كشفت أوكرانيا، في وثيقة سريّة قدمتها لمجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى، دور أوروبا في برنامج المسيرات الإيرانية، التي تستخدمها روسيا في الحرب.

العديد من وكالات الاستخبارات الأوروبية لا تفكر حتى في فرض عقوبات


 
وكشفت الوثيقة السرية، أن الطائرات بدون طيار الانتحارية الإيرانية المستخدمة في الهجمات الأخيرة على المدن الأوكرانية مليئة بمكونات أوروبية، ودعت كييف إلى استخدام صواريخ طويلة المدى لمهاجمة مواقع إنتاج هذه المسيّرات في روسيا وإيران وسوريا.



ونقلت صحيفة "غارديان" البريطانية عن الوثيقة المكونة من 47 صفحة التي قدمتها الحكومة الأوكرانية إلى حكومات مجموعة السبع في أغسطس (آب)، أنه كانت هناك في الأشهر الثلاثة الماضية أكثر من 600 غارة على المدن باستخدام مركبات جوية بدون طيار (UAVs) تضم تكنولوجيا غربية.

A very important text about Russia, its drones, and use of Western components that enable them to fly and kill.https://t.co/b9WnfyW0Jh

— Andriy Yermak (@AndriyYermak) September 27, 2023


 
وبحسب الوثيقة، أمكن العثور على 52 مكوناً كهربائياً تصنّعها شركات غربية في الطائرة بدون طيار شاهد-131 و57 مكوناً في شاهد-136، واللتين يبلغ مدى طيرانهما 2000 كيلومتر (1240 ميلاً) وسرعة إبحارهما 180 كم/س (111 ميلاً في الساعة).


وتم تحديد 5 شركات أوروبية، بما في ذلك شركة بولندية تابعة لشركة بريطانية متعددة الجنسيات، على أنها الشركات المصنعة الأصلية للمكونات المحددة.


وتورد الوثيقة أن "من بين الشركات المصنعة شركات مقرها الرئيسي في دول تحالف العقوبات: الولايات المتحدة وسويسرا وهولندا وألمانيا وكندا واليابان وبولندا".

#Iran's kamikaze drones used recently by Russia to attack #Ukraine, are filled with European components, according to a document sent by Kyiv to its western allies. Up to 57 electrical components manufactured by western companies found in 2 Iranian drones. https://t.co/XTnqYnSSfm

— Glasnost Gone (@GlasnostGone) September 27, 2023


ووفقا للوثيقة، قامت إيران بالفعل بتنويع إنتاجها من خلال استخدام مصنع سوري يورّد منتجاته إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي، لكن إنتاج الطائرات بدون طيار يتحول إلى روسيا، وتحديداً إلى منطقة تتار الوسطى في ألابوغا، رغم استمرار طهران في توريد المكونات.


وتلفت الوثيقة إلى أن الحكومة الإيرانية تحاول "أن تنأى بنفسها عن تزويد روسيا بالأسلحة"، و"لا تستطيع تلبية الطلب الروسي وكثافة الاستخدام في أوكرانيا".

 

 

 
ومن بين اقتراحات حلفاء أوكرانيا الغربيين، والتي من المحتمل أن يحجموا عنها، "شنّ ضربات صاروخية على مصانع إنتاج هذه الطائرات بدون طيار في إيران وسوريا، وكذلك على موقع إنتاج محتمل في الاتحاد الروسي".


وتضيف الوثيقه أنه "يمكن لقوات الدفاع الأوكرانية تنفيذ هذه الهجمات، إذا قام الشركاء بتوفير الوسائل اللازمة".
إلى ذلك، تنقل الوثيقة عن معلومات جمركية أن "جميع الواردات إلى إيران تقريباً جاءت من تركيا والهند وكازاخستان وأوزبكستان وفيتنام وكوستاريكا".


وقال بارت غروثويس، عضو البرلمان الأوروبي وعضو اللجنة الفرعية للدفاع والأمن بالبرلمان الأوروبي، إنه لم يكن هناك تنسيق كاف بين أجهزة المخابرات في الاتحاد الأوروبي للتعامل مع سوء استخدام المكونات الغربية. وأضاف: "أعتقد أن العديد من وكالات الاستخبارات الأوروبية لا تفكر حتى في فرض عقوبات".
 
وليس ثمة ما يشير إلى ارتكاب الشركات الغربية التي تم تحديدها أي مخالفات. وتقول الصحيفة: "لقد تكيف قطاع إنتاج الطائرات بدون طيار الإيرانية، ويستخدم في الغالب المكونات التجارية المتاحة، والتي يكون توريدها ضعيفاً، أو لا يتم التحكم فيه على الإطلاق".


 مجموعة واسعة من المكونات


تم العثور على مجموعة واسعة من المكونات التي تنتجها الشركات الغربية في نماذج الطائرات بدون طيار التي تم إسقاطها، وفقًا لما ورد في التقرير المقدم إلى مجموعة السبع، التي تضم فرنسا والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا واليابان وإيطاليا وكندا، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي.


واكتشفت مضخة وقود تم تصنيعها في بولندا من قبل شركة Ti Automotive Gmbh الألمانية، والتي تعد  TI Fluid Systems البريطانية الشركة الأم لها، في شاهد-136، بالإضافة إلى وحدة تحكم دقيقة مزودة بذاكرة فلاش مدمجة وقوة منخفضة للغاية.


ورصدت أيضاً  في شاهد-136، دائرة متكاملة لمحرك شبكة عازلة وترانزستور من صنع شركة International Rectifier، وهي شركة تابعة لشركة Infineon Technologies AG الألمانية.



المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية الطائرات بدون طیار

إقرأ أيضاً:

هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)

نشر جيش الاحتلال الإسرائيلي فيديو لطائراته الحربية المشاركة في تنفيذ العدوان على محافظة الحديدة اليمنية الأحد.

وقال جيش الاحتلال إن الهدف من الفيديو إظهار كفاءة طائرات التزود بالوقود التابعة للقوات الجوية التابعة لجيش الاحتلال.

واللافت في الفيديو هو أن سرب الطائرات الإسرائيلة مر من فوق الأجواء السعودية، وتحديدا قرية الحميضة في محافظة حقل بمنطقة تبوك شمالي غرب المملكة، والمحاذية لخليج العقبة.

وذكر ناشطون أن ما جرى هو اختراق للأجواء السعودية من قبل الطيران الحربي الإسرائيلي، بشكل واضح.


فيما رد ناشطون سعوديون بأن ظهور الآراضي السعودية في الفيديو لا يؤكد صحة اختراق الأجواء، مشيرين إلى أن الطائرات الإسرائيلية مرّت من فوق المياه الدولية، ولم تأتي إلى الجانب السعودي.

وكان رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو تحدث قبل أيام أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، عن رغبته الجامحة بالتطبيع مع السعودية.

وتصرّ السعودية التي فتحت أجواءها رسميا أمام الطائرات الإسرائيلية بضرورة الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة كشرط للتطبيع.

מטוסי התדלוק של חיל האוויר פועלים במלחמה בכלל הגזרות ומאפשרים למטוסי הקרב גמישות בתקיפות ופעילות בכל מרחב אווירי, בכל מרחק>> pic.twitter.com/mKy8xheBoq

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

אתמול בתקיפה בתימן המריאו עשרות כלי טיס בינהם מטוסי קרב ותדלוק לתקיפת תחנות כוח ונמל ימי, אשר משמשים לייבוא נפט בשימוש צבאי של שלטון הטרור החות׳י במרחבים ראס עיסא וחודידה שבתימן

— צבא ההגנה לישראל (@idfonline) September 30, 2024

Al Humidah, saudi arabia
geolocation: 29.206399,34.927129@idfonline
. pic.twitter.com/YAXqEAiZM7

— شـــــرِ محض (@Royaldump007) September 30, 2024

????الجيش الصهيوني يوثق سماح ولي العهد السعودي للطائرات المقاتلة الصهيونية مع طائراة تزويد وقود بالمرور في الاجواء السعودية

يظهر في التوثيق قرية الحميظة جنوب مدينة حقل

قصفت هذه الطائرات المسلمين منذ ساعات بعد هذه المساعدة من ولي العهد السعودي https://t.co/3p8Xk4vRZV

— يوسف الأوسي (@yusefren) September 30, 2024

لم ينشروا الصهاينة هذا المقطع عبث وتعمد إظهار الأجواء المستخدمة لمرور مقاتلاتهم الحربية .. واللبيب بالإشارة يفهم. https://t.co/yWjimvb1Wf pic.twitter.com/CplzALRuN0

— Sam-eh (@iSam_eh) September 30, 2024

يا جاهل الطائرة مرت من بحر خليج العقبة وبحر خليج العقبة ضيق وتعتبر اجواء دولية فطبيعي راح تبان الاراضي السعودية pic.twitter.com/3CzD6y3kZN

— N (@A00_0D) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • شركة في سدير تصنع طائرات بدون طيار بتقنيات عالية.. فيديو
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟
  • هل تنهي الوساطة الخارجية أزمة البنك المركزي في ليبيا التي أدت إلى خفض إنتاج البلاد من النفط؟
  • الجيش الأميركي يعترف بسقوط طائرة بدون طيار من طراز MQ-9 في اليمن
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • أعداد الشهداء في ارتفاع مستمر بقطاع غزة.. فيديو
  • مراسل القاهرة الإخبارية: أعداد الشهداء في ارتفاع مستمر بقطاع غزة
  • شاهد.. فيديو من داخل الطائرات الإسرائيلية التي أغارت على مدينة الحديدة
  • ضبط مصنعين "بدون ترخيص" لتدوير المخلفات البلاستيكية وتصنيع المخصبات الزراعية
  • المنيا تحتفل باليوم العالمي للسياحة على كورنيش النيل