يقدر حاليًا عدد القناصة بالمغرب بحوالي 70.000 قناص، وتبلغ مساحات الأراضي المؤجرة المخصصة لممارسة القنص، ما يقرب من 4 ملايين هكتار، وفق عبد الرحيم هومي المدير العام للوكالة الوطنية للمياه والغابات.

ودعا هومي أمس الثلاثاء بسلا، إلى إشراك القناصين في الاستغلال العقلاني للثروات الوحيشية، من خلال إرساء قنص مسؤول ومستدام وفقا للقوانين الجاري بها العمل، وفي احترام تام للنظم البيئية.



وأوضح خلال يوم دراسي وتحسيسي نظم بمناسبة افتتاح موسم القنص الجديد 2023-2024، أن نجاح أي استراتيجية في مجال القنص يظل رهينا بمدى أهمية وإشراك القناص في تهيئة وتدبير مواطن الوحيش، وتنفيذ برامج تنموية مندمجة مبنية على الاستغلال المعقلن للثروات الوحيشية، دون الإضرار بالنظم البيئية.

وأفاد بأن المغرب “يزخر بتنوع كبير في النظم البيئية والثروات الوحيشية التي تستوطنها. ويتعزز هذا الثراء من خلال موقعه المتميز كممر لهجرة الطيور بين إفريقيا جنوب الصحراء وأوربا، مما يغني الوسط الطبيعي وينوع العرض لفائدة كافة القناصة لممارسة هوايتهم”.

وقال إن وكالته تراهن “كثيرا على التثمين المستدام لهذه الموارد عن طريق القنص بغية تحقيق تدبير مستدام للوحيش وتحقيق التوازن بين الاستغلال والحماية، خصوصًا مع التطور الذي عرفه قطاع القنص خلال السنوات الأخيرة. ويتمثل هذا التطور أساسا في زيادة عدد القناصة”.

وأشار إلى أن إبرام وكالته لاتفاقية شراكة مع الجامعة الملكية المغربية للقنص، الممتدة بين سنتي 2023 و2027، “تروم الإشراك الفعلي للقناصين في تدبير الثروات الوحيشية ومواطنها، لاسيما عبر التكوين والتحسيس في مجال القنص وكذا عبر محاربة القنص العشوائي وإعادة التأهيل والمحافظة على الحيوانات البرية”.

كلمات دلالية القنص المياه والغابات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: القنص المياه والغابات

إقرأ أيضاً:

47 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 810 ملايين في صندوق الدولة

تمكنت مصالح الأمن في سياق عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، خلال الأسبوع الممتد من 09 إلى 15 شتنبر، من تسجيل 47 ألفا و419 مخالفة، وإنجاز 7481 محضرا أحيلت على النيابة العامة، واستخلاص 37 ألفا و938 غرامة صلحية، في حين بلغ المبلغ المتحصل عليه 8 ملايين و113 ألفا و725 درهما.

وأشار بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني إلى أن عدد العربات الموضوعة بالمحجز البلدي بلغ 4 آلاف و481 عربة، وعدد الوثائق المسحوبة 7481 وثيقة، وعدد المركبات التي خضعت للتوقيف 348 مركبة.

من جهة أخرى، لقي 16 شخصا مصرعهم، وأصيب 2587 آخرون بجروح، إصابات 115 منهم بليغة، في 1954 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الفترة نفسها.

وعزا البلاغ الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وعدم التحكم، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة « قف »، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، والسير في يسار الطريق، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر، وكذا التجاوز المعيب.

كلمات دلالية أمن المغرب طرق

مقالات مشابهة

  • القانون يوضح 14 حالة تعرض الطفل الصغير للخطر (تفاصيل)
  • 47 ألف مخالفة سير الأسبوع الماضي ضخت 810 ملايين في صندوق الدولة
  • محمد عبد اللطيف: مجاراة التطور العالمي الهدف الأساسي من تطوير منظومة التعليم
  • إطلاق مسابقة فن القرم البيئية لطلاب إمارة أبوظبي
  • إطلاق المسابقة البيئية “فن القرم” لطلاب إمارة أبوظبي
  • تعرف على أبرز 10 شركات آسيوية ناشئة تستقطب ملايين الدولارات
  • التحقق من الهوية عبر اتصال فيديو.. إجراءات جديدة لحجز موعد فيزا فرنسا بالمغرب
  • ‏الخارجية الفلسطينية: إرهاب المستوطنين ضد مدرسة الكعابنة امتداد لجريمة التطهير العرقي في الضفة
  • تفاصيل مشروع قانون جديد يهدف إلى توحيد تدبير أنظمة التأمين الإجباري الأساسي عن المرض
  • غرق أثناء ممارسته هواية السباحة في بحر الميناء.. هذا ما حصل معه