للمرة الأولى في العالم العربي، يستضيف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي فرقة فيليب جلاس، يوم الخميس 5 أكتوبر (تشرين الأول)، في المسرح الأحمر، في عرضهم الأول في العالم العربي، وسترافق الفرقة عرض فيلم "كويانسكاتسي" (Koyaanisqatsi)، الفيلم الوثائقي البيئي الرائد من إخراج جودفري راجيو، من خلال أداءٌ حي للموسيقى التصويرية للملحن الأسطوري فيليب جلاس.

 وصرح المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي بيل براجين: "تقديم أداء حي لموسيقى "كويانيسكاتسي" يتعلق بقائمة أمنياتي الشخصية، فلازال أذكر أول مرة سمعت فيها مقطوعة الموسيقى الصوتية على الراديو وأنا في المدرسة الثانوية، ثم حضرت عرض الفيلم لأول مرة في أوائل سنوات الجامعة، ثم خرجت إلى شوارع مدينة نيويورك ورأيت العالم بنظرة مختلفة."

صدر فيلم "كويانسكاتسي" (Koyaanisqatsi)، "عالمٍ يخلو من التوازن"، في عام 1983، ويعتبر الفيلم والموسيقى التصويرية الخاصة به أحد أكثر التعاونات المؤثرة بين الموسيقى والسينما خلال القرن العشرين،و يضم الفيلم الوثائقي للمخرج جودفري ريجيو، الذي تم وصفه كواحد من أفضل المؤلفات الموسيقية المميزة لجلاس، مجموعة من الظواهر التي تم تصويرها بخبرة، مع لقطات تظهر العلاقة الفاشلة بين الطبيعة والإنسانية، الفليم يقدم تصويرًا سينمائيًا مروعًا مثيرًا للإعجاب حيث تتصادم الحياة الحضرية والتكنولوجيا مع البيئة.


وأضاف براجين: "من المهم أن نقدم هذا المشروع البارز خصيصًا في التحضير لمؤتمر الأطراف COP28 وأنشطتنا ذات الصلة في جامعة نيويورك أبوظبي، فيلم "كويانسقاتسي" (Koyaanisqatsi) أشعل محادثات حيوية حول تأثير التمدن على المشهد العالمي قبل 4 عقود، وأنا متفائل بأنه سيكون له التأثير نفسه على الجماهير الذين قد يخوضون التجربة للمرة الأولى في مركز الفنون."


أسس فيليب جلاس الفرقة في عام 1968 في نيويورك لاختبار مؤلفاته الموسيقية وتحسينها. وكان الهدف من تأسيس الفرقة يتمثل في تنمية مهارات أدائية تناسب المتطلبات الفنية والتقنية غير المسبوقة لمؤلفات جلاس.

ومن أعضاء فرقة فيليب جلاس ذكر أندرو ستيرمان: "متحمسون للقاء الفيلم والموسيقى والطريقة التي يفتح بها الفن وعيًا عميقًا بواقع أزمتنا العالمية متعددة المستويات، بينما نشارك إنسانيتنا في هذا العمل وأعمال مشابهة، نصبح في الوقت نفسه أكثر تماسكًا ومصدر إلهام للتغيير المشترك في الجوهر، وهذا هو أساس التغيير في العالم."ستنظم ورشة عمل للتدرب على الفنون للموسيقيين بعنوان "فكرة الـ 10 آلاف ساعة مع أندرو ستيرمان" قبل يومين من الحدث في 2 أكتوبر في مركز الفنون، واستنادًا إلى المتطلبات الصارمة لموسيقى فيليب جلاس، ستستكشف ورشة العمل فكرة معرفة الجسم وذاكرة العضلات من منظور تكاملي بين العقل والجسم،و تستمد الورشة إلهامها من علماء النفس الذين درسوا أنماط التعلم للموسيقيين ولاعبي الشطرنج وأساتذة الرياضة، وستعرض أهمية 10 آلاف ساعة من العمل الجيد في تحقيق نوع خاص من معرفة الجسد،ويتعلم المشاركون أدوات الممارسة لتخفيف الضغوطات والعادات المدمرة للذات مع زيادة حبهم لفنهم وتعبيرهم الشخصي.
ينعقد كلا الحدثين في نفس الفترة التي تترأس فيها جامعة نيويورك أبو ظبي شبكة المناخ الجامعية المؤلفة من عدد من الجامعات ومؤسسات التعليم العالي التي تتخذ من الإمارات مقراً لها، بهدف تسهيل إقامة الحوارات وورش العمل والفعاليات العامة وموجزات السياسة ومشاركات الشباب خلال فترة التحضير لمؤتمر الأطراف COP28 وأثناءه وما بعده من الفعاليات المعنية بالاستدامة. وتُقام الفعالية بهدف دعم مؤتمر الأطراف COP28.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني جامعة نيويورك أبوظبي نیویورک أبوظبی جامعة نیویورک فی العالم

إقرأ أيضاً:

الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها هذا الموعد

تستعد فرقة نظرة، لإحياء حفل إنشاد ديني يساقية عبدالمنعم الصاوي، في الثامنة مساء يوم الإثنين 8 يوليو الجاري، بقاعة الحكمة، وسعر التذكرة 150 جنيهًا.

ومن المقرر أن تقدم الفرقة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من أجمل الأناشيد الدينية التي يحبها ويتفاعل معها الجمهور على خشبة المسرح.

أنشطة ساقية عبدالمنعم الصاوي

أنشأ الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية حديثًا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسامًا لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون؛ مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

مقالات مشابهة

  • كنيسة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي
  • سة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي
  • فنزويلا وكندا تبحثان عن مواصلة مغامرتهما والتأهل للدور ما قبل النهائي في كوبا أمريكا 2024
  • كنيسة في غزة تتحول إلى مستشفى لعلاج مصابي العدوان الإسرائيلي (صور)
  • الساقية تستضيف حفل إنشاد ديني على مسرحها هذا الموعد
  • اكتشاف أقدم عمل فني تصويري في العالم بإندونيسيا
  • متحف زايد الوطني يعيد إحياء قارب ماجان بالتعاون مع جامعة زايد وجامعة نيويورك أبوظبي
  • رئيس جامعة دمياط يفتتح مشروعات تخرج طلاب كلية الفنون التطبيقية
  • البدء في تصوير فيلم الإثارة والجريمة في العالم العربي "بومة"
  • صمت الضمير العربي.. فلسطين جُرح لا يندمل