كشفت مصادر حوثية، أن المليشيات الحوثية تعتزم فرض قيادات جديدة تابعة لها عائدة من إيران، في الوظيفة الحكومية، ضمن ما أسمتها "التغييرات الجذرية"، التي من المحتمل أن تزيح المسؤولين التابعين لحزب المؤتمر في حكومة المليشيات.

وقالت المصادر للمشهد اليمني، إن التغييرات ستشمل الوزارات والهيئات والدوائر الحكومية، وصولًا إلى عقال الحارات ومديري المديريات والمدارس.

وأوضحت المصادر أن قيادة المليشيات تعتزم فرض قيادات جديدة من تلك التي كانت تدربها في إيران طيلة السنوات الماضية، وغالبيتها من محافظة صعدة، وأخرى من السلالة الحوثية من محافظات أخرى.

وتهدف التغييرات للسيطرة الكاملة على الوظيفة الحكومية وإزاحة أبناء القبائل وقيادات من حزب المؤتمر، كما تهدف لتغيير جذري في نظام الحكم.

اقرأ أيضاً اشتباكات عنيفة في إب بالأسلحة المتوسطة والخفيفة.. وغياب تام للمليشيات الحوثية الأمطار تمتد إلى 15 محافظة خلال الساعات القادمة تفاصيل اتصال ولي العهد السعودي بملك البحرين عقب الهجوم الحوثي على القوات البحرينية البحرين توجه طلبًا هامًا للمليشيات الحوثية عقب الهجوم على قواتها في السعودية مسؤول يمني يقلل من تداعيات الهجوم الحوثي الأخير على السعودية.. والتحالف يكشف عن استهداف منشآت أسعار الصرف اليوم في صنعاء وعدن هجوم حوثي مباغت على قوات الانتقالي واندلاع اشتباكات بالمدفعية درجات الحرارة المتوقعة في مختلف المحافظات اليمنية اليوم الأربعاء حالة طوارئ بصنعاء وانتشار كثيف للمليشيات وتخوفات غير مسبوقة هل تذكرون ”الزومبي الأخضر” الذي يظهر في احتفالات ”اليوم الوطني السعودي”.. شاهدوا كيف ظهر اليوم يتجول بصنعاء محللون سياسيون: ما حدث في صنعاء زلزال كبير هز أركان مخلفات الإمامة ولحظة جمهورية نسفت جهود السلالة طوال سنوات ثورة 26 سبتمبر 1962م تتصدر الترند وتصبح حديث منصات التواصل الإجتماعي

وكانت مصادر مطلعة قد أكدت أن التغييرات المتوقع إعلانها اليوم الأربعاء، ستمثل انقلابًا جديدًا على الدستور اليمني والنظام الجمهوري، إلى جانب حل البرلمان وتنصيب زعيم المليشيات "مرشدًا أعلى" على الطريقة الإيرانية، إلى جانب تغيير الهيكل الإداري والوزاري للدولة.

وأوضحت المصادر أن نقاشات مكثفة تدور في كواليس "الميليشيات الحوثية" حول "التغيير الجذري" تتضمن تسمية عبدالملك الحوثي مرشدا وقائدا أعلى للثورة الحوثية، وتشكيل كيان مساند له يشبه "مصلحة تشخيص النظام في إيران"، بدلا عن المجلس السياسي الأعلى، الذي يقوده المشاط.

وأشارت الى أنه من المحتمل أن يتصدر اسم محمد علي الحوثي كأبرز المرشحين لتولي رئاسة "مصلحة تشخيص النظام"، وتشكيل "مجلس أعلى لحماية الثورة"، يشرف على تعيين وانتخاب أعضاء مجلسي الشورى والنواب اللذين يعين عبدالملك الحوثي بترشيح من "مصلحة تشخيص النظام ومجلس حماية الثورة ثلث أعضائهما.

وأكدت المصادر عزم المليشيات الحوثية على إزاحة شركائها في حزب المؤتمر، بشكل تام، من التشكيلة الحكومية المرتقبة، إلى جانب وتسريح الآلاف من الموظفين والجنود والضباط.

وأضافت المصادر أن التغيير الجذري في مرحلته الأولى، قد يدشن بإعادة الهيكل التنظيمي العام للدولة، الذي يشمل الجهاز الإداري الحكومي؛ كدمج وزارات وإلغاء هيئات ومؤسسات حكومية، وأتمتة الإجراءات والمعاملات في المؤسسات.

‏وأشارت المصاد إلى أنه من المحتمل إلغاء كافة الأجهزة الرقابية، واستحداث كيان بديل، يخضع بشكل مباشر للقيادة العليا للمليشيات.

وكان زعيم المليشيات قد أعلن قبل أيام عزمه إجراء ما أسماها "تغييرات جذرية" دون الإفصاح عن تفاصيلها، والتي من المفترض تنفيذها في احتفال المتمردين بذكرى "المولد النبوي".

المصدر: المشهد اليمني

إقرأ أيضاً:

مليشيا الحوثي تعلن عزمها تغيير قيادة ‘‘طيران اليمنية’’ وجدولة رحلات جوية إلى وجهات جديدة.. وتوجه دعوة للموظفين في عدن

مليشيا الحوثي تعلن عزمها تغيير قيادة ‘‘طيران اليمنية’’ وجدولة رحلات جوية إلى وجهات جديدة.. وتوجه دعوة للموظفين في عدن

مقالات مشابهة

  • إقلاع أولى طائرات اليمنية المحتجزة من مطار صنعاء إلى جدة
  • رئيس حزب الإصلاح يهاجم الوفد الحكومي المفاوض في مسقط
  • الجيش الأمريكي يدمر موقع رادار وقوارب مسيّرة حوثية في البحر الأحمر
  • العفو الدولية تطالب مليشيا الحوثي بالإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة والعاملين في منظمات المجتمع المدني المحتجزين تعسفياً
  • ذراع إيران في اليمن تختطف النونو من منزله في صنعاء
  • "بلينكن" يدين حملة الاختطافات الحوثية بحق العاملين في المنظمات والبعثات الدولية
  • مليشيا الحوثي تعلن عزمها تغيير قيادة ‘‘طيران اليمنية’’ وجدولة رحلات جوية إلى وجهات جديدة.. وتوجه دعوة للموظفين في عدن
  • مليشيا الحوثي تختطف وكيلا في وزارة التربية والتعليم عقب مداهمة منزله وسط صنعاء
  • المليشيات تعتقل قياديا حوثيا ينتحل منصب وكيل وزارة من منزله في صنعاء
  • 3 جهات حكومية في انتظار قيادات جديدة.. رؤساؤها أصبحوا وزراء