انتهت فعاليات المؤتمر الدولي الخامس الذي نظمته كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنوفية، بالتعاون مع كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بإيتاي البارود، إلى عدد من التوصيات.

وتمثلت التوصيات فيما لي:

- الاهتمام والعناية بتدريس النص الرقمي في مرحلة الإجازة العالية (الليسانس) والدراسات العليا، وعقد دورات تعريفية بالرقمنة ومصطلحاتها وتوظيفها في خدمة اللغة العربية بتراثها المختلف.

- رصد التحديات التي تواجه العلوم العربية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإيجاد حلول لها تتوافق مع الرقمنة، والعمل على دراسة  تطور الأساليب من خلال الكتابات الرقمية التي تتخلق في إطار الوسائط التكنولوجية.

- تعميق الصلة بين التراث والتقنية المعاصرة وبخاصة الرقمنة والعمل على تكوين مدونة للتراث الأزهري عقديا وفقهيا ولغويا.

- العمل على جمع روايات العشرين للقراءات المتواترة تنفرد به جامعة الأزهر من خلال متخصصين ثقات، وإقصاء ما دون ذلك مما لم يعتمد؛ بسبب تفشي أخطاء غير المتخصصين، وحفاظا على صحة قراءة القرآن الكريم وتواتره، والعمل علي إبراز المعاجم الإلكترونية ودراستها وبيان المآخذ عليها، مع استعمال البديل المناسب للكلمات الذائعة المستغربة من خلال استعمال الأصل العربي لهذه الكلمات.

يشار إلى أن المؤتمر، انعقد بعنوان: (الثقافة العربية في ضوء التحول الرقمي) برعاية كريمة من فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وفضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس الجامعة، وبحضور الدكتور محمد المحرصاوي رئيس الجامعة السابق نائب رئيس المنظمة العالمية لخريجي الأزهر، والدكتور محمود صديق نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور سيد سلام عميد كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالمنوفية رئيس المؤتمر، والدكتور يوسف عبد الوهاب عميد كلية اللغة العربية جامعة الأزهر بإيتاي البارود.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: کلیة اللغة العربیة جامعة الأزهر

إقرأ أيضاً:

كلية التربية الفنية جامعة حلوان تستضيف السيمنار الدولي للتربية الفنية

استضافت كلية التربية الفنية جامعة حلوان تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة السيمنار الدولي للتربية الفنية بمشاركة كل من أنيتا سينر وباتريشيا اوسلر وكريستيان زايزلر وسوزانا فرجاس بدعوة من الدكتور احمد حاتم عميد كلية التربية الفنية والدكتورة سامية الشيخ نائب رئيس الأنسيا السابق ضمن فعاليات المشروع الدولي  "عالم التعليم العالي بشكل مختلف" (WHEd) وهي  ضمن مبادرات التعلم المدمجة والتي تحول التعليم العالي من خلال معالجة الهشاشة، وصعوبة الوصول، والحاجة إلى المرونة في عالم ما بعد جائحة كورونا إلى تعزيز كفاءات الطلاب للتغيير التحولي من خلال أنظمة تعلم مفتوحة ومتكررة.

وتركز الأبحاث على ثلاثة أسئلة أساسية: تعزيز التعاون بين الطلاب عبر الحدود، ورفض الاستعمار في الإبداع من خلال شراكات الفن والعلوم، واستخدام التكنولوجيا لتكافؤ فرص الوصول إلى التعلم مدى الحياة متماشيًا مع الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، ويتضمن المشروع تبادلًا افتراضيًا دوليًا، وشراكات بين الفن والعلوم العصبية، وإنشاء أرشيف مفتوح الوصول لتنشيطات عبر الوسائط.
يتم تأطير هذه الأنشطة ضمن نظام إيكولوجي مشترك للإبداع، بمشاركة باحثين وممارسين من كولومبيا ومصر وكندا، بهدف بناء بيئات تعليم عالي أكثر مرونة واستدامة وشمولية على مستوى العالم.

مقالات مشابهة

  • الملتقى الدولي الثالث لمعلّمي العربية “نماءٌ وانتماء” 5-6 أكتوبر 2024
  • البنك الدولي يثمن دور الإمارات في تطوير الرؤية العربية للاقتصاد الرقمي
  • مرصد الأزهر يشارك في مؤتمر حول الحرب والهجرة بميلانو الإيطالية
  • نائب رئيس جامعة الأزهر يستعرض استعدادات كلية الزراعة بنات لبدء الدراسة
  • اختيار الفائزين بجائزة محمد بن راشد للغة العربية
  • عبداللطيف: فرض تدريس اللغة العربية والتاريخ بالمدارس الدولية يفتح مجالات جديدة للطالب
  • نائب رئيس المؤتمر الشعبي العام أحمد علي عبدالله صالح يهنئ أبناء الشعب اليمني بالعيد الثاني والستين لثورة 26 سبتمبر الخالدة (النص)
  • «جودة التعليم» تعتمد 30 كلية ومعهدا و 39 برنامجا أكاديميا
  • كلية التربية الفنية جامعة حلوان تستضيف السيمنار الدولي للتربية الفنية
  • مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يستعرض برامجه ومبادراته لزوار معرض الرياض الدولي للكتاب