صحيفة صدى:
2024-06-27@10:51:48 GMT

التخصصي ينجح في إجراء أول زراعة كبد كاملة بالروبوت

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

التخصصي ينجح في إجراء أول زراعة كبد كاملة بالروبوت

الرياض

تمكن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث من إجراء أول عملية زراعة كبد كاملة باستخدام الروبوت على مستوى العالم، وذلك لمريض سعودي في العقد السادس من العمر، عانى من الكبد الدهني غير الكحولي (NASH) وسرطان الخلايا الكبدية (HCC).

وأفاد قائد الفريق الطبي المنفذ للعملية والمدير التنفيذي لمركز التميز لزراعة الأعضاء البروفسور ديتر برورينج، أن هذا الإنجاز النوعي يؤكد التزام “التخصصي” بالابتكار الطبي وتعزيز جودة خدمات الرعاية الصحية المقدمة للمرضى في جميع أنحاء العالم”.

ولفت إلى أن النجاح المتحقِق لعمليات زراعة الكبد الروبوتية بالكامل يمثّل نقلة محورية في تاريخ زراعة الأعضاء، تؤكد مكانة “التخصصي” كمركز رائد عالميًا في هذا المجال.

وتفرّد “التخصصي” عالمياً بتنفيذه عملية زراعة كبد كاملة بالروبوت في مرحلتي الاستئصال والزراعة، وذلك بعد أن كان يعتمد نهجاً يجمع بين الجراحتين التقليدية والروبوتية في تنفيذ عملية الزراعة، ويعتمد كلياً منذ العام 2018 على الجراحة
الروبوتية في استئصال الكبد جزئياً من المتبرعين الأحياء.

وتتميز زراعة الكبد الروبوتية بالكامل عن غيرها، بإحداث شقوقٍ أصغر في جسم المريض، وتقليل مدة الشفاء، كما تقلل احتمالية حدوث المضاعفات، وذلك على خلاف زراعة الكبد التقليدية أو النهج الهجين الذي يتضمن إحداث شق في جسد المريض يصل طوله لـ 15 سم، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات قد تصيب 50% من الحالات، وتستوجب مدة إقامة أطول في
المستشفى.

ويمثل هذا المنجز تحولاً في الخدمات التي يقدمها
“التخصصي” للمتخصصين في زراعة الأعضاء، حيث يُعد المستشفى مركزًا تدريبيًا متخصصاً في جراحة زراعة الأعضاء الروبوتية، يتعاون من خلاله مع المؤسسات الطبية الأخرى؛ لتبادل المعرفة وتعزيز الفهم العالمي لإجراءات زراعة الأعضاء طفيفة التوغل.

ويأتي أيضًا هذا الإنجاز، في إطار مساعي “التخصصي” الدائمة لتسخير جميع الإمكانات، وجلب أحدث التقنيات، لتحسين النتائج، وكفاءة التشغيل، ليكون الخيار الأمثل لكل مريض في مجال تقديم الرعاية الصحية التخصصية، ولإتاحة خدماته
لشريحة أوسع من المستفيدين.

والجدير بالذكر أن مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يعد من بين المستشفيات الأبرز عالمياً في تقديم الرعاية الصحية التخصصية، وصُنِّف مؤخراً في المركز الـ20 في قائمة أفضل مؤسسات الرعاية الصحية في العالم لعام 2023، والأول على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا، وذلك بحسب تصنيف براند فاينانس (Brand Finance).

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الرعاية الصحية زراعة الكبد الروبوتية مستشفى الملك فيصل التخصصي الرعایة الصحیة زراعة الأعضاء

إقرأ أيضاً:

بمستشفى «دله النخيل» وبأيادٍ سعودية.. إنقاذ مريض خمسيني من الشلل النصفي التام وعودته لحياته الطبيعية

في إنجاز طبي، وإنساني، نادر ومثير، نجح مستشفى دله النخيل بالرياض، من إنقاذ حياة مريض، يبلغ من العمر 58 سنة، من الشلل النصفي التام للأطراف السفلية،والقدمين، ومن الإعاقة الدائمة، ومساعدته وفي وقت قياسي، على ترك الكرسي المتحرك الذي لازمه لعدة أشهر مؤخرا، ليعود بعد ثلاثة أيام من إجراء التدخل الجراحي، لحياته الطبيعية.

وتفصيلا، بدأت قصة المريض، بوصوله على كرسي متحرك لعيادة جراحة المخ والأعصاب والتي يشرف عليها د. محمد الطالب، استشاري جراحة المخ والاعصاب، واستشاري جراحة العمود الفقري بمستشفى دله النخيل، حيث كان المريض يشكو من ألم شديد في أسفل الظهر لعدة أشهر، وتبعه الشعور بتخدر بأسفل البطن ومنطقة الحوض، والأطراف السفلية في الجهتين، وضعف شديد بالعضلات، حتى فقد القدرة على الوقوف والتوازن، أو المشي بشكل تام.

وعقب إجراء الفحص السريري الدقيق للمريض، تبين عدم صحة التشخيص السابق،الذي أجراه في عدة مراكز ومستشفيات أخرى، والمتمثل في انزلاق غضروفي واحتكاك في أسفل الظهر وحاجته لعملية استئصال الغضروف المنزلق في أسفل الظهر، حيث اتضح أن لديه عدة علامات سريرية وإكلينيكية تدل على وجود ضغط شديد على الحبل الشوكي في منتصف الظهر واتضح عند إجراء أشعة الرنين المغناطيسي وجود كتلة ورمية في منتصف الظهر، بين لوحي الكتفين وفي مستوى الفقرات الصدرية السادسة والسابعة.

وبينت الأشعة بداية حدوث تلف واعتلال في الحبل الشوكي، بسبب هذا الضغط الشديد والمستمر، والذي قد يؤدي لحدوث شلل سفلي كامل ودائم، في حال لم يتم التدخل الجراحي العاجل لإزالته.

عقب ذلك، تم إجراء العملية للمريض بإشراف د. محمد الطالب، وباستخدام الميكروسكوب الجراحي الدقيق لاستئصال هذه الكتلة الورمية بدقة وعناية فائقة، حرصا على سلامة الحبل الشوكي. وتبين أن هذه الكتلة الورمية عبارة عن ورم وعائي كهفي، من النوع النادر جدا. وتمت إزالة الكتلة بنجاح ودون حدوث مضاعفات، أو إصابات للحبل الشوكي.

وبعد نجاح العملية، بدأ المريض باستعادة الإحساس تدريجيا بأطرافه السفلية والقدمين،وأصبح يحركهما بشكل بسيط جدا، كما استعادت عضلاته قوتها المعتادة، وتمكن من المشي بشكل طبيعي دون استخدام الكرسي المتحرك ، ودون مساعدة. وأوضح د.محمد الطالب، أن الورم الذي كان يعاني منه المريض من الأورام النادرة جدا على مستوى العالم، والتي لا تتجاوز نسبة حدوثها 0.22 %؜ حالة/مليون شخص/السنة.

يذكر أن شركة دله للخدمات الصحية، تضم ستة مرافق رائدة للرعاية الصحية، تخدم أكثر من مليونين ونصف زائر سنويًا، في مختلف أنحاء المملكة، عبر أكثر من 1300سرير، وأكثر من 500 عيادة خارجية، وأكثر من 5 آلاف موظف، بينهم نحو أكثر من ألف طبيب خبير، سعيًا لتقديم أعلى معايير الرعاية الصحية الآمنة في المملكة.

مقالات مشابهة

  • الحويج: الاستثمار في الرعاية الصحية استثمار في الاقتصاد الوطني
  • صحة دبي تفوز بثلاث جوائز مميزة
  • معاناة مرضى السرطان تتفاقم بسبب الحرب في السودان
  • ماذا تحقق في خطة تطوير المستشفيات الجامعية؟.. خدمات صحية غير مسبوقة
  • التخصصي ينظم مؤتمر دعم الدورة الدموية للجسم
  • بمستشفى «دله النخيل» وبأيادٍ سعودية.. إنقاذ مريض خمسيني من الشلل النصفي التام وعودته لحياته الطبيعية
  • افتتاح ملتقى ومعرض ليبيا الدولي للرعاية الصحية
  • أحد أحدث التطورات في مجال علاج السرطان.. «التخصصي» ينجح في إنتاج أول خلايا تائية علاجية
  • رعاية كاملة
  • صحة الإنسان أولًا.. المملكة تقدم الرعاية الصحية لـ141 ألف حاج بلا تصريح