قالت منظمة العفو الدولية -اليوم الأربعاء- إن السلطات الهندية تستخدم توصيات هيئة دولية لمراقبة تمويل الإرهاب بهدف استهداف مجموعات وناشطين في المجتمع المدني.

وأعلنت المنظمة -في تقرير نشرته اليوم- أن حكومة ناريندرا مودي تُسيء استخدام توصيات "مجموعة العمل المالي" التي يقع مقرها في باريس، من أجل إسكات منتقديها.

وأفاد رئيس المكتب التنفيذي لمنظمة العفو الدولية في الهند آكار باتيل أن الحكومة الهندية استفادت من توصيات "مجموعة العمل المالي" لتعزيز ترسانتها من القوانين المالية تحت غطاء مكافحة الإرهاب، على حد قوله.

وأشار باتيل إلى أن هذه القوانين تستخدم "بطريقة مسيئة" بغية استهداف وإسكات الأشخاص الذين يوجهون انتقادات.

وألغت الحكومة الهندية في السنوات الـ10 الماضية تراخيص أكثر من 20 ألف منظمة غير حكومية، بينها نحو 6 آلاف منذ بداية عام 2022، وفق تقرير منظمة العفو الدولية.

NEW: The Indian government has exploited the 2010 and 2013 Financial Action Task Force (FATF) assessment reports to weaponise its financial and counter-terrorism laws and target civil society groups and activists. Read our new briefing: https://t.co/oeQ4LCem1m

— Amnesty India (@AIIndia) September 27, 2023

وتعتبر عدة منظمات غير حكومية أنها ضحية مضايقات الحكومة الهندية، لانتقادها طريقة تعامل السلطات مع الأقليات الهندية وتنديدها بالانتهاكات الحقوقية في مناطق النزاعات.

ويرى معارضو مودي أن الحكومة الهندية تضغط على المجموعات الحقوقية، من خلال التدقيق في مواردها المالية وتقييد كيفية تمويلها الخارجي.

من جهتها، اتهمت الحكومة الهندية منظمة العفو الدولية بارتكابها ممارسات غير قانونية، لا سيما تحويل مبالغ مالية كبيرة من فرعها في المملكة المتحدة إلى الهند.

وكانت منظمة العفو الدولية وضعت حدا لأنشطتها في الهند عام 2020 بعدما أمرت الحكومة بتجميد حساباتها المصرفية، واعتبرت المنظمة نفسها -حينذاك- أنها ضحية حملة مطاردة متواصلة تقودها الحكومة الهندية ضد مجموعات الدفاع عن حقوق الإنسان لأسباب لا صحة لها.

وتعمل "مجموعة العمل المالي"، التي تضمّ 39 دولة وانضمت إليها الهند في عام 2010، على مكافحة تبييض الأموال وتمويل الإرهاب على المستوى العالمي.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: منظمة العفو الدولیة الحکومة الهندیة

إقرأ أيضاً:

البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكدت النائبة الدكتورة أحلام اللافي رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي، أن دولة ليبيا نجحت بسواعد أبنائها خلال السنوات الماضية في تخفيض مستوى الإرهاب وتقليل مخاطره، موضحة أن دولة ليبيا واحدة من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب على مدار العقد المنصرم، دخلت في حالة من الاضطرابات والصراعات القبلية، وهو ما استغلته التنظيمات الإرهابية محاولة بسط سيطرتها على بعض مناطق الدولة.

جاء ذلك خلال الكلمة التي ألقتها النائبة أحلام اللافي في إطار ترؤسها لوفد البرلمان العربي المشارك في المؤتمر العالمي للنساء البرلمانيات، الذي استضافته العاصمة القطرية الدوحة  تحت عنوان "دور النساء البرلمانيات في تطوير وتنفيذ ومراقبة تشريعات وسياسات واستراتيجيات مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف"، بتنظيم من مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب بالتعاون مع مجلس الشورى القطري.

وأشارت "اللافي" إلى أن البرلمان الليبي بما يضمه من نساء برلمانيات قام بدور مهم من أجل استقرار الأوضاع ومحاربة الإرهاب، قائلة "نحن كبرلمانيات نسعى لأن يكون لنا صوتًا مسموعًا في خطط واستراتيجيات وتشريعات مكافحة الإرهاب، لا سيَّما وأننا قادرات على نقل المعاناة الحقيقية التي تواجهها النساء عند انتشار الإرهاب".

وقد استهدف هذا المؤتمر تعزيز دور النساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب ومنع التطرف العنيف. وتناول المؤتمر في جلساته الست موضوعات محل اهتمام البرلمان العربي، مثل دور البرلمانيين في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، وإدماج منظور النوع الاجتماعي في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والمشاركة والقيادة الكاملة والمتساوية والهادفة للمرأة في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف، والتحديات والثغرات والتدابير اللازمة.

مقالات مشابهة

  • باكستان تحث أفغانستان على التعاون في مكافحة الإرهاب
  • توجيهات من وزير العمل بشأن مكافحة عمل الأطفال
  • وزير العمل: نعمل على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال ودعم الأسرة
  • الهند تعمل على ابتكار جيل جديد من الصواريخ لنقل الرواد إلى القمر
  • البرلمان العربي يؤكد الدور المهم للنساء البرلمانيات في مكافحة الإرهاب والتطرف العنيف
  • البرلمان العربي: ليبيا من أكثر دول المنطقة التي اكتوت بنار الإرهاب
  • الهند: مصرع 5 جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند: مصرع خمسة جنود جراء تحطم دبابة خلال تدريبات عسكرية
  • الهند وروسيا تبحثان سبل تعزيز التعاون في مجال الدفاع
  • باكستان تطلق عملية جديدة لمكافحة الإرهاب