مشهد من الدمار الذي خلفه حريق في حفل زفاف في بلدة قراقوش العراقية (27 سبتمبر 2023)

أعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، اليوم (الأربعاء 27 سبتمبر/ أيلول 2023)، تشكيل لجنة تحقيق من وزارة الداخلية بإشراف وزير الداخلية للوقوف على ملابسات الحريق  الذي التهم قاعة للأعراس في قضاء الحمدانية شمالي محافظة نينوى (400/ كم شمالي بغداد).

مختارات عاصفة الغبار.. مقتل 10 في سوريا وإغلاق منشآت في العراق والكويت سد مكحول في العراق.. مخاوف من دمار بيئي وحضاري! العراق ـ حصيلة حريق مشفى الناصرية تقترب من 100 قتيل وعشرات الجرحى العراق - أعداد ضحايا حريق مستشفى الناصرية في ارتفاع ودعوات للمحاسبة

وقالت خلية الإعلام، في منشور عبر حسابها بموقع "فيسبوك" اليوم، "حسب توجيهات القائد العام للقوات المسلحة، تم تشكيل لجنة تحقيقية من وزارة الداخلية بإشراف وزير الداخلية للوقوف على ملابسات حادث الحريق الذي حصل في قاعة المناسبات ضمن قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى على أن ترد التوصيات خلال 72  ساعة".

وأشارت إلى تسخير جميع القدرات والموارد الموجودة في مفاصل وتشكيلات القوات الأمنية كافة لتقديم الخدمات لذوي ضحايا المفقودين في حادث قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى وكذلك المصابين. ولفتت إلى توفير ثلاث  طائرات نوع هيلكوبتر (إسعاف) في حالة اقتضت الضرورة نقل أحد المصابين من نينوى إلى أي مكان لتلقي العلاج، موضحة أنه تم تنظيم حملات للتبرع بالدم والتواصل مع جميع ذوي الضحايا والمصابين في هذا الحادث المؤسف. وتجرى في وقت لاحق اليوم مراسم تشييع جثامين ضحايا الحريق الذي أدى سقوط 93 قتيلا و101 مصاب ، وفق وزير الصحة العراقي الدكتور صالح الحسناوي.

وشب حريق في قاعة زفاف مكتظة في شمال العراق مساء أمس الثلاثاء مما أسفر عن مقتل أكثر من مئة شخص في بلدة مسيحية عانت أثناء احتلال تنظيم "الدولة الإسلامية" لأراض في العراق بين 2014 و2017

أتى الحريق على الصالة ودمر جزء كبيرا منها

وفيما راح الدفاع المدني يبحث عن ناجين وسط حطام المبنى المتفحم حتى الساعات الأولى من صباح اليوم الأربعاء، تجمع الأقارب المكلومون أمام مشرحة في مدينة الموصل القريبة. وذكر الناجون أن المئات كانوا حاضرين حفل الزفاف الذي أقيم بعد قداس في الكنيسة، وبدأ الحريق بعد نحو ساعة على بدء الحفل عندما شبت النيران في ديكور السقف بينما كان العريس والعروس يرقصان.

وفر معظم سكان بلدة قراقوش، وغالبيتهم من المسيحيين وإن كانت موطنا لبعض أفراد الأقلية الأيزيدية في العراق، من المدينة عندما استولى عليها تنظيم"الدولة الإسلامية" عام 2014. لكنهم عادوا بعد الإطاحة بالتنظيم المتشدد عام 2017.

توقيف عدة أشخاص وحداد لثلاثة أيام

في سياق متصل أعلنت وزارة الداخلية توقيف تسعة  عمال وإصدار مذكرة قبض بحق أربعة  من أصحاب قاعة الأعراس المعنية. ونقلت وكالة الأنباء العراقية (واع) اليوم عن مدير العلاقات وإعلام الوزارة اللواء سعد معن قوله "إننا نتواجد مع وزارة الصحة في الحمدانية ميدانياً وبمتابعة من رئيس الوزراء محمد شياع السوداني شخصياً"، مبيناً  أن "إقليم كردستان العراقهرع لتلبية النداء، إذ يوجد حالياً 21 مصاباً في مستشفى دهوك وأيضاً 18 مصاباً في أربيل". وأضاف أن "حملة التبرع بالدم بدأت من منتسبي الشرطة في نينوى ومن قبل الأهالي أيضاً"، مشيراً إلى أن "الإصابات بالحروق معقدة وتحتاج الى جهود".

من جهته، قال الرئيس العراقي عبد اللطيف جمال رشيد إن ماحصل في قضاء الحمدانية "فاجعة مؤلمة لأبنائنا في قضاء الحمدانية اثر الحريق الذي طال تجمعا لحفل زفاف، حادث اعتصر قلوبنا وقلوب كل العراقيين حزناً". وأضاف "نؤكد ضرورة فتح تحقيق ومعرفة ملابسات الحادث واتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع تكراره". كما أعلنت الحكومة العراقية، اليوم   الحداد العام لمدة ثلاثة أيام عزاءً في الضحايا الذين سقطوا في حادث الحريق.

ح.ز/ ع.ج (د.ب.أ / رويترز)

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: العراق محافظة نينوى حريق حفل زفاف دويتشه فيله العراق محافظة نينوى حريق حفل زفاف دويتشه فيله قضاء الحمدانیة فی العراق

إقرأ أيضاً:

ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق بمخبز في الحوامدية

باشرت نيابة جنوب الجيزة، التحقيق في نشوب حريق بمخبز في الحوامدية، وتبين أن ماس كهربائي وراء اندلاع الحريق.
 

اشتعال حريق بمخبز

ورد بلاغ لغرفة النجدة بمديرية أمن الجيزة، يفيد اشتعال حريق بمخبز في  الحوامدية.

تم الدفع بعدد من سيارات الإطفاء، وتمكن رجال الحماية المدنية من محاصرة النيران وإخمادها قبل امتدادها للعقارات المجاورة، وتبين أن الحريق اندلع بمخبز.

استمع رجال المباحث لأقوال شهود عيان، وحُرر محضر بالواقعة، وباشرت النيابة المختصة التحقيق.

مقالات مشابهة

  • نصائح لا غنى عنها.. ماذا تفعل عند وقوع حريق؟
  • "شركاء القطاع السياحي" يستعرض جهود تحقيق جودة المنتج السياحي في الداخلية
  • قرار من النيابة العامة بشأن حريق مركز البحوث الزراعية
  • الجلفة: نشوب حريق على مستوى مطعم بمحطة الخدمات بحاسي بحبح
  • بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية
  • ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق داخل منزل في أوسيم
  • عاجل .. نشوب حريق في بنزينة بكوم امبو بأسوان
  • السيطرة على حريق اندلع في مجموعة أشجار بالدقي
  • ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق بمخبز في الحوامدية
  • «مدني الشارقة» تكافح حريق مبنى 12 طابقاً في المجاز 2