نظمت أمانة المنطقة الشرقية، اليوم الثلاثاء، ورشة عمل تخصصية توعوية في مجال المراجعة الداخلية، تحت عنوان "المنهجيات الاتصالية في أعمال الوحدات الرقابية".

ويقدم الورشة المشرف العام على إدارة التوعية و التثقيف بوكالة المراجعة الداخلية ولإحكام الضوابط الرقابية بوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، الدكتور دربي الأحمد.

أخبار متعلقة أصبوحة شعرية تحكي منجزات المملكة احتفالًا باليوم الوطني الـ93زيادة 40% بخدمات تجمع الإحساء الصحي خلال عام"تعليم القطيف" تعقد شراكة مع فريق الحرب على المخدرات

وتأتي هذه الورشة، المقامة على مسرح الأمانة، ضمن إطار التوصيات التي تقدمت بها اللجنة الرئيسية لتعزيز الشفافية، وحماية النزاهة بالتنسيق مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، بهدف رفع مستوى الوعي، و إيجاد طرق واساليب رقابية مبنيه على المنهجيات الاتصالية، باعتبارها رافد مهم جدا في عملية الرقابية.

جانب من ورشة العمل- اليوم

وحدات الرقابة الداخلية

وتستهدف الورشة كافة العاملين في الوحدات الرقابية، ووحدات الرقابة الداخلية، والعلاقات العامة، والإعلام، والوحدات التثقيفية، بحضور عدد من الوكلاء ومدراء الإدارات ومنسوبي أمانة المنطقة الشرقية.

وناقش الدكتور دربي الأحمد، خلال انطلاقة أعمال الورشة، أهم المحاور الأساسية بالمنهجيات، وهي "إعداد الخطط الاتصالية، والعوامل المؤثرة في تطوير قدرة الوحدة التنظيمية على إدارة المعرفة.

وتطرق إلى عناصر وتحديات نقل المعرفة ومفهومها، بجانب عملية وأساليب نقل المعرفة، وأفضل الممارسات التطبيقية في نقل المعرفة.

جانب من ورشة العمل- اليوم

الخطط الاتصالية

وأكد الأحمد أن الخطط الاتصالية هي خارطة الطريق التي تمكن المنظمة من إحداث حالة من الاستجابة والتفاعل لدى الجمهور، حول نطاق أعمالها من خلال قواعد الاتصال الأساسية، مشيرا إلى المسارات العشرة المهمة في إعداد الخطط الاتصالية.

وحدد العوامل المؤثرة في تطوير قدرة الوحدة التنظيمية على إدارة المعرفة، والتي ترتكز على الموارد المعرفية، والممارسة المهنية، التقنية الداعمة، والثقافة التنظيمية.

التحدي التقني

وأشار إلى أهم عناصر نقل المعرفة المتمثلة في طرقها وناقليها، وتحديد المستفيدون منها والنتائج المرجوة.

وناقشت الورشة التحديات التي تواجه نقل المعرفة والمتمحورة حول التحدي التنظيمي، والبيئي والتحدي الشخصي، إضافة إلى التحدي التقني، وسبل المعالجة والاستفادة.

وتطرقت إلى عملية نقل المعرفة المشاركة والتقييم والنشر للمعرفة وتطبيقها، والأساليب الخاصة بنقلها من خلال عدة أنظمة أهمها الذكاء الاصطناعي والتواصل الاجتماعي، والتدريب على رأس العمل والتعلم الإلكتروني.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: اليوم الوطني السعودي 93 اليوم الدمام المنطقة الشرقية السعودية أمانة المنطقة الشرقية السعودية نقل المعرفة

إقرأ أيضاً:

نائب: البرلمان لم يقم بدوره الرقابي على السلطة التنفيذية

السومرية نيوز – سياسة

اعتبر عضو مجلس النواب حيدر السلامي، اليوم السبت، ان البرلمان "لم يقم بدوره الرقابي" على السلطة التنفيذية خلال الفصل التشريعي الأخير، فيما عزا ذلك الى عدة أسباب.
وقال السلامي في حديث لـ السومرية نيوز، إن "البرلمان خلال الفصل التشريعي الأخير، لم يقم بدوره الرقابي الحقيقي على السلطة التنفيذية كاستجوابات واسئلة واستضافات للوزراء"، مبينا ان "السبب في ذلك هي الاحداث التي شهدها البرلمان خلال الفترة الأخيرة".

وأضاف السلامي، "نأمل أن هذه المشاكل والأزمات لن تُصدر الى الفصل الشريعي القادم، من أجل ان يستطيع أعضاء المجلس ممارسة دورهم الرقابي الحقيقي بشكل أفضل مما كان عليه".

مقالات مشابهة

  • الكشافة تختتم أعمال ورشة تخطيط وإدارة الحملات الإعلامية
  • نائب: البرلمان لم يقم بدوره الرقابي على السلطة التنفيذية
  • بعثة أخضر البوتشيا تصل المملكة وتعسكر في الشرقية
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل تدريبية حول الإدارة الاحترافية للمشروعات
  • ورشة عمل تعريفية من الهيئة العامة للبحث والتعرف على المفقودين حول برنامج “أفق أوروبا”
  • التحالف الوطني ينظم ورشة عمل حول وظائف المستقبل وريادة الأعمال
  • انعقاد ورشة عمل حرائق النخيل بمحلية مروي بالولاية الشمالية
  • السيطرة على حريق ضخم إثر انفجار أسطوانة داخل ورشة وتفحم سيارتين فى الدقهلية
  • السيطرة على حريق ضخم إثر انفجار اسطوانة داخل ورشة وتفحم سيارتين فى الدقهلية
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة