صحيفة عاجل:
2024-07-07@02:38:36 GMT

سحر الطبيعة.. أبرز المعالم السياحية في العُلا

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

سحر الطبيعة.. أبرز المعالم السياحية في العُلا

تتميز محافظة العُلا الواقعة شمال غرب المملكة بأنها تضم أبرز وأشهر المعالم السياحية التي تتميز بها، تزامناً مع يوم السياحة العالمي الذي يصادف الـ 27 سبتمبر من كل عام.

 وتضم "العُلا" معالم سياحية تاريخية لحضارات مختلفة من بينها موقع "الحِجر" الذي بنته إبداعات الحضارة النبطية، وسُجِّل كأول موقع تراث عالمي لليونسكو في المملكة، وكذلك "جبل عكمة" الذي يُصنف كأكبر المكتبات المفتوحة في الجزيرة العربية كونه يضم مئات النقوش الأثرية، وجبل "الفيل" الذي يشبه بشكلة المنحوت الفيل، إضافةً إلى "البلدة القديمة" التي كانت ملتقى قوافل الحجاج قديماً، وبجوارها الواحات الخضراء التي تضم مئات النخيل وأشجار الحمضيات المتنوعة، كما تقام في المحافظة العديد من المهرجانات والاحتفالات من أهمها مهرجان "شتاء طنطورة".

ومن الأودية المشهورة في المحافظة "وادي عِشار" الذي يتميز بتضاريسه الجغرافية المذهلة، وتكويناته الصخرية التي شُيِّدَت في وسطها أفخم الفنادق الصحراوية، بالإضافة إلى قاعة "مرايا" الحائزة على جوائز عالمية، كأكبر مبنى مغطى بالمرايا العاكسة في العالم.

وتعمل الهيئة الملكية لمحافظة العُلا على عددٍ من المشروعات التطويرية التي تعزز التنوع الاقتصادي، حيث تهدف "رؤية العُلا" التي أطلقها سمو ولي العهد لجعل العُلا أحد أهم المزارات السياحية على مستوى العالم.

 وتولي المملكة القطاع السياحي عناية بالغة، حيث تستضيف العاصمة الرياض للمرة الأولى احتفال يوم السياحة العالمي تحت شعار "السياحة والاستثمار الأخضر"، الذي يعد الاحتفاء الأكبر منذ انطلاقته قبل 43 عاماً، بمشاركة أكثر من 500 من القادة والخبراء والمسؤولين في قائمة المتحدثين في الجلسات الحوارية المصاحبة من 120 دولة حول العالم، بهدف التعاون والعمل على نمو وتطوير وازدهار القطاع السياحي العالمي.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الع لا

إقرأ أيضاً:

قهوة بنكهة الطبيعة

تشتهر المناطق الزراعية بجبلي شدا الأسفل والأعلى الواقعين بالقطاع التهامي من منطقة الباحة بزراعة” البُن الشدوي” بفعل مناخهما الخاص، الذي يساعد في انتشار زراعة هذا النوع من البن.
ولقصة البُن وشهرته وطرق غرسه والعناية به، التي تُعدّ الأصعب من بين مختلف الأشجار بصفة عامة، وهذه الشجرة العجيبة المعروفة بمذاقها الحلو طريقة أخرى مختلفة، حيث يشكل حجم إنتاجها من الجبل الواحد من 600 إلى 1000 مُدّ لتحصيل الخَراج، الذي كانت تنزل به الدّواب قديمًا ليذهب إلى إمارة المنطقة، في حين يصل إنتاج البُن حاليًا على حدّ قول أهالي الجبلين ما يقرب من 1000 مدّ سنويًا. وقال عبدالله بن علي الغامدي أحد مزارعي البُن من أهالي شدا: إن زراعة البُن تمتد إلى ثلاث سنوات، تبدأ في أواخر فصل الصيف على أن يكون قِطافه في بداية صيف السنة الرابعة، ومن ثم يتم تجفيف وفرز مكونات ثمرة البُن، ويُنقل بعدها إلى أسطح المنازل لنشره وتجفيفه تحت أشعة الشمس لمدة 3 أيام.

مقالات مشابهة

  • قهوة بنكهة الطبيعة
  • متابعة واقع عدد من المشاريع السياحية خلال اجتماع لوزير السياحة في محافظة طرطوس
  • الرحلات البحرية والتخييم والغوص أبرز الأنشطة السياحية ازدهارا في محافظة مسندم
  • صيف مصر ينعش اقتصاد مدنها الساحلية.. فماذا عن الشتاء؟
  • كشافة المملكة المشاركين في المخيم العالمي.. مستوى مبهر وشغف بالعلوم والتكنولوجيا
  • الوزيرة عمور تبرز الدينامية الاستثنائية لقطاع السياحة بالمغرب
  • بعد اجتماعه مع قيادات الوزارة.. ننشر أول قرارات وزير السياحة والآثار الجديد
  • وزير السياحة يناقش أهم الملفات وخطط العمل خلال الفترة المقبلة.. ويؤكد ضرورة النهوض بالقطاع
  • 12 مليار دولار إنفاق زوار السعودية بالربع الأول من 2024
  • وزير السياحة في أول يوم: تعظيم الإيرادات السياحية أولوية المرحلة المقبلة