أشاد الدكتور السيد خضر، الخبير الاقتصادي، باختيار البنك الآسيوي للاستثمار عقد اجتماعه الأول في مصر لمناقشة حجم الاستثمارات مؤكدا أنه يبرهن على أهمية الدولة المصرية في منطقة الشرق الأوسط وقارة أفريقيا.

وأوضح السيد خضر أنه بعد انضمام مصر لتكتل البريكس والموافقة على إعطائها عضوية من الدول المؤسسة للتكتل مثل دولة الصين أصبح هناك مزيد من الدعم وسيؤثر على حجم قرب العلاقات القادمة بين مصر ودول مختلفة من قارة آسيا، بالإضافة إلى سعي أصحاب القرار الدائم لتوسيع الشراكة بين مصر ودول آسيا.

وأشار إلى أنه لا يمكن إنكار وعي مختلف دول العالم أن مصر هي حلقة وصل بين كل دول العالم نتيجة لما تتمتع به من موقع جغرافي متميز يوفر حلقة وصل بين حركات التجارة الدولية بين مصر ودول عدة وعلى وجه الخصوص مصر ودول آسيا، كما أن ذلك الاجتماع يزيد من حجم كون مصر دولة تتمتع بواجهة استثمارية واقتصادية ويكشف عن مدى صلابة العلاقات المصرية ودول شرق آسيا.

استفادة مصر اقتصاديا من انعقاد اجتماع البنك الآسيوي الاستثماري

أضاف الخبير الاقتصادي أن هناك جانبا اقتصاديا واستثماريا مثمرا من وراء هذا الاجتماع، بإنشاء شراكات فى قطاع الاستثمار بين مصر والجانب الآسيوي ووجود مؤشرات دولية تبين مدى الثقة المحققة في أداء الاقتصاد المصري، بالإضافة إلى رسائل مباشرة أن هذا البلد يتمتع باستقرار سياسي وأمني، حيث يعد الاستقرار السياسي هو القلب النابض لسير عجلة الاستثمار مما ينتج عنه جذب استثمارات عالية.

شدد على أن اجتماع الجانبين المصري والآسيوي وانعقاد مناقشات حول الاستثمار وتدشين المشاريع الجديدة وإمكانية الشراكات في قطاعات مثل قطاعات صناعة الأدوية والتكنولوجيا يساهم في صقل الخبرات واكتسابها في مجال الاستثمار والصناعة من الجانب المصري.

اقرأ أيضاًرئيس البنك الآسيوي: مصر دائمًا موطن الرؤى والأحلام الكبرى من أجل غد أفضل

وزير المالية: رؤية البنك الآسيوي تتماشى مع أهداف مصر 2030

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: البنية التحتية الاستثمار الاقتصاد اليوم البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية الاقتصاد الآن بنك الاستثمار الآسيوي قارة آسيا دول آسيا البنية الاقتصادية البنک الآسیوی مصر ودول بین مصر

إقرأ أيضاً:

لماذا أطلقت مبادرة ابدأ؟.. خبير اقتصادي: حققت أهم أهدافها الرئيسية

مجهودات جبارة وكبيرة تقوم بها المبادرة الرئاسية لتطوير الصناعة «ابدأ» على كل المستويات، وهو الذي ظهر جليا بعد مرور فترة ليست بالقليلة من إطلاقها، حتى بات لا يخفى على أحد اهتمام الرئيس عبدالفتاح السيسى بكل التفاصيل المتعلقة بتطوير وتحديث الصناعة في مصر.

قال بلال شعيب، الخبير الاقتصادي، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ومنذ توليه المنصب عمل جاهدا على تطوير وإعادة تأهيل الصحة والتعليم والتكنولوجيا والطرق والزراعة، وكذا توفير الحياة الكريمة للمواطنين، غير أن اهتمامه بالقطاع الصناعي كان السمة البارزة من أجل النهوض بالاقتصاد المصري.

شعيب: المبادرة تهدف لتخفيض معدلات البطالة وتقليل الاستيراد

وأضاف «شعيب» لـ«الوطن»، أن مبادرة «ابدأ» هي مبادرة اجتماعية تهدف لتحقيق 3 أهداف اقتصادية، أولها تخفيض معدلات البطالة، عبر توفير فرص عمل للشباب، ويبلغ حجم القوى العاملة فى مصر 30 مليون فرد حاليا، بينما وصل معدل البطالة لـ7.4%، فيما جائت تلك المبادرة لتخفيض معدلات البطالة ورفع نسبة التوظيف في البلاد.

وأوضح أن ثاني تلك الأهداف هو تقليل الفاتورة الخاصة بالاستيراد، ذلك عبر توطين الصناعات المحلية ومن أجل توسع صناعة المنتجات التى يتم استيرادها من الدول الخارجية، بعد أن بلغت الفاتورة الاستيرادية لمصر 87 مليار دولار سنويا، ما بات يمثل ضغطا كبيرا على الموارد الدولارية، بخلاف ما سببه ذلك من إحداث خلل هيكلى فى ميزان المدفوعات.

فتح باب للتنمية

وأشار إلى أن الهدف الثالث فقد تمثل في فتح باب للتنمية، ثَم دعم الاحتياطى النقدي الأجنبي عبر تقليل فاتورة الاستيراد وزيادة الصادرات، بعد أن بلغت حجم الصادرات الـ43 مليون دولار، فيما سيتم دعم المبادرة عبر العمل على عدة محاور، منها دعم الصناعة، عبر تقديم الدعم الفني والمادي للمصانع ومساندتها لتستطيع تقنين الأوضاع، وكذا بحث المشكلات الخاصة بالمصانع المتعثرة وإيجاد الحلول لها.

وأكد أن المبادرة نجحت في توفير التدريب الفني والمهني للعمالة، وكذا عقد شراكات مع كبار المصنعين، سواء كانت تلك المشروعات قائمة بالفعل أو ترغب في تطوير الأنشطة والمشروعات الجديدة.

 

مقالات مشابهة

  • لماذا أطلقت مبادرة ابدأ؟.. خبير اقتصادي: حققت أهم أهدافها الرئيسية
  • خبير اقتصادي يكشف أهمية استحداث وزارة الاستثمار.. فيديو
  • خبير اقتصادي: التكليف الرئاسية لـ الحكومة الجديدة تمس حالة المواطن المصري (فيديو)
  • خبير اقتصادي: العبء الأكبر في الحكومة على المجموعة الاقتصادية (فيديو)
  • اقتصادي عن آليات الحكومة الجديدة لجذب الاستثمارات: "مقترحات لتعديل القانون"
  • خبير اقتصادي: تذليل العقبات أمام المستثمرين يضمن نجاح الإصلاح الاقتصادي
  • خبير اقتصادي: عودة وزارة الاستثمار يدعم الاقتصاد بشكل كبير
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه - عاجل
  • خبير اقتصادي: الدروس الخصوصية تستنزف اقتصاد البيوت المصرية