القدس المحتلة: قال رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، الأربعاء27سبتمبر2023، إن هناك توافقا فلسطينيا سعوديا على مبادرة السلام العربية.

جاء ذلك خلال استقباله سفير السعودية غير المقيم لدى فلسطين نايف بن بندر السديري، بحسب بيان صدر عن مكتب اشتية.

وأضاف اشتية، وفق البيان: "الموقف السعودي استثنائي في وضوحه إزاء القضية الفلسطينية، وهناك وفاق على أن مبادرة السلام العربية هي الأساس المقبول لكل الأطراف".

وأوضح وفق المصدر ذاته، أن إسرائيل تشن "أربعة حروب على الفلسطينيين، الأولى حرب على الأرض بمصادرة الأراضي، والثانية على الإنسان بالقتل وتهجير سكان القدس وغيرها، والثالثة على المال باستقطاعات غير قانونية، أما الرابعة والأخيرة فهي حرب على الرواية عبر محاولة تهويد القدس".

و"مبادرة السلام العربية"، التي تُعرف أيضا بـ"المبادرة السعودية"، هي مقترح اعتمدته جامعة الدول العربية في قمتها التي عقدتها في بيروت عام 2002.

وتنص المبادرة على إقامة دولة فلسطينية معترف بها دوليا على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وحل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وانسحاب إسرائيل من هضبة الجولان السورية المحتلة والأراضي التي ما زالت محتلة في جنوب لبنان، مقابل اعتراف الدول العربية بإسرائيل، وتطبيع العلاقات معها.

واعتبر اشتية أن "نهوض السعودية وتقدمها تعد عافية للمسلمين والعرب ولفلسطين بشكل خاص"، مشيدا بـ"الدور السعودي الرائد والمتقدم في الإقليم والعالم، كونه يدفع بالقضية الفلسطينية للأمام، وسط حالة ازدواجية المعايير الدولية"، وفق قوله.

وتابع رئيس الحكومة الفلسطينية: "الأمير محمد بن سلمان يقود ثورة بيضاء أصبحت محط أنظار الجميع، من خلال تنمية غير مسبوقة بالمملكة والالتفات لطاقات الشباب والنساء وتعزيز أدوارهم وعبر برامج الإصلاح وكذلك تعزيز العلاقات الخارجية".

وبحث اشتية مع السديري، بحسب البيان، إمكانية "تعزيز التعاون بين البلدين، والدفع نحو مأسسة هذه العلاقة وتعزيز التواصل بين الحكومتين والقطاعين الخاصين".

ونقل البيان عن السفير السعودي قوله إن "مبادرة السلام العربية نقطة الارتكاز لأي عملية سلام مستقبلية".

وبعد وصوله إلى رام الله الثلاثاء، قدّم السديري أوراق اعتماده سفيرا فوق العادة، مفوضا غير مقيم لدى دولة فلسطين، وقنصلا عاما في مدينة القدس، فيما أفادت وكالة الأنباء السعودية "واس"، في 13 أغسطس/ آب الماضي، أن المملكة كلفت السديري بهذا المنصب.

وذكرت الوكالة آنذاك أن السديري وهو أيضا سفير السعودية لدى الأردن، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى مجدي الخالدي مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية، خلال مراسم أقيمت في مقر سفارة فلسطين بالعاصمة الأردنية عمان.​​​​​​​

المصدر: شبكة الأمة برس

كلمات دلالية: مبادرة السلام العربیة

إقرأ أيضاً:

جمعية فلسطينية ترفض الزج بأطفال فلسطينيين في دعاية سياسية للبوليساريو

أعلن المرصد المغربي لمناهضة التطبيع بشأن صور تم ترويجها لأطفال فلسطينيين يحملون العلم الفلسطيني الى جانب اطفال آخرين يحملون علم « بوليساريو » .. أن الأمر يتعلق ب »مغالطة مقصودة تمت هندستها من قبل جهات تريد استثمار اسم فلسطين وأطفال القدس لممارسة بروباغندا مكشوفة من أجل تحقيق أهداف ترمي إلى منح أجندة الإنفصال صورة التوأمة مع القضية الفلسطينية ».

وأضاف المرصد، أن هذا ما حذا بالجهات الرسمية وشبه الرسمية التي تواصل معها المرصد، إلى التعبير عن رفضها لهكذا السلوك من كل الجهات المستفيدة من فبركة المشهد، وتجديد التعبير على أن فلسطين وقضيتها لا يمكن قبول الزج بها في مهاترات لا صحة لها عن حقيقة الموقف من قضية الصحراء المغربية.
وتأكد المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أن الأمر لا يتعلق بما قيل إنه منتخب فلسطين للاطفال اقل من 15 سنة.. بل بفريق جمعية من القدس تابع ل »مركز اللقلق المجتمعي » والذي أصدر بيانا بهذا الشأن.
وجاء في البيان « يرفض مركز برج اللقلق المجتمعي، رفضا قاطعا الزج بأطفال فلسطين في أتون خلافات بينية عربية، واستغلال تواجدهم في تظاهرة رياضية دولية لالتقاط صور لهم وتسييسها لخدمة أغراض مشبوهة »، وأضاف
« وقد قام المشرفون على فريق كرة القدم للناشئين التابع لمركز برج اللقلق المجتمعي بتنبيه اللاعبين إلى هذا الموضوع، كما طلبوا من الجهة المنظمة تخصيص حافلة لهم وعدم إشراك أي جهة كانت في تنقلاتهم. ويؤكد مركز برج اللقلق المجتمعي أن موقفه ثابت وواضح من الوحدة الترابية للمملكة المغربية ويتناغم مع الموقف الفلسطيني الرسمي والشعبي بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة.
كما يؤكد المركز على عمق علاقته مع وكالة بيت مال القدس الشريف ويهمه الحفاظ عليها واستثمارها فيما يعود بالفائدة على المجتمع المقدسي.

 

 

كلمات دلالية البوليساريو دعاية فلسطين

مقالات مشابهة

  • السعودية.. وزارة الداخلية تعلن إعدام مواطن وأردني وتكشف عن جريمتيهما
  • مبادرة الميرغني-قرنق (1988): من يخاف الجبهة الإسلامية القومية
  • دبلوماسي فلسطيني: مؤتمر السلام الدولي سينعقد قبل نهاية العام الجاري (فيديو)
  • الأونروا: 2.3 مليون فلسطيني بقطاع غزة يعتمدون على الوكالة بشكل كُلي
  • مقتل فلسطيني برصاص الجيش الإسرائيلي في الضفة الغربية المحتلة  
  • جمعية فلسطينية ترفض الزج بأطفال فلسطينيين في دعاية سياسية للبوليساريو
  • السعودية: الاعتراف بدولة فلسطين يحقق السلام الشامل والعادل
  • السلطات السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطنين ووافد سوري الجنسية.. بهذه التهم
  • السلطات السعودية تنفذ حكم الإعدام بحق مواطنين ووفد سوري الجنسية.. بهذه التهم
  • السعودية تنفذ 3 إعدامات ضد وافد سوري والمواطنين العمري والعتيبي بقضايا مختلفة