بوابة الوفد:
2024-07-05@23:13:35 GMT

جون أفريك تحتج على تعليقها في بوركينا فاسو

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

احتجت وسائل الإعلام الفرنسية جون أفريك، على تعليق بثها في بوركينا فاسو الذي أعلنته حكومة هذا البلد في اليوم السابق، بعد نشر مقالات تثير التوترات داخل جيش بوركينا فاسو.

خلال العام الماضي، نظام بوركينا فاسو، الذي حكمه الجيش بعد انقلابين في عام 2022، مؤقتا أو إلى أجل غير مسمى بث العديد من القنوات التلفزيونية أو الإذاعية وطرد المراسلين الأجانب، بما في ذلك وسائل الإعلام الفرنسية.

هذا التعليق "هو هجوم آخر على حرية المعلومات في بلد نوربرت زونغو"، كتب جون أفريك في بيان، في إشارة إلى الصحفي البوركينابي الذي قتل في عام 1998.

كما تندد وسائل الإعلام ب "الرقابة في عصر آخر، بينما تتمنى أن يتمكن مؤلفوها من إعادة النظر فيها"، قائلة إنها "تساهم أكثر قليلا في جعل المنطقة وبوركينا فاسو على وجه الخصوص، منطقة خالية من المعلومات".


 أعلنت الحكومة الانتقالية في بوركينا فاسو "تعليق نشر جميع وسائل الإعلام لشباب أفريقيا في بوركينا فاسو حتى إشعار آخر اعتبارا من يوم الاثنين 25 سبتمبر".

 وفي بيان، بررت السلطات قرارها بنشر «مقال كاذب جديد على الموقع الإلكتروني لصحيفة جون أفريك، بعنوان: في بوركينا فاسو، لا تزال التوترات داخل الجيش».

ويضيف النص الذي وقعه وزير الاتصالات ريمتالبا جان إيمانويل ويدراوغو: «يأتي هذا المنشور بعد مقال سابق للصحيفة المذكورة على نفس الموقع»، نشر يوم الخميس، «زعمت فيه جون أفريك أنه في بوركينا فاسو، يزداد السخط في الثكنات».

ووفقا للحكومة، فإن "هذه الادعاءات التي تم تقديمها عمدا دون ظل الدليل لها غرض وحيد هو تشويه سمعة القوات المسلحة الوطنية وتجاوز جميع القوات المقاتلة".


أعلنت حكومة بوركينا فاسو، حظر نشر كل الوسائط التابعة لصحيفة "جون أفريك" الفرنسية في البلاد، ابتداء من اليوم، وحتى إشعار آخر، وذلك عقب نشرها مقالات تتحدث عن "استياء داخل الثكنات".

واستنكرت الحكومة البوركينية على لسان الناطق الرسمي باسمها ريمتالبا جون إمانويل ويدراوغو، نشر "جون أفريك" "مقالا جديد كاذبا" الاثنين 25 سبتمبر 2023، على موقعها الإلكتروني بعنوان "في بوركينا فاسو توترات مستمرة داخل الجيش". 

واعتبر المسؤول الحكومي في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية للبلاد، أن هذا المقال يأتي عقب مقال سابق للصحيفة على الموقع نفسه، بتاريخ يوم الخميس 21 سبتمبر الجاري، زعمت فيه الصحيفة أنه "في بوركينا فاسو يتزايد الاستياء داخل الثكنات". 


وقالت الحكومة في بيانها، بأن "هذه الادعاءات التي تم إطلاقها عمدا، ودون أي حجة أو دليل، هدفها الوحيد هو تشويه سمعة القوات المسلحة الوطنية بشكل غير مقبول، وكذا مجموع القوات التي تقاتل، بنكران للذات، من أجل سيادة وكرامة شعبنا على أرض بوركينا فاسو الحرة". 

وأشار البيان إلى أن "الحكومة ستظل حازمة في مواجهة كل فاعل إعلامي يسخر قلمه لخدمة مصالح خارجية تعارض مصلحة شعب" بوركينا فاسو. 

أعرب باسوما بازييه، ممثل دولة بوركينا فاسو في الأمم المتحدة، عن أسفه لحقيقة أن فرنسا تحمل براء ة اختراع الفرنك الأفريقي.

وقال بازييه، خلال كلمته في الدورة 78  للجمعية العامة للأمم المتحدة، إن العملة المستخدمة من قبل بعض البلدان النا طقة بالفرنسية، لذلك "تؤجر" فرنسا هذه العملة لمستعمراتها السابقة.

وتساءل ماذا يحدث في أفريقيا، ليست ملكية أفريقية،  وهو يدعم حجته بالفرضية القانونية، من الناحية القانونية ، "الملكية" هي "الحق في التمتع بالأشياء والتصرف "(المادة 544) "حان الوقت للعناية بالمياه.

وأضاف ممثل دولة بوركينا فاسو، أن عملة الفرنك الأفريقي وتؤجره للدول الأفريقية الناطقة بالفرنسية، ببسالة وزير الدولة، الذي يمثل رئيس دولة بوركينا فاسو، إبراهيم ترا وري.

وتابع بازييه: “الأمر المضحك هو أن الأوراق النقدية التي تنتجها فرنسا لغرب إفريقيا تختلف عن تلك الموجودة في وسط من حيث القيم ة النقدية تحت نفس اسم فرنك الجماعة المالية الأفريقية”، وعلاوة على ذلك.

 أشار وزير الدولة إلى أن "الوثيقة الوحيدة التي وعلاوة على ذلك، أشار وزير الدولة إلى أن "الوثيقة الوحيدة التي تعترف  ارل ديغول.

للتذكير ، فإن فرنك الجماعة المالية الأفريقية هو فئة العملة المشتر 26 ديسمبر 1945 ، وتستخدمها 14 دولة أفريقية عضو ي منطقة الفرنك.

 وهذه البلدان هي بنن وبوركينا فاسو وتوغو والسنغال وغينيا - بيساو وكو تشكل الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أ فريقيا، الذي يشكل معهده المصدر المصرف المركزي لدول غرب أفريقيا؛ والكاميرون وجمهورية أفريقيا الوسطى والكونغو وغابون وغينيا الاستو ائية وتشاد، التي تشكل الجماعة الاقتصادية والنقدية لوسط أفريقيا، ال تي مؤسستها المصدرة هي مصرف دول وسط أفريقيا (BEAC).

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وسائل الإعلام الفرنسية جون أفريك بوركينا فاسو فی بورکینا فاسو وسائل الإعلام جون أفریک

إقرأ أيضاً:

قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025

 
القاهرة (د ب أ)

أخبار ذات صلة تونس.. 6 أكتوبر موعد إجراء الانتخابات الرئاسية عبدالله بن زايد يهنئ هاتفياً وزير الخارجية والهجرة المصري


جاءت قرعة التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أفريقيا لكرة القدم 2025، التي أجريت في مدينة جوهانسبرج بجنوب أفريقيا، متوازنة.
وضمت المجموعة الأولى تونس ومدغشقر وجزر القمر وجامبيا، فيما جاءت المغرب والجابون وأفريقيا الوسطى وليسوتو في المجموعة الثانية.
وتواجدت مصر وكاب فيردي وموريتانيا وبوتسوانا في المجموعة الثالثة، فيما ضمت المجموعة الرابعة نيجيريا وبنين وليبيا ورواندا.
وتواجد المنتخب الجزائري في المجموعة الخامسة مع غينيا الاستوائية وتوجو وليبيريا، فيما ضمت المجموعة السادسة غانا وأنجولا والسودان والنيجر.
وجاءت كوت ديفوار وزامبيا وسيراليون والتشاد في المجموعة السابعة، في حين ضمت المجموعة الثامنة الكونغو الديمقراطية وغينيا وتنزانيا وإثيوبيا.
وفي المجموعة التاسعة توجد مالي وموزمبيق وغينيا بيساو وإيسواتيني، فيما ضمت المجموعة العاشرة الكاميرون وناميبيا وكينيا وزيمبابوي.
وجاءت جنوب أفريقيا وأوغندا والكونغو وجنوب السودان في المجموعة الحادية عشرة، فيما ضمت المجموعة الثانية عشرة السنغال وبوركينا فاسو ومالاوي وبروندي.
ومن المقرر أن تقام منافسات بطولة أمم أفريقيا في المغرب، من 21 ديسمبر 2025، حتى 18 يناير من عام 2026.

مقالات مشابهة

  • طوكيو تحتج على اعتداء جندي أمريكي على فتاة يابانية جنسيا
  • جنوب أفريقيا بعد تشكيل الحكومة.. هل ستتغير المواقف؟
  • جيش النيجر يقضي على أكثر من 100 إرهابي قرب حدود بوركينا فاسو
  • أول قمة تجمع قادة الأنظمة العسكرية في "دول الساحل"
  • السويد تحتج على أحكام عراقية بإعدام 3 من مواطنيها
  • بغداد تصدر أحكام إعدام بحق مواطنين سويديين وستوكهولم تحتج
  • السويد تحتج لدى بغداد على أحكام إعدام بحق 3 من مواطنيها
  • قرعة تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • بالمواعيد.. مواجهات الفراعنة في تصفيات أمم أفريقيا 2025
  • تونس وبوركينا فاسو توقعان 8 اتفاقيات تعاون في مجالات متنوعة