ضجت مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربية عامة والعراق خصوصا بصور وفيديوهات للفاجعة التي ألمت ببلدة الحمدانية بمحافظة نينوى شمال البلاد.

فاجعة العراق

فقد شهد العراق مأساة بكل المقاييس، بالأمساء ، حين انقلب عرس إلى مأتم بعد أن التهمت النيران القاعة التي احتضنت حفل الزفاف.

ولم تكتفِ النيران بالتهام الجدران والأثاث داخل القاعة، بل امتدت لأجسام المدعوين وأهالي العروسين، حيث تحول الفرح إلى فاجعة حقيقية.

 

هذه الأم العراقية الأصيلة توفيت أمس في حادثة عرس الحمدانية.

كانت ترتدي الثوب التقليدي والتاريخي للمسيحيين في العراق ، وعلى الثوب علم العراق ????????

هي أم لأحد أساتذتي في المدرسة ، يحمل حب كبير كبير جداً للأرض والوطن ولا استغرب أبداً من مسيحيين العراق فهم معروفين بحبهم لبلدهم. pic.twitter.com/fg0On7Vytb

— ‏أماكن العراق ???????? IRAQ PLACES (@iraq_placess) September 27, 2023

ومن بين صورة الضحايا، ألقي الضوء على امرأة كانت من بين المدعويين لحفل الزفاف ويبدو أن أحدا التقط لها صورة وهي سعيدة بارتدائها الثوب التقليدي والتاريخي للمسيحيين في العراق، وعلى الثوب علم العراق التقليدي أيضا.

وتضاربت الأنباء بشأن الأعداد الصحيحة لضحايا حريق قاعة الأعراس في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى شمال العراق، حيث يتراوح عدد القتلى بين 87 إلى 120 قتيلاً، فيما عدد المصابين يتراوح بين 100 إلى 200 مصاب، بحسب روايات رسمية وغير رسمية.

 

فاجعــ.ـة تهز قضاء الحمدانية - بخديدا حريق كبير يلتهم قاعة الهيثم للاعراس ونقل المصابين الى مسشتفى الحمدانية وسط المطالبات بالتدخل العاجل لاسعاف الجرحى والمصابين pic.twitter.com/7bxeNFzX7C

— يوسف سيرجو - Youssef Sergo (@Youss_ef_199) September 26, 2023

وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، بأن رئيس الوزراء وجّه بإعلان الحداد العام في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أيام عزاء في ضحايا الحريق.

والحمدانية التي تُعرف أيضاً باسمي قرقوش وبغديدا هي بلدة مسيحية ضاربة في القدم يتحدّث سكّانها لهجة حديثة من الآرامية، لغة السيّد المسيح، وقد زارها البابا فرنسيس في مارس 2021 خلال جولته التاريخية في العراق.

اقرأ أيضا..ما مصير العريس والعروس بعد حريق صالة الأفراح في العراق

ولحق دمار كبير بهذه البلدة على أيدي تنظيم "داعش" الذي سيطر على مناطق شاسعة من العراق بين عامي 2014 و2017.

وغادر هذه البلدة غالبية أبنائها عندما وقعت في قبضة تنظيم "داعش"، لكنّهم عادوا إليها تدريجاً منذ أعلن العراق انتصاره على الإرهابيين وأعيد إعمارها مذّاك.

 

 

 

المصدر : وكالة سوا-وكالات

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

كلمات دلالية: فی العراق

إقرأ أيضاً:

محمد العمروسي: «أتمنى تجسيد السيرة الذاتية لـ الرئيس مبارك.. وهذه كواليس حريق ستوديو الأهرام»

تحدث الفنان محمد العمروسي خلال لقائه ببرنامج «عيش صباحك»، عن العديد من الأمور حول حياته الشخصية والفنية، ومنها كشفه عن الشخصية التي يرغب في تجسيد سيرتها الذاتية.

وقال محمد العمروسي: «نفسي أجسد شخصية الرئيس الراحل محمد حسني مبارك، لأنه أسطورة وأتمنى أن يتم تجسيد سيرته الذاتية قريبا على الشاشة».

محمد العمروسي يكشف كواليس حريق ستوديو الأهرام

وحول كواليس حريق ستوديو الأهرام الذي التهم عددًا كبيرًا من مواقع التصوير، خلال تصوير مسلسل «المعلم»، قال محمد العمروسي خلال لقائه ببرنامج «عيش صباحك» المذاع عبر «نجوم إف إم»: إن قبل حريق «ستوديو الأهرام»كان يتبقى تصوير عدد قليل من المشاهد، مضيفًا: «كان فاضل حاجات بسيطة، من بينها لوكيشن (حلقة السمك) إلا أنه لم يغير في الأحداث بشكل كبير، وبدأنا في بناء لوكيشن جديد خاص بما تم حرقه فقط».

محمد العمروسي

وأضاف: «الحادث كان بشعًا، والمشكلة كانت في العمارات السكنية الموجودة بجوار الاستوديو، وكانت مأساة كبيرة».

آخر أعمال محمد العمروسي

يشار إلى أن آخر أعمال محمد العمروسي، كانت مشاركته في عملين خلال مارثون رمضان 2024 وهما مسلسل المعلم، من بطولة الفنان مصطفى شعبان، ومسلسل المداح 4 بطولة الفنان حمادة هلال، وحقق العمروسي من خلال العملين نجاحًا جماهيريًا كبيرًا.

اقرأ أيضاًبعد «الطعامة».. عزيز الشافعي يستعد لطرح أحدث أعماله الغنائية بالتعاون مع بوسي

أول تعليق من نرمين الفقي بعد أداءها مناسك العمرة (صورة)

مقالات مشابهة

  • مليشيات عراقية تدعو لاستنساخ العمليات المشتركة مع الحوثيين في ساحات أخرى
  • بماذا تعهد حزب العمال قبيل وصوله لسدة رئاسة الحكومة البريطانية؟
  • حريق كبير على طريق حالات... ماذا يحدث؟
  • محمد العمروسي: «أتمنى تجسيد السيرة الذاتية لـ الرئيس مبارك.. وهذه كواليس حريق ستوديو الأهرام»
  • ظهيرة بغداد.. الإعدام لقاتل وهجوم بـالبمبات واخماد حريق بمستشفى كبير
  • مصرع واصابة العشرات بحريق داخل مستشفى في بابل
  • اندلاع حريق كبير في القدس المحتلة وإجلاء بعض السكان
  • بالصورة.. حريقٌ كبير في فرن الشباك!
  • التفاعل المُعقَّد بين الأدب والعلم والنظام الرأسمالي
  • لحظة اغتيال قيادي كبير بـ”حزب الله” بقصف مسيرة إسرائيلية والكشف عن أبرز المعلومات عنه ”شاهد”