نبض السودان:
2024-10-05@16:11:28 GMT

وزير يتمكن من إعادة مشروع السوكي لدائرة الإنتاج

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

وزير يتمكن من إعادة مشروع السوكي لدائرة الإنتاج

السوكي : نضال عثمان

أعلن رئيس مبادرة مشروع السوكي الزراعي المهندس عمر هاشم بحر عن إعادة تشغيل محطة طلمبات الري الرئيسية
مضيفا ان المشروع واجه مشكلة العطش خلال 3 اعوام الماضية، مما أثر على عدد 130 قرية و700 الف نسمه من السكان، لافتا الى صيانة عدد 2طلمبة ويجري العمل لإدخال الطلمبة الثالثة بجهود كبيرة لري تكميلي لمساحة تقدر ب70% من المشروع ،منوها إلى الاستعداد للدخول في العروة الشتوية.

وثمن في تصريحات صحفية جهود وزير الزراعة الاتحادي د. ابو بكر البشري والذي لعب دورا كبيرا في تسهيل الحصول على التمويل من الجهات المختصة وتوفير الاسمدة والتقاوي للمزارعين فضلا عن جهود وزير المالية والتخطيط الاقتصادي د. جبريل ابراهيم بتوفير التمويل وحل مشاكل المشروع مؤكدا توفير المياه لري مساحة مابين 60_70الف فدان تمت زراعتها بمحصول الذرة في عدد 3 أقسام وتوفير الري بنسبة 90%، مشيرا إلى وقوف الشركة التعاونية للتأمين ومساندتها لهم للحصول علي التأمين الشامل وهو احد الضمانات القوية للتمويل.

وتوقع عمر انتاجية تقدر مابين 10_15جوال للفدان الواحد، وإن البنك الزراعي مول المزارعين بالمدخلات الزراعية والاسمدة.

وقال عمر ان سياسات التمويل الأصغر ممتازة جدا وتعبر عن 87% من من يملكون الاراضي الصالحة للزراعة في السودان المقدرة ب 40 مليون فدان ولكن المشكلة في البنوك يرفضون شروط التمويل الأصغر ويرون ضماناته غير كافية البنوك يفضلون شروط التمويل الأكبر رهن عقاري وخطاب ضمان بنكي أو ضمان بنك السودان وهذه الشروط لا تتوفر عند صغار المزارعين كمان ان هناك عدد كبير جدا من مدراء البنوك الفرعية ومسؤولي التمويل أو الاستثمار مزاجيون و بعيدون كل البعد عن المسؤوليات الأخلاقية للتمويل وهم غير مهنيون البتة.

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: إعادة السوكي مشروع من وزير يتمكن

إقرأ أيضاً:

مقرر مساعد بالحوار الوطني: مشروع رأس الحكمة يعكس رؤية مصر في جذب الاستثمارات

أكدت الدكتورة ريهام الشبراوي، المقرر المساعد للجنة الأسرة والتماسك المجتمعي بالحوار الوطني، أن مشروع رأس الحكمة يعكس رؤية مصر الطموحة في جذب الاستثمارات الأجنبية الضخمة، لافتة إلى أنه يعد شاهدا على انفتاح اقتصادي حقيقي من خلال هذا المشروع العملاق، وتسعى الدولة إلى تحقيق نقلة نوعية في قطاع السياحة والاستثمار، مؤكدةً بذلك ريادتها في المنطقة واهتمامها بتطوير البنية التحتية وتهيئة بيئة جاذبة للمستثمرين.

مشروع رأس الحكمة

وأضافت "الشبراوي" في تصريح لـ "الوطن" أن فعاليات إطلاق المشروع، يثبت أن خطة تطوير مدينة رأس الحكمة تندرج ضمن استراتيجية شاملة تهدف إلى تحويل المنطقة إلى وجهة سياحية عالمية، حيث تجمع بين سحر الطبيعة الخلابة ورقي الخدمات الفندقية والترفيهية، وبهذا المشروع الطموح، تستهدف مصر استغلال موقعها الجغرافي المتميز ومواردها الطبيعية الغنية، لخلق فرص استثمارية واعدة وتوفير آلاف فرص العمل للشباب.

تطوير رأس الحكمة

وأضافت عضو الحوار الوطني: أراهن على أن يعتمد الفكر التنموي الذي يقوم عليه مشروع رأس الحكمة على مبدأ الاستدامة، حيث يسعى إلى تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي والحفاظ على البيئة، فمن خلال تطبيق أحدث التقنيات في مجال البناء والتشييد، وتبني معايير عالمية في إدارة الموارد الطبيعية، تسعى مصر إلى بناء مدينة مستدامة تلبي احتياجات الأجيال الحالية والمستقبلية.

مقالات مشابهة

  • عاجل| تفاصيل الشركاء لتطوير مشروع رأس الحكمة في مصر
  • مقرر مساعد بالحوار الوطني: مشروع رأس الحكمة يعكس رؤية مصر في جذب الاستثمارات
  • عضو بـ«النواب»: مشروع رأس الحكمة تتويج لجهود القيادة السياسية في الاستثمار
  • وزارة الاستثمار الإماراتية تدعم مشروع رأس الحكمة في مصر
  • وزارة الاستثمار تدعم الاستثمارات الإماراتية في مشروع رأس الحكمة في مصر
  • "أبوظبي التنموية القابضة" تعين "مدن" مطوراً رئيسياً لمشروع "رأس الحكمة"
  • إيقاف الحرب أولى من إعمار الخرطوم!!!
  • وزير البلدية تفقد مشروع «إعادة إعمار المباركية»
  • وزير البلدية يقوم بزيارة تفقدية إلى مشروع إعادة إعمار سوق المباركية
  • وزير الزراعة الاتحادي: السودان لن يجوع