هدمت آليات وجرافات الاحتلال قرية العراقيب أول مرة في تموز 2010

هدمت آليات وجرافات سلطات الاحتلال الإسرائيلي، منازل وخيام أهالي قرية العراقيب مسلوبة الاعتراف والمهددة بالاقتلاع والتهجير في منطقة النقب داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 48، للمرة الـ222.

اقرأ أيضاً : لتوسيع المستوطنات.. جرافات الاحتلال تواصل تجريف 50 دونمًا في بروقين

وقال عضو اللجنة المحلية للدفاع عن قرية العراقيب عزيز الطوري، إن الاحتلال قام بتدمير منازل القرية للمرة الـ222 في منطقة النقب في الجنوب، وذلك في سياق تصاعد الاعتداءات على القرية خلال شهر سبتمبر الجاري.

البقاء والصمود

وتم هدم بيوت القرية المبنية من الخشب والبلاستيك والصفيح في 11 سبتمبر الحالي، وكانت هذه المرة الثانية خلال الشهر نفسه. يذكر أن الاحتلال كان قد هدم القرية مرة أولى في تموز/ يوليو 2010.

ويقيم في منازل العراقيب حوالي 22 عائلة فلسطينية، عدد أفرادها نحو 800 نسمة، وعلى الرغم من الهدم المتكرر، إلا أن الأهالي يعيدون بناء القرية مرة أخرى في إصرار على البقاء في أرضهم.

ويشار إلى أن حكومة الاحتلال لا تعترف بوجود قرية العراقيب وتسعى جاهدة لطرد سكانها بهدف السيطرة على أراضيهم. يأتي هذا في سياق عدم اعتراف إسرائيل بالعديد من القرى الأخرى في منطقة النقب، ورفضها تقديم أي خدمات لهذه القرى.

وتمكن السكان في سبعينيات القرن الماضي وحسب قوانين وشروط سلطات الاحتلال من إثبات حقهم بملكية 1250 دونما من أصل آلاف الدونمات من الأرض.

وقد نشأت قرية العراقيب لأول مرة في فترة الحكم العثماني على أراض اشتراها سكانها، وتؤكد منظمة "ذاكرات"، التي تعنى بتوثيق نكبة فلسطين عام 1948، أن حكومة الاحتلال تسعى لطرد سكان القرية بهدف الاستيلاء على أراضيهم. وتشير المنظمة إلى أن الاحتلال يرفض الاعتراف بالعديد من القرى الأخرى في منطقة النقب وتمتنع عن تقديم أي خدمات لها.

ويصر أهالي العراقيب على البقاء والصمود في أرضهم، ويرفضون جميع مخططات الاقتلاع والتهجير رغم ممارسات سلطات الاحتلال المتمثلة في هدم مساكنهم.

المصدر: رؤيا الأخباري

كلمات دلالية: قرية العراقيب هدم منازل أخبار فلسطين سلطات الاحتلال قریة العراقیب

إقرأ أيضاً:

سلطات الاحتلال تصادق على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة

كشفت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أن المجلس الأعلى الإسرائيلي للتخطيط يصادق اليوم وغدا على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية.

وأوضحت هيئة البث العبرية أن المجلس يصادق الأربعاء والخميس، على بناء 5 آلاف و300 وحدة استيطانية بالضفة الغربية.

وخلال الشهر الجاري، عملت وزارة الزراعة لدى دولة الاحتلال الإسرائيلي على تمويل بؤر استيطانية عشوائية أقيمت على شكل مزارع في الضفة الغربية المحتلة، وهي التي جاءت بتنفيذ من متهمين يرتكبون اعتداءات إرهابية ضد الفلسطينيين.

ورغم أن الاستيطان ليس شرعيا بموجب القانون الدولي، إلا أن "إسرائيل" تصف البؤر الاستيطانية العشوائية فقط بأنها غير قانونية لأنها لم تُقم بموجب قرار حكومي، ولكن بتشجيع ودعم حكومي، بحسب ما جاء في صحيفة "هآرتس".

ومن بين المستوطنين الذين أقاموا هذه البؤر الاستيطانية نيريا بن بازي، الذي حولت الوزارة إليه مبلغ 12 ألف شيكل، بعدما أصدر الجيش الإسرائيلي ضده أمر إبعاد عن الضفة، في كانون الثاني/ يناير الماضي، وفرضت الولايات المتحدة عقوبات عليه في آذار/ مارس.



وقررت وزارة الزراعة، رصد تمويل لبؤرتين استيطانيتين عشوائيتين أقامهما المستوطنان تسفي بار يوسف وموشيه شرفيط، اللذان فرضت عليهما عقوبات أمريكية أيضا، في آذار/ مارس.

يذكر أن الوزارة صادقت في 2022، على تمويل لبار يوسف بمبلغ 52 ألف شيكل، وعلى 6 آلاف شيكل لشرفيط، العام الماضي. وفرضت بريطانيا عقوبات عليهما في شباط/ فبراير الماضي.

ويتبين من معطيات حركة "سلام الآن" أن وزارة الزراعة حولت خلال السنوات الست الماضية مبلغ 1.66 مليون شيكل إلى بؤر استيطانية عشوائية في الضفة، إضافة إلى قرارات بتحويل حوالي 1.5 مليون شيكل لم تُدفع بعد.

وتقول الوزارة إنها تمول هذه البؤر الاستيطانية من أجل تشجيع رعي المواشي. وهي التي تدفع لهؤلاء المستوطنين مبلغ 1000 شيكل مقابل البقرة الواحدة، في قطيع لا يقل عدد الأبقار فيه عن 50 بقرة.

وتمول الوزارة مبلغ 55 شيكلا مقابل الحمل الواحد أو العنزة الواحدة، في قطيع يضم 100 حمل أو عنزة على الأقل.

مقالات مشابهة

  • «القاهرة الإخبارية»: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع دخول المساعدات إلى غزة
  • قوات الاحتلال تهدم 9 منازل شرق الخليل
  • شهود عيان من قرية عبد الجليل يتحدثون عن انتهاكات مليشيا الدعم السريع: تم إنتهاك حرمة المسجد حيث دخلوه بأحذيتهم وألقوا بالمصاحف على الأرض وكانوا يرددون (نحن كفار، نحن كفار)
  • مصور يرصد بطائرة درون قرية وكان بين أحضان الجبال في سلطنة عُمان
  • لدواع أمنية.. سلطات الإفتاء في داغستان تحظر النقاب مؤقتا
  • مقتل نحو 40 شخصاً في هجوم على قرية بوسط مالي
  • الاحتلال يعلن مخططاً لإقامة 5300 وحدة استيطانية في الضفة الغربية
  • قوات الاحتلال تهدم منزلاً في أريحا ومستوطنوه يحرقون أراضي في شمالها الغربي
  • سلطات الاحتلال تصادق على بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة
  • أوكرانيا تعلن مقتل وإصابة 5 في هجمات روسية على منطقة خاركيف