وتعيد الكنيسة  في هذه المناسبة، ذكرى هامة تحرص على إحياءها سنويًا لتخبر أجيالها المتعاقبة مامر به السيد المسيح وتاريخ أتباعه على مر العصور، ويرجع الإحتفال بعيد الصليب هذه المرة بتاريخ "17 توت" إلى ذكرى عثور الملكة هيلانة، التي أحبت المسيح حبًا جمًا وحرصت لى تقديم الساعدة للمسيحية في مختلف بقاع الأرض، تذكر الكتب التراثية أنه خصصت 3 آلاف جندى، من أجل العثور على موضع الصليب الذي صُلب عليه المسيح، وحين وجده ورفعه على جبل الجلجلة بالعاصمة الفلسطينية "القدس"، وكان حينها حسب ماذكر في المراجع أنها كانت أرض مطمورًا بالقمامة بفعل اليهود، وحين عثرت الملكة، على هذه الثروة أصدرت قرار ببناء "كنيسة القيامة"  حوله في هذه المنطقة تكريمًا لهذا الحدث الجليل. 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الكنيسة الأقباط الأرثوذكس عيد الصليب عید الصلیب

إقرأ أيضاً:

البابا تواضروس يلقي العظة الأسبوعية اليوم بكنيسة السيدة العذراء في مهمشة

يلقي البابا تواضروس الثاني، بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، الليلة، العظة الأسبوعية، من كنيسة السيدة العذراء بمهمشة، بحضور عدد من الأساقفة ومشاركة أبناء الكنيسة.

عظة البابا تواضروس

وقال الأنبا مارتيروس، الأسقف العام لكنائس شرق السكة الحديد، عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تفرح منطقة كنائس شرق السكة الحديد بتشريف ومباركة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية يوم الأربعاء 18سبتمبر2024؛ لإلقاء محاضرته وسماع تعاليمه المنيرة الرب يديم حياته سنينا كثيرة وأزمنة سالمة مديدة».

بث العظة الأسبوعية

ومن المقرر، أنَّ تبث العظة من خلال القنوات القبطية الفضائية ومن خلال البث المباشر على الصفحة الرسمية للمتحدث باسم الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، وصفحة المركز الإعلامي للكنيسة على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» وقناة «c.o.c».

وكان البابا تواضروس الثاني قد اختتم سلسلة عظات «مؤهلات الخدمة» الأسبوع الماضي، والتي تناولت 10 مؤهلات وتناول المؤهل العاشر للخادم وهو خادم «نيروزي» بالتزامن مع احتفالات الكنيسة بعيد النيروز التي تمتد حتى الاحتفال بعيد الصليب يوم 27 سبتمبر الجاري. 

مقالات مشابهة

  • الاحتفال بذكرى المولد النبوي في مجلس الرحمن بصحم
  • البابا تواضروس يلقي العظة الأسبوعية اليوم بكنيسة السيدة العذراء في مهمشة
  • عاجل من الصليب الأحمر: توجهوا الى أقرب بنك دم
  • عبد المسيح التقى عوده وطالب بالغاء قرار تسجيل النازحين السوريين في المدارس
  • أمير نجران يستعرض استعدادات الاحتفال باليوم الوطني الـ94 للمملكة
  • قيادات ومسؤولو محافظة إب يتحدثون لـ”الثورة ” عن فرحتهم الغامرة بذكرى المولد النبوي
  • بحشود غير مسبوقة ملأت الساحات والميادين: حرائر اليمن يتصدرن مشهد الاحتفال بذكرى مولد الرسول الأعظم
  • عبد المسيح زار كرامي: لقاء ناقش الاستحقاق الرئاسي والتحديات المحلية
  • محافظة الحديدة تجسد أبهى صور التفاعل الإيماني خلال احتفالاتها بالمولد النبوي الشريف
  • الأنبا بولا يترأس القداس الإلهي بكنيسة سيدة مصر بكندا ويلتقي شمامسة الكنيسة