صلالة- العُمانية

بدأ الأسبوع الترويجي لمنتج مسحوق الكركم بصلالة ضمن مخرجات المشروع التنموي "مشروع توطين زراعة الكركم في محافظة ظفار" الجاري تنفيذه من قبل المديرية العامة للثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه للمرحلة الثانية بتمويل من قبل صندوق التنمية الزراعية والسمكية.


 

وتستهدف المرحلة الثانية من المشروع 55 مزارعا موزعين على 25 قرية وبإجمالي مساحة مزروعة تقدر بـ4 أفدنة؛ حيث من المتوقع أن يتراوح الإنتاج من 20 إلى 25 طنا.

وكانت المرحلة الأولى قد استكملت في عام 2022م حيث تم استهداف (21) مزارعا خلال تلك المرحلة في نطاق 12 قرية من مختلف الولايات الأربع (صلالة وطاقة وضلكوت ورخيوت) تكللت بالنجاح وبنتائج مبشرة؛ حيث تم تحقيق إنتاج 6 أطنان من الكركم العضوي الطازج بمساحة تقدر بحوالي 1.4 فدان.


 

ويهدف المشروع إلى تحفيز وتشجيع المزارعين على توطين زراعة الكركم في محافظة ظفار بصفته محصولًا فريدًا وذا قيمة مضافة اقتصاديًّا ولفوائده الصحية وارتفاع الطلب عليه محليًّا وعالميًّا.

يُشار إلى أن موسم زراعة الكركم يبدأ في شهر يونيو ويستمر من 6-8 شهور من زراعته إلى حين موعد الحصاد.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

كلمات دلالية: زراعة الکرکم

إقرأ أيضاً:

«زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى

أعلنت مديرية الزراعة واستصلاح الأراضي في محافظة المنوفية، بدء عمليات توريد محصول القطن الإكثار صنف جيزة 97، حيث تم توريد 1724 كيسًا إلى مراكز التجميع في قرى «ابنهس» و«الرمالي» بمركز قويسنا، وقرية «جنزور» بمركز بركة السبع، وتستمر عمليات التوريد خلال الفترة القدامة حتى انتهاء المزارعين من جني كامل محصول القطن.

المساحة المزروعة من القطن 

وذكر المهندس ناصر أبو طالب، وكيل وزارة الزراعة بالمنوفية لـ«الوطن»، أن المساحة المزروعة من القطن في المحافظة بلغت 4457 فدانًا، وأنها تتركز بشكل رئيسي في مركزي قويسنا وبركة السبع، مشيرًا إلى أهمية متابعة عمليات توريد القطن بشكل دوري.

وأكد «أبو طالب»، أهمية توفير كل الاحتياجات اللازمة للمزارعين على مدار الساعة، في إطار دعمهم لتحقيق أفضل إنتاجية.

مزادات القطن 

وتابع «أبو طالب»، بأن التحضيرات جارية حاليًا لعقد أول مزاد لسعر القطن خلال الأيام المقبلة، ومن المتوقع أن يتم تنظيم المزاد في محافظة المنوفية أو محافظة الإسكندرية.

وأشار إلى أن مزاد بيان سعر القطن سيبدأ وفقًا لسعر ضمان التعاقد الذي حددته رئاسة مجلس الوزراء، ما يعكس الجهود المبذولة لضمان حقوق المزارعين وتحفيزهم على زيادة الإنتاج.

مقالات مشابهة

  • اللجنة الاجتماعية والثقافية بمجلس الدولة تناقش "زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية"
  • أول مشروع عماني لإنتاج الزعفران ينطلق من ولاية الجبل الأخضر
  • إنطلاق المرحلة الثانية من مبادرة بيع اللحوم البلدية بأسعار مخفضة بالفيوم
  • «زراعة المنوفية»: توريد 1724 جوال قطن إلى مراكز التجميع في 3 قرى
  • إطلاق مشروع جولات التمريض كل ساعتين في مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة
  • تحذيرات هامة للمزارعين في المرحلة الأخيرة من زراعة القطن
  • انطلاق المرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين
  • محافظ القليوبية يناقش مشروعات الصرف الصحي بالمرحلة الثانية
  • المحار الصدفي «الفذك» ينتشر على الشواطئ الرملية في محافظة ظفار
  • محافظ حجة يطلع على مشروع تأهيل وتوسعة طريق المدخل الرئيسي