معرض دمنهور السادس للكتاب الذي تنظمه الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي، تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، في مكتبة مصر العامة بدمنهور، شهد أمس  مجموعة من الفعاليات الفاعليات الثقافية والفنية، والورش المختلفة للأطفال.

ندوات ثقافية وأدبية وورش فنية 

 

 واستقبل المعرض في أول أيامه أمس، عددا كبيرا من الزوار أبناء محافظة البحيرة، وعقد على مدار اليوم، ندوات ثقافية وأدبية وورش فنية و تعليم الحرف اليدوية، كما أقيم  عرضاً فنياً لفرقة كفر الدوار للموسيقى العربية، وتم تنظيم ندوة بعنوان «المتغيرات الإقليمية بالقارة الإفريقية»، حاضر فيه الدكتور السيد فليفل بمشاركة الدكتور محمد رفعت الامام، وأدار اللقاء الكاتب محمد شلبي، بالإضافة إلى ندوة أخرى  للكاتب طاهر المعتز بالله،  لمناقشة كتابيه «الدحيح»، و « الدحيحة» .


وعلى هامش معرض دمنهور السادس للكتاب  نظمت هيئة الكتاب بالتعاون مع مكتبة مصر العامة بدمنهور  ورش تعليم فن الكاريكاتير مجاناً للجمهور والتي تستمر على مدار 5 أيام.
 معرض دمنهور السادس للكتاب، يواصل فعالياته حتى يوم ٥ من شهر أكتوبر المقبل، بمشاركة ما يقرب من ٣٠ دار نشر تتنوع ما بين قطاعات تابعة لوزارة الثقافة، ودور نشر خاصة، إلى جانب جناح للأزهر الشريف ودار الإفتاء، والكنيسة.

هيئة الكتاب تحتفي بالمبدع سيد إمام 

تنظم الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور أحمد بهي الدين، اليوم الأربعاء، مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية، على هامش المعرض.
وتنطلق الفعاليات في العاشرة صباحا بقاعة رقم «١» بفاعلية ضمن محور ندوات متخصصة بعنوان «ذكرى ميلاد خير الأنام» بمشاركة الدكتور منصور أبو العدب، يليها في ندوة بعنوان «عالم مواز.. لقاء مع الكابتن عمرو السوهاجي بطل الألعاب الباراليمية في السباحة».
وفي الرابعة عصرا بذات القاعة ضمن محور تجارب وروى، تعقد ندوة «الفن والمجتمع.. علاقة التأثير والتأثر» ويديرها هاني قدري،  وفي السادسة مساءا تعقد ندوة «قضايا المرأة في الوجدان العربي» بمشاركة زكية رشاد وعمرو الشيخ، ويديرها الدكتور محمد أبو علي، وفي الثامنة مساءا تعقد ندوة «ليلة في حب السيد إمام»، بمشاركة الدكتور عيد بلبع، ومحمود خيرالله، وطارق إمام، ويديرها كمال اللهيب.
وفي قاعة رقم «٢» تنطلق الفعاليات في الحادية عشر صباحا بندوة لإدارة دمنهور التعليمية، تليها ندوة نادي أدب إدكو، ونادي أدب رشيد، وفي الرابعة عصرا تعقد ندوة «البحيرة.. تاريخ وأعلام»، بمشاركة مجموعة من الأدباء والمبدعين، وتختتم القاعة فعاليات اليوم في السادسة مساءا بأمسية شعرية لمجموعة من الشعراء.
ويشهد اليوم مجموعة من الفعاليات الفنية التي تقدمها الهيئة العامة لقصور الثقافة، إلى جانب عدد من الورش الفنية المختلفة للأطفال.
 

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: معرض دمنهور السادس للكتاب الهيئة المصرية العامة للكتاب وزيرة الثقافة مكتبة مصر العامة معرض دمنهور مجموعة من تعقد ندوة

إقرأ أيضاً:

«بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر، محافظ البحيرة، والدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، اليوم الثلاثاء، فعاليات الدورة الـ٧ لمعرض دمنهور للكتاب، الذي تنظمه الهيئة بمكتبة مصر العامة بدمنهور، بمشاركة مجموعة من دور النشر المصرية، إلى جانب قطاعات الوزارة، وذلك ضمن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، وتستمر فعالياته حتى  يوم ١١ من أكتوبر الجاري، تحت رعاية وزارة الثقافة.

 


وتفقدا الحضور أجنحة المعرض، لدور النشر، وقطاعات الوزارة، وشاهدوا مجموعة من العروض الفنية التي قدمتها فرق الفنون الشعبية على هامش الافتتاح. 
وأشادت جاكلين عازر، بالتنظيم والإصدارات المتنوعة في كافة فروع المعرفة لهيئة الكتاب، وإصداراتها من كتب الأطفال، مؤكده أن أسعار إصدارات الهيئة في متناول الجميع.
وقالت محافظ البحيرة، إن معرض دمنهور الذي تنظمه وزارة الثقافة من خلال الهيئة المصرية العامة للكتاب، يعتبر أحد أهم الفعاليات الثقافية التي تتم على أرض المحافظة ضمن خطط التنمية، لافته إلى أن جناحي البناء والتنمية هما التعليم والثقافة.
وقالت إن معرض دمنهور للكتاب يعد حدث ثقافي ضخم يعزز الحركة الثقافية والمعرفية في المحافظة، كما يعد فرصة ذهبية لأهالي المحافظة للاستمتاع بمجموعة متميزة من الفعاليات الثقافية والفنية والتوعوية، إلى جانب الأنشطة الإبداعية المتنوعة، بما في ذلك أنشطة مخيم الطفل، مما يجعله منصة هامة لتبادل الأفكار والإبداع، وفرصة حقيقية لتعزيز القيم الثقافية والمجتمعية، وإبراز دور محافظة البحيرة في الحركة الثقافية.
ودعت جاكلين عازر أهالي المحافظة بزيارة المعرض، واقتناء الإصدارات المتنوعة منه، خاصة وأن هناك مؤلفات بأسعار زهيدة تبدأ من جنيه واحد،  موضحه أننا بحاجة إلى القراءة والاطلاع والمعرفة لمواجهة التحديات التي تواجهها الدولة المصرية.
وأكدت أن المحافظة تسعى لتوفير وسائل مواصلات مجانية لأهالي دمنهور  للتوجه إلي المعرض فضلا عن الرحلات المدرسية.
ومن جانبها قال الدكتور أحمد بهي الدين، إن الدورة الـ ٧ لمعرض دمنهور للكتاب تأتي هذا العام في إطار المبادرة الرئاسية للتنمية البشرية «بداية جديدة لبناء الإنسان»، مؤكدا أن المعرض يعزز ثقافة القراءة من خلال الإصدارات المتنوعة المقدمة فيه سواء من قبل الهيئة العامة للكتاب، أو باقي قطاعات الوزارة، أو دور النشر الخاصة المشاركة هذا العام.
وأكد أن المعرض يرافقه برنامجا ثقافيا للاحتفاء بكتاب وأدباء محافظة البحيرة، وبرنامجا للأطفال، وتحرص فعالياته على تعزيز الهوية المصرية، وقيم الانتماء والولاء للوطن، إلى جانب دعم التنمية الشاملة وتنمية المواهب، مع التركيز على تعزيز حقوق الإنسان وتنمية الأسرة المصرية.
وأشار إلى أن الدورة السابعة للعرض دمنهور للكتاب تعكس الاهتمام باستمراريته لما للقراءة من أهمية في عملية تغذية العقل بالثقافة والعلوم، مؤكدا أن القراءة تعلب دورا أساسيا في تشكيل وبناء الإنسان المصري.
وأوضح أن المعرض يأتي في ظل احتفالات قومية مهمة، من بينها العيد القومي للمحافظة، وذكرى انتصارات حرب أكتوبر المجيدة، ومثل هذه المعارض تحرص على فكرة رفع الوعى بالقراءة، واتاحة الكتاب لكل الشعب المصري في كل محافظات الجمهورية بأسعار مناسبة.


وأضاف أن وزارة الثقافة حريصة بالتواجد في المحافظات من خلال معارض الكتب، والفعاليات الثقافية التي تقام على هامشه وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة.
وتقدم الهيئة في المعرض مجموعة كبيرة من إصداراتها المتنوعة من مختلف فروع المعرفة، بينها إصدارات مشروع طه حسين، وإصدارات سلسلة عقول، فضلا عن إصدارات تاريخ المصريين، وسلاسل التراث والنشر العام، وديوان الشعر المصري، واصدارات سلسلة أدباء القرن العشرين، وسلسلة الإبداع العربي، وغيرها من الإصدارات، كما تقدم مجموعة كبيرة من الإصدارات بأسعار رمزية تبدأ من جنيه وصولا إلى 20 جنيها.

مقالات مشابهة

  • أحمد بهي الدين: برنامج ثقافي يصاحب معرض دمنهور للكتاب السابع
  • "بمشاركة 25 دار نشر".. محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة (فيديو وصور)
  • بمشاركة 25 دار نشر.. افتتاح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة 
  • محافظ البحيرة تفتتح معرض دمنهور للكتاب في نسخته السابعة
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. محافظ البحيرة ورئيس هيئة الكتاب يفتتحان معرض دمنهور للكتاب
  • الاستعدادات النهائية لانطلاق النسخة السابعة من معرض دمنهور للكتاب
  • ضمن مبادرة «بداية».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب غدا
  • وزارة الثقافة تفتتح معرض دمنهور السابع للكتاب غدا
  • «بداية جديدة لبناء الإنسان».. افتتاح معرض دمنهور الـ7 للكتاب.. غدا
  • هيئة مجلس الشورى تعقد اجتماعها الأول من أعمال السنة الأولى للدورة التاسعة