تنظم مكتبة الإسكندرية من خلال قطاع المكتبات ندوة بعنوان "التقاضي الإلكتروني بين الواقع والمأمول"، بمناسبة الاحتفال بيوم القضاء المصري، يحاضر فيها القاضي الدكتور منير الصغير؛ نائب رئيس مجلس الدولة المصري، والدكتور تامر العوَّا؛ دكتوراه القانون العام والمحاضر بكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية. وذلك الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأحد 1 أكتوبر، بقاعة المحاضرات بمركز مؤتمرات مكتبة الإسكندرية.


وتتناول الندوة عدة محاور منها ماهية فكرة التقاضي الإلكتروني "التقاضي عن بُعد" ونشأتها بالتزامن مع ثورة المعلومات والتكنولوجيا، وخصائص وإجراءات التقاضي الإلكتروني، بالإضافة إلى المزايا والعيوب والمخاطر، وسيتم أيضًا تسليط الضوء على الفرق بين التقاضي الإلكتروني والتقاضي الورقي. علاوة على ما سبق سيتم طرح الواقع الحالي للتقاضي الإلكتروني في مصر بين الصعوبات والتحديات المواجهة له وبين المأمول تحقيقه والوصول إليه.
يأتي اللقاء في ضوء اهتمام مكتبة الإسكندرية بنشر المعرفة والثقافة في كافة جوانب حياة المواطن المصري، مما يجعلها ذراعًا مُعينًا له لمعرفة حقوقه وواجباته في أركان حياته المختلفة، وذلك من خلال الفعاليات العلمية والثقافية التي تأتي استكمالًا لدورها الداعم لخطط التنمية الوطنية والاتجاهات العامة للدولة التي تضع قضية العلم والاطلاع وجودة الفكر على قمة أولوياتها. 

بالإضافة إلى دورها المجتمعي كراعية أساسية لكافة أفرع العلم، فإنها تحرص على دعوة الرموز من قامات المجتمع المصرية والعربية بندواتها ومحاضراتها المختلفة؛ لما لهم من ثِقَل علمي وفكري وبصمة إيجابية في المجتمع وإضافة مستمرة مجددة ومسايرة لتغيرات العصر.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: المواطن المصري خطط التنمية الوطنية مكتبة الإسكندرية

إقرأ أيضاً:

قضاء أبوظبي توضح آلية التقديم على "وكالة التقاضي للمحامين"

أوضحت دائرة القضاء في أبوظبي، خطوات التقديم على "وكالة التقاضي للمحامين" إلكترونياً.

ولفتت الدائرة، عبر "إكس"، إلى أنه "يمكن للمحامي التقديم على الوكالة عبر زيارة الموقع الإلكتروني للدائرة واختيار خدمة (وكالة تقاضي- محامون)، ثم تسجيل الدخول بالهوية الرقمية واختيار المحامين المدرجين في المكتب، وتحديد مدة الوكالة، وإضافة موكل". 
وأشارت إلى أنه "بعد موافقة جميع الأطراف على المعاملة، وإتمام عملية الدفع، تتم المصادقة والتوقيع الرقمي على الوثيقة ومشاركتها للأطراف". 

تعرف على مراحل تقديم "وكالة التقاضي للمحامين" pic.twitter.com/iE9X3EQLg6

— دائرة القضاء-أبوظبي (@ADJD_Official) September 17, 2024

مقالات مشابهة

  • مكتبة الإسكندرية و«حياة كريمة» يطلقان برنامج «نجوم مصرية ستارز.. خطوات نحو تحقيق نجاح حقيقي»
  • محافظ الإسكندرية يشهد تدشين المبادرة الرئاسية بداية جديدة لبناء الإنسان المصري
  • بدء التسجيل في جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة في 15 سبتمبر الجاري
  • غلق باب التسجيل في الدورة الأولى  من "جائزة مكتبة الإسكندرية الكبرى للقراءة"
  • الناقد كريم المصري: عبلة كامل صاحبة مكتبة تاريخية كبيرة من أعمالها الفنية
  • مكتبة الإسكندرية ومؤسسة حياة كريمة تشاركان بيوم تعريفي عن برنامج "ستارز"
  • قضاء أبوظبي توضح آلية التقديم على "وكالة التقاضي للمحامين"
  • "ثقافتنا في اجازتنا".. ندوة بمكتبة دمنهور
  • الاتحاد المصري للتأمين ينظم ورشة عمل حول التأمين الإلكتروني
  • الأحد.. “الصحفيين” تنظم ندوة لمناقشة المجموعة القصصية "محاكمة على الماء"