انتهت الجمعية العمومية لقسمي الفتوى والتشريع، إلى حفظ النزاع القائم بين الهيئة القومية لسلامة الغذاء، وهيئة الدواء المصرية بخصوص تسجيل وترخيص المكملات الغذائية ذات الشكل الصيدلي.

بدية النزاع، أصدر رئيس مجلس الوزراء القرار رقم (384) لسنة 2022 متضمنًا تشكيل لجنة تضم ممثلين عن هيئة الدواء المصرية والهيئة القومية لسلامة الغذاء ووزارة الصحة وغيرهم؛ لوضع آلية لتسجيل المكملات الغذائية ذات الشكل الصيدلي وكيفية متابعتها وفقًا لاختصاصات الجهات المعنية المقررة فى هذا الشأن، وطبقًا لأفضل الممارسات الدولية، واجتمعت اللجنة عدة مرات إلا أنه أثير خلاف بين أعضاء اللجنة حول الجهة المختصة بتسجيل المكملات الغذائية، إذ تمسك ممثل الهيئة القومية لسلامة الغذاء باختصاصها بذلك، فى حين نازعتها هيئة الدواء المصرية هذا الاختصاص، وإزاء ذلك طلبتم عرض النزاع على الجمعية العمومية.

وثبت للفتوى خطاب رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية لسلامة الغذاء رقم (377) المؤرخ 28/3/2023 ، اتفاق طرفي النزاع على تشكيل لجنة علمية محايدة لتحديد الجهة المختصة بتسجيل المنتجات التى تُعد مكملات غذائية، واتفاقهما على طلب إرجاء نظر النزاع أمام الجمعية العمومية إلى حين انتهاء اللجنة المشار إليها من أعمالها وتوفيق الأوضاع بين الهيئتين طرفي النزاع، وهو الأمر الذي يستفاد منه عدول الهيئة القومية لسلامة الغذاء عن طلب عرضه، مما يقتضي حفظه، وللهيئة إعادة عرض النزاع في ضوء ما تسفر عنه نتائج عمل اللجنة المشكلة لحل النزاع وديًّا.


المصدر: اليوم السابع

كلمات دلالية: مجلس الدولة هيئة الدواء سلامة الغذاء الهیئة القومیة لسلامة الغذاء

إقرأ أيضاً:

«سلامة الغذاء»: صادرات مصر من العنب والفراولة تصل لـ 15 ألف طن في

قال تقرير صادر عن المركز الإعلامي للهيئة القومية لسلامة الغذاء، اليوم الأحد، إن صادرات مصر من الفواكه في الأسبوع الماضي بلغت 55 ألف طن، بإجمالي 60 صنفا.

وتشكلت صادرات الفواكه المصرية خلال الفترة من 29 يونيو حتى 5 يوليو الجاري، ما بين عنب طازج وفراولة بإجمالي 15 ألف طن لكل منهما، وسجلت من بينها الموالح حوالي 20 ألف طن.

ومثلت السودان واسبانيا وأمريكا والسعودية، أكبر الدول المستقبلة للصادرات المصرية خلال الأسبوع الماضي من إجمالي 186 دولة مستوردة.

واحتل ميناء سفاجا المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 650 رسالة، يليه ميناء الإسكندرية بـ 595 رسالة، ثم ميناء مطار القاهرة بإجمالي 510 رسالة.

وبلغ عدد الرسائل الغذائية الواردة 2260 رسالة بنحو 720 ألف طن لعدد 860 شركة مستوردة، تنوعت ما بين 180 صنف من قمح وسكر خام وفول صويا وزيوت متنوعة من 84 دولة، ومثلت روسيا أكبر الدول المصدرة إلى مصر، تليها البرازيل، أمريكا، أوكرانيا واندونيسيا.

وتصدر ميناء الإسكندرية المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية الواردة إليه بإجمالي 750 رسالة، يليه ميناء مطار القاهرة والذي احتل المركز الثاني بـ 420 رسالة، ثم ميناء دمياط بإجمالي 300 رسالة.

اقرأ أيضاًقبل اجتماع صندوق النقد الدولي.. كيف يتحرك الدولار مقابل الجنيه المصري؟

غدًا.. البنك المركزي يطرح سندات خزانة بقيمة 8.25 مليار جنيه

شقق بنك التعمير والإسكان.. الشروط وخطوات الحجز

مقالات مشابهة

  • رئيسا القومية لسلامة الغذاء والدواء المصرية يعقدان اجتماعًا مشترك لبحث سبل التعاون بين الهيئتين
  • رئيسا القومية لسلامة الغذاء والدواء المصرية يعقدان اجتماعًا مشترك للتعاون بين الهيئتين
  • رئيس هيئة الدواء يعقد اجتماعاً مع رئيس القومية لسلامة الغذاء
  • "القومية سلامة الغذاء" و"الدواء المصرية" تبحثان سبل التعاون بين الهيئتين
  • اجتماع مشترك بين هيئة «الدواء» و «سلامة الغذاء»
  • رئيسا «القومية لسلامة الغذاء» و«الدواء المصرية» يتفقان على ضمان فعالية وأمان المنتجات
  • تنسيق وتكامل.. رئيسا سلامة الغذاء والدواء يبحثان التعاون المشترك
  • «سلامة الغذاء»: صادرات مصر من العنب والفراولة تصل لـ 15 ألف طن في
  • هيئة سلامة الغذاء تشن حملات تفتيشية على المحافظات
  • «سلامة الغذاء» تكثف حملاتها الرقابية وتصدر 4050 رسالة تصدير خلال أسبوع