وقع باسل رحمي الرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والأستاذ سعيد زعتر رئيس مجلس إدارة مجموعة كونتكت المالية القابضة عقدين جديدين مع شركة كونتكت بقيمة 110 مليون جنيه لتيسير إتاحة التمويلات للمشروعات الصغيرة الجديدة والقائمة بنظامي التأجير التمويلي والتخصيم التجاري ومساعدتها على النمو والتوسع وخلق المزيد من فرص العمل الدائمة والمؤقتة للشباب.

وأكد رحمي على حرص جهاز تنمية المشروعات على تفعيل آليات التعاون مع الجهات التمويلية الشريكة لتوفير قنوات تمويل متنوعة تناسب احتياجات الشباب وسوق العمل وتعمل على تشجيعهم لإقامة مشروعات صغيرة جديدة وتطوير مشروعاتهم القائمة مشيرا إلى أن هذه العقود تم تمويلها من خلال اتفاقية البنك الدولي "تحفيز ريادة الأعمال من أجل خلق فرص عمل".

وقال الرئيس التنفيذي إن العقد الأول الذى وقعه الجهاز مع شركة كونتكت تصل قيمته إلى 70 مليون جنيه يهدف إلى تقديم التمويل للشباب بجميع محافظات الجمهورية بنظام التأجير التمويلي الذي يتيح للعملاء الحصول على الآلات والمعدات أو المواد الخام الضرورية لمشروعاتهم مقابل أقساط لمدة زمنية محددة ويستفيد من العقد المشروعات الجديدة والقائمة ومشروعات تنمية الثروة الحيوانية والمعدات اللازمة للعيادات والصيدليات والمراكز الطبية المرخصة في مختلف التخصصات.

وأضاف رحمي أن العقد الثاني الموقع مع الشركة يعمل على إعادة ضخ التمويلات للعملاء بنظام التخصيم التجاري بتمويل يبلغ 40 مليون جنيه وأكد على أن هذا العقد هو الأول من نوعه في تمويل الجهاز لنظم التخصيم التجاري والتي تلبي احتياجات متعددة لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة؛ مشيرا إلى أن هذا التمويل هو أحد وسائل الحصول على تمويل قصير الأجل عن طريق التعاقد بين شركات التخصيم والعملاء حيث تقوم الشركات بشراء الحقوق المالية الناشئة عن بيع السلع وتقديم الخدمات مما يعمل على زيادة دورة التدفق النقدي وتحسين السيولة لدى المشروعات.

وأوضح رحمي أنه من المخطط ألا تقل نسبة تمويل مشروعات المرأة بجميع المحافظات وفقا لهذين العقدين عن 40% من إجمالي المشروعات.

وأشار رحمي إلى أن الجهاز يسعى إلى تقديم مختلف أوجه الدعم المالي والفني لقطاع المشروعات الصغيرة في مصر سواء بطريق مباشر أو من خلال تنسيق جهود الجهات الوسيطة والجمعيات الأهلية والمبادرات العاملة في مجال تلك المشروعات وكذلك بالتعاون مع الشركات المعنية بإتاحة التمويلات، بما يساهم في تهيئة المناخ اللازم لتشجيع هذه المشروعات وتحفيز المواطنين على الدخول إلى سوق العمل. 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة ريادة الأعمال تنمية الثروة الحيوانية

إقرأ أيضاً:

"إنماء" يدرس تمويل 26 مشروعًا بإجمالي 8 ملايين ريال

 

مسقط- الرؤية

كشف يحيى السيابي مدير أول قسم التسويق بصندوق إنماء أن الصندوق يعمل خلال الربع الأخير من العام الجاري على دراسة تمويل 26 مشروعًا بقيمة إجمالية تصل إلى 8 ملايين ريال عُماني، موزعة على المقر الرئيسي في مسقط وفرعيه في صحار وصلالة.

وقال السيابي إن هذه المشاريع تشمل 17 مشروعًا في مسقط بقيمة 6 ملايين ريال عُماني، و5 مشاريع في صحار بقيمة مليون ريال، و4 مشاريع في صلالة بقيمة مليون ريال عُماني. وأكد السيابي حرص الصندوق على تعزيز نسبة التمويل للقطاعات المختلفة بما يساهم في نمو الاقتصاد الوطني.

وخلال العام الماضي، موّل الصندوق عددًا من المشاريع الصغيرة والمتوسطة بقيمة 20 مليون ريال عُماني، في عدة قطاعات رئيسية تشمل القطاع الخدمي وقطاع البنية الأساسية واللوجستيات، والقطاع التجاري، وذلك ضمن جهود الصندوق لدعم الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات من خلال تمويل المشاريع التي تلبي المعايير المطلوبة.

ويوفر صندوق إنماء مجموعة من الخدمات التمويلية المتنوعة، منها تمويل رأس المال العامل، وتمويل الأصول، وتمويل المشاريع، وخصم الفواتير، إضافة إلى التسهيلات المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية. ويعمل الصندوق على تسهيل إجراءات الحصول على التمويل. ويتابع الصندوق بانتظام المشاريع التي قام بتمويلها لضمان استمراريتها ونجاحها، وذلك من خلال برنامج الرصد والتوجيه المخصص لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

من جهته، قال علي الفارسي مدير صندوق إنماء بفرع صحار إن الفرع حقق نتائج إيجابية منذ بداية العام الجاري؛ حيث يعكف حاليًا على دراسة تمويل 5 مشاريع صغيرة ومتوسطة بقيمة مليون ريال عُماني، مع الموافقة المبدئية على بعضها. فيما أكد خالد باعباد مدير فرع صلالة، أن التواصل المستمر مع أصحاب المشاريع يساهم في تحقيق بيئة تمويلية مثالية، ما يعزز نجاح المشاريع ويفتح لها فرصًا للتوسع في الأسواق الخارجية.

يُشار إلى أن صندوق إنماء، من خلال مقره الرئيسي وفرعيه في صلالة وصحار، مستمرٌ في استقبال الطلبات التمويلية للربع الأخير من العام الجاري (أكتوبر- نوفمبر- ديسمبر)؛ بهدف دعم أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة في توسيع أعمالهم وتعزيز دورهم في الاقتصاد الوطني.

مقالات مشابهة

  • مصرف الادخار والاستثمار العقاري يوقع على عقد تمويل استكمال مشروع الملايطة الاسكاني بمدينة مصراتة
  • البنوك الوطنية تضخ 30 مليار درهم تمويلات للقطاعين التجاري والصناعي خلال النصف الأول
  • جهاز تنمية المشروعات يضخ تمويل قدره 6.65 مليون جنيه في أسيوط لتدريب وتشغيل الشباب والفتيات
  • محافظ أسيوط يشهد توقيع عقود بين جهاز تنمية المشروعات وجمعيات أهلية بتمويل 6.65 مليون جنيه
  • التشكيل الجديد لهيئة مكتب لجنة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمجلس النواب
  • ضمن «بداية جديدة».. 6.65 مليون جنيه لتمكين الشباب في أسيوط ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • نائب وزير المالية: الإصلاحات الضريبية تستهدف تحفيز المشروعات الصغيرة
  • خبراء اقتصاد يرحبون بقرار إنشاء لجنة وزارية للمشروعات الناشئة: نقلة نوعية
  • "إنماء" يدرس تمويل 26 مشروعًا بإجمالي 8 ملايين ريال
  • في إطار المبادرة الرئاسية "بداية".. جهاز تنمية المشروعات يدعم رواد الأعمال بالمنوفية