#سواليف

تردد أن ظروفا قاهرة حالت دون تمكن رئيس الوزراء الأردني صباح أمس الثلاثاء من الإيفاء بإلتزام تجاه عضوين في البرلمان كان قد قرر ضمهما لطاقمه الوزاري فيما لم تتضح بعد الظروف والملابسات التي أدت للإخفاق في توزير عضوي #النواب خير أبو صعليك وعمر عياصره.
وفي #كواليس #التعديل_الوزاري السابع تحدث العياصره نفسه في برنامج تلفزيوني بثته شاشة فضائية رؤيا عن “أراء مرجعية حالت دون ضمه وزميله أبو صعليك لوزارة الخصاونة”مشيرا لإن إنضمامه كان على الحافة حتى صباح الثلاثاء.


وذكرت مصادر مطلعة على الكواليس وما جرى خلف الستائر أن ابو صعليك والعياصرة ناما مساء الإثنين وقد رشحا للوزارة وإستيقظا وبنيتهما التوجه لمقر #مجلس_النواب لتقديم إستقالة قبل أداء القسم لكن الإعتبارات تغيرت في اللحظات الأخيرة صباح الثلاثاء.
ونفى العياصرة ان تكون جماعة الأخوان المسلمين وراء ترويج فيديو لمقابلات قديمة له في قناة الجزيرة على نحو مفاجيء ينتقد فيها بحدة القيادة السعودية .
وأشار مرقبون إلى بروز ملامح بسيطة من “عقدة قرداحي” اللبنانية بشأن تعيين وزير إعلام سبق ان إنتقد السعودية ثم مغادرته من منصبه بسرعة .
لكن عياصرة المرشح لتولي حقيبة الإتصال أعلن عن شريط الفيديو عبارة عن مشاغلة ومناكفة وشغب صبيحة تكليفه الذي لم يكتمل مؤكدا أن أراءه السياسية والمعارضة محفوظة لدى الدولة الأردنية وتعرفها وقال ان المقطع المروج عن تصريحاته عبارة عن”خرمشة سياسية” ولم اوجه أي إساءات للدولة السعودية وكانت أراء تحليلية.
ولم تفهم بعد بصورة محددة أسباب التعديل الوزاري السابع .
لكن الأرقام تتحدث عن 50 وزيرا في عهد الرئيس الخصاونة وخلال 3 سنوات فقط وعن “وزير عمل” جديد في خمس تعديلات وزارية على الأقل في مفارقة حادة لا يخفف منها إلا وجود 6 وزيرات معا في حقائب نسائية لتعزيز حصة المرأة في الحكومة الحالية.
ويبدو في الكواليس ايضا ان خبير المياه البارز الدكتور دريد محاسنة قد إعتذر مجددا وللمرة الثالثة على التوالي عن الإلتحاق بالحكومة فيما تركت وزيرة العمل الجديدة ناديا الروابده ثلاثة مواقع إدارية متقدمة جدا بقطاعات غير حكومية حتى تنضم للوزارة.
وأثير نقاش حول مقابلة جرت اثناء التشاور بين رئيس الوزراء والوزير السابق المخضرم محمد داوودية.
ويخلو التعديل من أي رمز إقتصادي تكنوقراطي جديد فيما عمل أربعة من وزراء الإتصال مع الخصاونة ب3 سنوات اخرهم الأستاذ الجامعي الدكتور مهند مبيضين.
ولا رسائل سياسية مستجدة وهادفة ايضا في التعديل الوزاري السابع.

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف النواب كواليس التعديل الوزاري مجلس النواب

إقرأ أيضاً:

بحضور مدبولي.. ننشر تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب قبل انعقادها اليوم

ساعات قليلة تفصلنا عن انعقاد الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة المستشار حنفي جبالي، في تمام الساعة 12 ظهرًا بالعاصمة الإدارية الجديدة، للاستماع لبيان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء عن برنامج الحكومة.

 

ومن المقرر أن يعلن المستشار حنفي جبالي، عقب إلقاء الدكتور مصطفى مدبولي بيان الحكومة، تشكيل لجنة لدراسة بيان الحكومة، برئاسة أحد الوكيلين، وسيضم التشكيل ممثلين عن جميع الهيئات البرلمانية والمستقلين.


حيث تنص المادة (١٢٦) من اللائحة الداخلية للمجلس على أن "يقدم رئيس مجلس الوزراء المكلف برنامج الحكومة خلال عشرين يوما من تاريخ تشكيلها إلى مجلس النواب، أو في أول اجتماع له إذا كان غير قائم.


ويناقش المجلس بيان رئيس مجلس الوزراء المكلف عن برنامج الحكومة، ويحال هذا البيان إلى لجنة خاصة برئاسة أحد وكيلي المجلس يراعى فيها تمثيل المعارضة والمستقلين، وذلك لدراسة البرنامج وإعداد تقرير عنه خلال عشرة أيام، ويعرض التقرير على المجلس في أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة.


ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه.


وفي جميع الأحوال، يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.

 

فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس، وفق حكم هذه المادة اعتبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة. ويتبع في شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيار وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه وفي جميع الأحوال، يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوما من تاريخ تقديم الحكومة برنامجها.

فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتبعت الإجراءات المنصوص عليها في المادة (١٤٦) من الدستور.

ومع مراعاة الأحكام السابقة، تسرى الأحكام المقررة في المواد: (۱۲۲) عدا الفقرة الثانية ۱۲۳- ١٢٤ من هذه اللائحة على الإجراءات المتعلقة بمناقشة برنامج الحكومة".

 

خطوات إجراء التعديل الوزاري وفقًا للدستور واللائحة الداخلية لمجلس النواب كالآتي:

 

١- التشاور مع رئيس الوزراء.


٢- إرسال كتاب بذلك إلى مجلس النواب يبين فيه الوزارات المراد إجراء تعديل فيها.


٣- يعرض رئيس المجلس خطاب رئيس الجمهورية بشأن التعديل الوزاري على المجلس في أول جلسة تالية لورود.


٤- وتتم دعوة المجلس لجلسة طارئة لمناقشة القرار خلال أسبوع من ورود كتاب رئيس الجمهورية للبت فيه، وذلك في غير دور الانعقاد.


٥- وتكون الموافقة على إجراء التعديل الوزاري جملة، بموافقة أغلبية الأعضاء الحاضرين وبما لا يقل عن ثلث عدد الأعضاء.


٦- ثم يُخطر رئيس الجمهورية بنتيجة تصويت المجلس على التعديل الوزاري.

 


أولويات الحكومة الفترة المقبلة وفقًا لتصريحات الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء:

 

- وضع الإنسان المصري في مقدمة الأولويات


-  خاصة ملفات الصحة والتعليم والثقافة


- تطوير البنية السياسية.


- الاهتمام بالتمكين السياسي من خلال تطوير منظومة الحوار الوطني


- التفاعل بين الحكومة وآلية الحوار وتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.


- إجراءات الإصلاح الاقتصادي.


- زيادة معدلات النمو للاقتصاد بالتركيز على القطاعات الإنتاجية وعلى رأسها قطاع الصناعة.


- هناك هدفًا واضحًا بأن تصل الحكومة الحالية بأسرع وقت ممكن إلى 30 مليون سائح سنويًا.


- زيادة الصادرات المصرية.


- سيتم تطوير الأداء الحكومي.


- التوسع في الميكنة وهيكلة الوزراءت.


- الحد من التشابكات والتداخلات ما بين الوزارات في بعض الملفات التي قد تكون مهمة.

مقالات مشابهة

  • بحضور مدبولي.. ننشر تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب قبل انعقادها اليوم
  • عرض برنامج الحكومة الجديدة.. تفاصيل الجلسة العامة لمجلس النواب غدًا
  • تركيا.. سخط بالحزب الحاكم من التعديل الوزاري المحدود
  • الشهرة والاقتصاد
  • إجتماع سرّي وتحضيرات لإعلان جبهة المعارضة الواسعة
  • علماء وأطباء.. تعرف على الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • علماء وأطباء.. تعرف إلى الشخصيات التي مُنحت الجنسية السعودية
  • التعديل الوزارى والرأى العام
  • حظك اليوم.. توقعات برج العذراء 6 يوليو 2024
  • بث مباشر.. شعائر صلاة الجمعة من مسجد عمرو بن العاص