تؤكد وزارة التربية والتعليم على دور الأسرة وأولياء الأمور في العناية بالأبناء والبنات، وضرورة حمايتهم من أي عوامل سلبية متصلة بالبيئة الأسرية والاجتماعية، حفاظًا على سلامتهم ومستقبلهم العلمي والاجتماعي والعملي وصحتهم النفسية وجودة حياتهم.

وتود وزارة التربية والتعليم أن تبين بأنها فوجئت بقيام ولية أمر بتوصيل ابنها إلى إحدى المدارس الحكومية صباح اليوم حيث تركته أمام المدرسة وغادرت رغم كون أبواب المدرسة مغلقة باعتبار اليوم إجازة رسمية.


ونظراً لانتباه أخصائي الأمن والسلامة المدرسية لوجود الطفل خارج المدرسة، فقد سارع إلى إعلام إدارة المدرسة التي قامت بدورها من خلال الإرشاد الاجتماعي بحماية الطفل داخل المدرسة والتواصل مع ولية أمر الطفل والتحقق من توصيله وعودته إلى منزله سالماً.

وتشدد وزارة التربية والتعليم على دور الأب والأم في حماية أبنائهم والانتباه إلى مستقبلهم والنأي بالأطفال عن أي ظروف أسرية أو خلافات داخلية لا ذنب للأطفال فيها، مؤكدة بأن المؤسسات التعليمية المدرسية وتحت إشراف إدارات العمليات التعليمية في جميع المناطق، قد لعبت دورًا كبيراً في حماية العديد من الأطفال والطلبة من مختلف الأضرار الناجمة عن المشاكل الاجتماعية والتفكك الأسري الذي لا بد أن تتضافر الجهود للحد من تأثيره على أمن وتعليم ومستقبل الأطفال.

المصدر: صحيفة الأيام البحرينية

كلمات دلالية: فيروس كورونا فيروس كورونا فيروس كورونا

إقرأ أيضاً:

5 أشياء يجب وجودها في شنطة المدرسة.. نصائح لأول يوم دراسة

مع بداية الدراسة هناك الكثير من الأشياء الضرورية، التي لا يمكن الاستغناء عنها في الشنطة المدرسية، لهذا نستعرض 5 أشياء يجب وجودها في شنطة المدرسة بالإضافة إلى نصائح في غاية الأهمية في أول يوم دراسي لهذا قدم موقع «bestproducts» بعض النصائح في أول يوم دراسي.

أشياء يجب وجودها في شنطة المدرسة

هناك الكثير من الأشياء التي لا يمكن الاستغناء عنها في شنطة المدرسة، والتي يغفل عنها أولياء الأمور على الرغم من كونها مهمة ويعملون على شراء الأدوات التقليدية الأقلام والكشاكيل والكراسات، إلا أن هناك بعض الأدوات الأساسية الأخرى والتي يمكن تناولها فيما يلي:

زجاجة ماء ستانلس

وجب عدم إهمال حصول الطفل على زجاجة ماء ستانلس لأنها من الأدوات الأساسية التي وجب وجودها في شنطة المدرسة، ليعمل الطفل على تناول كميات كبيرة من الماء، وذلك عبر شراء زجاجة مصنوعة من الفولاذ المقاوم الذي يحافظ على برودة المشروبات لفترة طويلة.

الإسعافات الأولية

قد يتعرض طفلك لبعض الجروح البسيطة في أثناء تواجده في المدرسة، لذا من الأفضل شراء حقيبة اسعافات أولية صغيرة ووضعها داخل شنطة المدرسة والتي تحتوى على معقم اليدين، وجل الحروق وبعض الضمادات وغيرها من المستلزمات الأخرى التي تبدو ضروية للطفل في أثناء تواجده بالمدرسة. 

أوارق ملونة

أوراق ملونة من الأشياء الضروية التي يستوجب وجودها في شنطة المدرسة، والتي يحتاج لها الطفل عند قيامه ببعض الأنشطة المختلفة فيمكنه الرسم عليها أو استخدامها لصنع الكثير من الأشكال الورقية المتعددة.

سماعات الرأس

تعتبر سماعات الرأس من الأشياء التى لا غنى عنها في شنطة المدرسة، والتي تساعد الطفل على سماع الدروس في أثناء الذهاب إلى المدرسة أو العودة منها، فتعد من الأمور الضرورية التي يفضل وجودها في شنطة المدرسة.

دباسة معدنية

يفضل شراء دباسة صغيرة تناسب حقيبة المدرسة للطفل في عامه الدراسي الأول، لكي يستخدمها في تدبيس الأوراق الخاصة بدراسته في عامه الأول.

نصائح لأولياء الأمور في أول يوم دراسي

هناك الكثير من النصائح التي وجب على أولياء الأمور اتباعها، لجعل اليوم الدراسي الأول للطفل مميز وذلك عبر اتباع ما يلي:

ساعديه على اكتساب الأصدقاء

في حالة وجود أحد الجيران أو الأصدقاء لديه طفل في نفس المدرسة من الأفضل أن يذهبوا إلى المدرسة سويًا، وذلك حتى   يكتسب الطفل أصدقاء جدد مما يساعده في تقليل التوتر.

اذهبي معه للمدرسة في أول يوم

احرصي على توصيل طفلك بنفسك هذا اليوم، باعتبارك داعم كبير له، فذلك يشعره بالاطمئنان في وجودك ويتقل مشاعر القلق والتوتر لديه في يومه الأول.

تهيئة المنزل للدراسة

تحديد مكان مخصص للمذاكرة في المنزل شيء مهم، وترك الطفل يجهز المكتب بنفسه واختيار الأدوات المكتبية التي يحتاجها عند الحفظ والمذاكرة. 

مقالات مشابهة

  • طرق تربية طفلك بشكل سليم
  • 5 أشياء يجب وجودها في شنطة المدرسة.. نصائح لأول يوم دراسة
  • انفوجراف.. أبرز تصريحات وزير التربية والتعليم
  • وزير التربية والتعليم: نسعى لاسترجاع هيبة المعلمين
  • وزير التربية والتعليم: أعمال السنة تلزم الطلاب بالانتظام في المدرسة
  • وزير التربية والتعليم: 460 ألف عجز في أعداد المعلمين
  • ترتيبات وزارة التربية والتعليم للعام الدراسي الجديد: تركيز على حل مشاكل الكثافات وتطوير المدارس
  • جبريل إبراهيم: وفرنا لوزارة التربية والتعليم الأموال الخاصة بالترتيب لعقد امتحانات الشهادة السودانية
  • وزارة التربية لـبغداد اليوم: قرار الدور الثالث لم يتخذ بعد
  • خطاب وزارة التربية والتعليم بشأن سد عجز المعلمين للعام الدراسي الجديد 2024/2025