يحتفل العالم باليوم العالمي للقهوة في الأول من أكتوبر من كل عام، وقد تم تأسيس هذه المناسبة رسميًا عام 2015 على هامش فعاليات معرض إكسبو في ميلان الإيطالية، وذلك وفقًا للمنظمة العالمية للبن.

ومع ذلك، هناك رواية أُخرى تُشير إلى أن الاحتفال باليوم العالمي للقهوة بدأ في اليابان عام 1983.

وأطلق هذا اليوم للترويج لتجارة القهوة ورفع الوعي حول محنة مزارع القهوة، وظروف زراعتها والعاملين فيها والأجور.

ويقدم العديد من المتاجر القهوة مجاناً، أو بأسعار مخفضة، في هذا اليوم.

وفي اليوم العالمي للقهوة.. إليك بعض الحقائق الغريبة عن القهوة:

1- تتنوع ألوان حبوب البن، قبل تحميصها، بين الأحمر والأصفر والأخضر

2- يبلغ معدل استهلاك القهوة ما يعادل 3 مليارات كوب من القهوة يومياً حول العالم..


 

3- القهوة الأغلى تعرف بـ"Sumatran Kopi Luwak" ويبلغ سعرها نحو 400 جنيه إسترليني لكل رطل، مصنوعة من حبوب البن التي تتناولها قطة سومطرة البرية ثم تفرزها.

4- تقول إحدى الأساطير إنه تم اكتشاف القهوة في إثيوبيا بعد ملاحظة تأثيرها في الماعز

5- تحتوي القهوة منزوعة الكافيين على 2 إلى 12 ميللي غرام من البن، فيما يحتوي الفنجان العادي على 95 إلى 200 ميللي غرام.

6- تعد القهوة في المرتبة الثانية بعد النفط، ضمن قائمة المواد الأكثر تداولاً من حيث الاستيراد والتصدير في المبادلات التجارية عالمياً.

7- استخدمت حبوب البن أولاً كنوع من الطعام، حيث كانت تفرز أو تعرّض لأشعة الشمس للتحميص.

8- في إيطاليا، تعد مهنة صانع القهوة تستحق التقدير والاحترام وتوازي العمل في الطوارئ.. وفي اليابان تقدم منتجعات خدمة الاستحمام بالشاي الأخضر أو الشوكولاتة أو القهوة.

9- تعيش شجرة القهوة وتكون قادرة على الإنتاج لـ100 عام تقريباً.

 

المصدر : وكالة سوا_مواقع إلكترونية

المصدر: وكالة سوا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

اليمن يحتفل باليوم العالمي للتعاونيات

 

الثورة / يحيى الربيعي

أقام الاتحاد التعاوني الزراعي، أمس، فعالية اليوم العام العالمي للتعاونيات.
وعن الفعالية، التي تقام برعاية المجلس السياسي الأعلى، واللجنة الزراعية والسمكية العليا، وبالتعاون مع وزارة الزراعة والري والشؤون الاجتماعية والعمل، وصندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي، أدلى الأمين العام للاتحاد التعاوني المهندس أبو الفضل القحوم بتصريح خاص لـ”الثورة”، أكد فيه أن الاتحاد سيقوم بتكريم الجمعيات المبرزة والشركاء الفاعلين في تفعيل دورها التنموي في تحقيق النهوض بالعمل التعاوني.
منوها بأن اليمن تؤمن اليوم أن العمل التعاوني هو الفرصة المعول عليها في الصمود والنهوض في مواجهة التحديات كونه سلوكاً متأصلاً في أعماق الأعراف والتقاليد اليمنية، وأن الجمعيات والتعاونيات بتعدد أغراضها ومضامينها تعتبر ظاهرة منظمة للعمل التعاوني، فهي حلقة التواصل المتحرك والثابت بين حلقات سلسلة القيمة لأي محصول أو منتج، وهي الإطار الجامع للجهود والإمكانات الفردية في المشاركة المجتمعية والمنظم لها في كيانات اقتصادية قادرة على الإسهام في تحقيق الاكتفاء الذاتي.
وأشار القحوم إلى أنه واستناداً لمبادئ ديننا الإسلامي الذي يأمر بالتعاون، نجد الاتحاد التعاوني الزراعي، وفي مسار الاستجابة لتوجيهات القيادة الثورية والسياسية، يقوم بدوره في تحريك الجبهة الزراعية في مسارات توفير مدخلات الإنتاج الزراعي، ومشاريع الأسواق التعاونية ومراكز إعداد الصادرات ومشاريع الألبان والثروة الحيوانية، وتنظيم العلاقات بين حلقات سلسلة القيمة لكل منتج بدءاً بالمزارع ومروراً بالتاجر والجهات الرسمية وصولاً إلى السوق والمستهلك، وهي جهود نسعى من خلالها إلى تحقيق نهضة زراعية شاملة تلبي الاحتياجات وتسهم في خفض فاتورة الاستيراد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.
الجدير بالذكر أن العالم يحتفل في هذا اليوم من كل عام باليوم الدولي للتعاونيات في جميع أنحاء العالم منذ أكثر من قرن، وأعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة رسميًا في الذكرى المئوية للتحالف الدولي للتعاونيات في عام 1995، ويتم الاحتفال سنويًا باليوم الدولي للتعاونيات بهدف زيادة الوعي بالتعاونيات وبما يؤكده الحدث من بزور مساهمات الحركة التعاونية في حل المشاكل الرئيسية التي تواجهها المجتمعات في مجالات الزراعة والإنتاج الزراعي والصناعة والتسويق وتعزيز وتوسيع نطاق الشراكات بين الحركة التعاونية والجهات الفاعلة الأخرى على كافة المستويات المحلية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • البن الشدوي.. موروث منذ مئات السنين لإمتاع العالم بالقهوة السعودية
  • «البُن الشدوي».. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • “البُن الشدوي”.. مذاق القهوة السعودية بنكهة الطبيعة
  • تسويق أكثر من 85 ألف طن من القمح لمركزي حبوب درعا
  • اليمن يحتفل باليوم العالمي للتعاونيات
  • في ذكرى انضمامها إلى التراث العالمي.. تعرف على تاريخ جرائم الاحتلال في الخليل والمسجد الإبراهيمي
  • أسعار الذهب في مصر اليوم.. بكام عيار 24 ؟
  • 234 لاعباً في «اليوم العالمي» للريشة الطائرة
  • 5 مفاتيح لفهم آلية تسعير الذهب في الأسواق المحلية والعالمية.. تعرف عليها
  • رسمياً.. الدارالبيضاء تحتضن المركز العالمي لبث مباريات مونديال 2030