بغداد اليوم – بغداد 

في مشاهد متكررة في العراق، تتعالى صرخات المحترقين بنيران الاهمال، وتفجع العائلات بفقدان الأحبة وسط ألم يقابله حداد واجراءات "خجولة" لا ترتقي الى حجم الكارثة التي لم يتعض منها المعنيين رغم تكرارها، فمن فاجعة الوزيرية الى حفل زفاف الحمدانية الذي تحول الى مأتم بسبب ما يسمى "مخالفة الشروط".

 

ولقي أكثر من مئة شخص على الأقلّ، حتفهم وأصيب أكثر من 150 آخرين بجروح في حريق اندلع بقاعة للأعراس في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى خلال حفل زفاف، بحسب ما أعلنت دائرة صحة نينوى، فجر اليوم الأربعاء (27 أيلول 2023)، وأكّد المتحدّث باسم وزارة الصحّة سيف البدر هذه الحصيلة، موضحاً أنّ معظم "الإصابات هي حروق واختناق". 

 ضحايا "مخالفة الشروط"

ويؤكد عضو مجلس النواب مضر الكروي، اليوم الاربعاء (27 أيلول 2023)، أن حريق الحمدانية رسالة اخرى عن "خطورة الاهمال ومخالفة شروط السلامة".

ويقول الكروي لـ"بغداد اليوم"، إن" ما حدث في قاعة الاعراس في الحمدانية مساء امس الثلاثاء، مؤلم وقاس وهي مجزرة سببها الاهمال الواضح في شروط السلامة لتؤدي الى مقتل واصابة العشرات بينهم نساء واطفال". 

خسائر بشرية ومادية

ويضيف الكروي، أن" ضحايا مخالفة شروط السلامة تتجاوز 5 اضعاف من سقطوا بنيران الارهاب سنويًا وربما اكثر"، لافتا الى أن "حريق الحمدانية يجب ان يكون درس من اجل الصرامة في تطبيق معايير السلامة سواء في القاعات او المخازن او اي منشأة مدنية وحتى المعامل"، لافتا الى أن "خسائر الحرائق بسبب تجاهل معايير السلامة تصل الى مليارات الدنانير".

ويشير الى أن "ضرورة اعادة النظر في شروط السلامة واعطاء دور اكبر للجهات المختصة في اغلاق اي منشأة او قاعة لا تتوفر بها شروط تضمن عدم وقوع كارثة كما حصلت في الحمدانية". 

بالارقام.. حرائق 2023

وفي (14 آب 2023) ، كشف الدفاع المدني العراقي عن تسجيل أكثر من 19 ألف حريق منذ بداية العام الحالي في كل المحافظات، ما يؤكد استمرار تفاقم أزمة الحرائق في البلاد، وتأثرها باستمرار مخالفات شروط السلامة العامة.

وبحسب المتحدث باسم الدفاع المدني، العميد جودت عبد الرحمن، شهد العراق أكثر من 19 ألف حريق منذ بداية العام الحالي، لكنه أعلن في تصريح أدلى به لوكالة الانباء الرسمية، أن هذا العدد انخفض بنسبة 20 في المائة عن العام السابق.

وكانت مديرية الدفاع المدني قد أعلنت مطلع العام الحالي أن 855 شخصاً توفوا في حوادث حرائق خلال ثلاث سنوات، وحذرت من أن 2023 سيشهد مزيداً من الحرائق، خصوصاً في مبانٍ آيلة للانهيار، كما ستزداد الخسائر إذا لم تعالج الأسباب.

 المصدر: بغداد اليوم + وكالات 

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: شروط السلامة أکثر من

إقرأ أيضاً:

نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد

يحمل شهر أكتوبر العديد من الظواهر الفلكية، التي يمكن متابعتها بالعين المجردة، دون الحاجة إلى استخدام نظارات خاصة، ويعد اقتران القمر مع قلب العقرب يوم 7 أكتوبر، حدثا مميزا في السماء، بسبب ضخامة حجم الكوكب، إذ يفوق 10 أضعاف كتلة الشمس. 

يقترن القمر مع النجم العملاق قلب العقرب، ويعتبر ألمع نجم في برج العقرب، وسيحدث ذلك يوم 7 أكتوبر بعد غروب الشمس مباشرة، ويمكن رؤية الاقتران بالعين المجردة السليمة في السماء، حيث يكون القمر جوار النجم، بحسب أشرف تادروس، أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، عبر حسابه الرسمي على «فيسبوك».

قلب العقرب يفوق كتلة الشمس بـ10 أضعافها

يقترن القمر مع نجم العقرب في السماء، إلى أن يبدأ المشهد بالغروب، عند الساعة الـ9:00 مساء، ويغلب على النجم اللون الأحمر، ويفوق كتلة الشمس بـ10 أضعاف، ويبعد عن الأرض بحوالي 600 سنة ضوئية.

اقتران القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر

وقبل هذا الاقتران العملاق، سيقترن القمر مع كوكب الزهرة يوم 5 أكتوبر، وهو ألمع كواكب المجموعة الشمسية، أو كما يعتبره البعض كوكب الحب والجمال، ويمكن رؤية هذا الاقتران بالعين المجردة السليمة بعد غروب الشمس مباشرة باتجاة الغرب، ولا يحتاج إلى ارتداء نظارات سوداء، كما يحدث مع كسوف الشمس. 

ويعد اقتران كوكب الزهرة مع القمر، من أفضل وأجمل الأحداث الفلكية بالسماء، خلال شهر أكتوبر، ويظل الاقتران حتى بداية غروبهما في الـ8:00 مساءً.

مقالات مشابهة

  • محافظ ديالى لـبغداد اليوم: اوعزنا بتوفير كافة المستلزمات الضرورية لنازحي لبنان - عاجل
  • وزير الصحة اللبناني: استشهاد أكثر من 40 عامل إسعاف وإطفاء بنيران الاحتلال خلال الـ 3 أيام الماضية
  • حريق سوق حي العامل في بغداد.. محال تجارية تحولت لرماد
  • انتحار امرأة واصابة شخص بإطلاق نار واحتراق أكثر 200 محل وكشك في بغداد
  • أكثر من (5) آلاف متدرب متفوق في التدريب التقني لعام 1445هـ
  • الدفاع المدني تفصّل حادثة حريق حي العامل في بغداد
  • عاجل.. شروط حسام حسن لعودة إمام عاشور وأحمد حجازي للمنتخب «خاص»
  • عاجل.. مصدر بالمنتخب يكشف شروط حسام حسن لعودة إمام عاشور وأحمد حجازي لمنتخب مصر
  • النائب العام يبحث مع نائب السفير البريطاني سبل التعاون لمكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة
  • نجم يفوق كتلة الشمس 10 أضعاف.. يظهر في هذا الموعد