بلغ عدد المشاركين في الاستشارة الوطنية حول إصلاح نظام التربية والتعليم في آخر تحيين اليوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023 على الساعة العاشرة صباحا، 34009 مشاركين، منهم 23244 ذكورا و10765 إناثا.

وتحتل الفئة العمرية 41 -65 سنة المرتبة الأولى في نسب المشاركين ب51.8 % فيما تحتل الفئة العمرية 31-40 سنة المرتبة الثانية ب24.

6  % تليها الفئات 16-20 ب 7.4% ثم26 -30 ب%6.2 و21-25 ب%6  ثم أكبر من 66 سنة ب3.2 % ثم 12-15 ب 0.9% .

وتحتل ولاية تونس المرتبة الاولى في عدد المشاركين ب4036 مشاركا تليها ولاية صفاقس ب3221 مشاركا ثم ولاية بن عروس ب2911 مشاركا وتحتل ولاية توزر المرتبة الاخيرة ب322 مشاركا.

وتتمحور الاستشارة حول 5 محاور كالآتي التربية في مرحلة الطفولة المبكرة والاحاطة بالأسرة وبرامج التدريس ونظام التقويم والزمن المدرسي و التنسيق بين أنظمة التربية والتكوين المهني والتعليم العالي والتكامل بينها وجودة التدريس والتكولوجيا الرقمية وتكافؤ الفرص والتعلم مدى الحياة.

وتهدف الاستشارة ،وفق ما نشره موقع الاستشارة، إلى التعرف على آراء التلاميذ والطلبة والمتكونين والمدرسين والأولياء وكل المهتمين بالشأن التربوي قصد تحديد التوجهات العامة المستقبلية التي من شأنها أن ترفع من أداء المنظومة التربوية في التربية والتكوين المهني والتعليم العالي .

ويذكر أنه تم إطلاق هذه الإستشارة يوم 15 سبتمبر الجاري بمناسبة العودة المدرسية.

المصدر: موزاييك أف.أم

إقرأ أيضاً:

وزير التربية والتعليم يعرض خطته أمام البرلمان

عرض الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، برنامجه لتطوير التعليم أمام البرلمان. 

وأوضح وزير التربية والتعليم أن هناك ٤ تحديات رئيسية تواجه منظومة التعليم تتلخص في كثافة الطلاب في الفصول وعجز المعلمين وجذب الطلاب للمدارس ونظام الدراسة في الثانوية العامة.

جاء ذلك خلال مشاركة الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، في اجتماع اللجنة البرلمانية الخاصة بدراسة ومناقشة برنامج الحكومة الجديدة (٢٠٢٤- ٢٠٢٥ - ٢٠٢٦ - ٢٠٢٧) بمجلس النواب، برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول المجلس، ومشاركة محمد أبو العينين وكيل مجلس النواب، والمستشار محمود فوزي وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي، ورؤساء اللجان النوعية بالمجلس، وممثلي الهيئات البرلمانية للأحزاب، وعدد من النواب المستقلين والمعارضة.

وأوضح وزير التربية والتعليم أن عدد الطلاب في بعض الفصول الدراسية يتراوح ما بين ١٢٠ و١٣٠ طالب، مشيرا إلى أن الوزارة ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف لتشغيلها وفقاً للإمكانيات المتاحة لمواجهة الكثافات الطلابية.

وزير التربية والتعليم يعد هيكلة لمنظومة التعليم 

وأضاف وزير التربية والتعليم أن الوزارة ستعد هيكلة لشكل منظومة التعليم، مشيرا إلى أنه جاري إعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم، كما تم إعداد خطة استراتيجية لمواجهة هذه التحديات قبل بداية العام الدراسي الجديد.

وتابع وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أن الوزارة تسعى إلى وضع رؤية مستقبلية لمشروع إصلاح التعليم المصري تتوافق مع رؤية التنمية الوطنية وتحديد الأولويات الاستراتيجية في المجالات التي تقع ضمن اختصاص وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.

واستعرض الدكتور محمد عبد اللطيف الخطة الاستراتيجية التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أواخر العام الماضي 2023 والتي تتسق مع برامج عمل الحكومة، مشيرًا إلى أن محاور الخطة الإستراتيجية تتضمن محور الاستدامة والتعلم مدى الحياة، ومحور الجودة والتميز في التعليم وفقا لمعايير التنافسية العالمية، والإتاحة الشاملة والعادلة في التعليم لجميع الفئات، وتشتمل هذه المحاور على التحول الرقمي والابتكار، وحوكمة النظام وإدارته، وجودة التعلم والتدريس، بالإضافة إلى الإنصاف والشمول الوصول والمشاركة.

وأشار الوزير إلى أنه من أبرز المؤشرات المستهدفة لعام 2030 إنشاء عدد 2873 مدرسة ثانوية فنية وفصول ملحقة، وعدد 100 مدرسة مصرية يابانية، وعدد 140 مدرسة تكنولوجيا تطبيقية (بإجمالي قيمة إنفاق على التعليم قبل الجامعي 1.8 تريليون جنيه)، وعدد 717 دورة تدريب حرفي وتدريب على ريادة الأعمال والانتقال لسوق العمل.

كما أوضح الوزير أن محددات الوزارة في برنامج عمل الحكومة تتضمن عددًا من المحاور الاستراتيجية تستهدف بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته، وحماية الأمن القومي وسياسة مصر الخارجية، وتحقيق الاستقرار السياسي والتماسك الوطني، مشيرًا إلى أن محور بناء الإنسان المصري وتعزيز رفاهيته يستهدف تعليم أفضل يسهم في توفير وظائف المستقبل من خلال الارتقاء بالمنظومة التعليمية (رفع كفاءة النظام التعليمي، وتطوير المناهج الدراسية، والارتقاء بمنظومة التعليم الفني، ورفع كفاءة المعلمين)، وكذلك تعليم شامل للجميع والتأهيل التعليمي والتربوي (إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، والإعداد التربوي والبدني للطلاب، وتأهيل الطلاب لسوق العمل)، بالإضافة إلى تشجيع البحث والتطوير وتنويع مصادر التمويل (تعزيز الدور العلمي وتنويع مصادر التمويل).

وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني أنه تم تضمين معظم هذه البرامج في صورة أنشطة ومشروعات عند وضع الخطة التنفيذية للوزارة للعام المالي 2024 / 2025، كما سيتم تضمين البرامج الفرعية في برنامج الحكومة المحدث.

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يعرض خطته أمام البرلمان
  • الثانوية العامة 2024|بدء امتحان التفاضل والتكامل بالمنيا
  • موعد آخر يوم امتحانات الثانوية العامة 2024.. اعرف التفاصيل
  • برقم الجلوس.. رابط نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • وزير التربية والتعليم يلتقي القيادات التعليمية في المنيا
  • السودان..القضارف تبدأ ترحيل النازحين من ولاية سنار
  • الحلبي: نحن على بعد خطوة من انجاز المناهج الجديدة
  • عاجل - بالصور..أسماء أوائل الدبلومات الفنية 2024
  • بالرابط والخطوات.. نتيجة الدبلومات الفنية 2024
  • الأولى علي الجمهورية بالدبلومات الفنية: "ربنا مبيضيعش تعب حد ولا بد من التصدي للغش والتسريبات"