بوابة الوفد:
2024-07-06@09:45:46 GMT

ضوابط وآداب الاحتفال بالمولد النبوي

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

قالت دار الإفتاء المصرية، إن المسلمين اعتادوا في مشارق الأرض ومغاربها على الاحتفال بمولد الهدى والنور مولد الهادي البشير النذير مولد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم الذي جاهد لنشر مبادئ الإسلام وإرساء قواعده.

ضوابط الاحتفال بالمولد النبوي.. الإفتاء توضح الإفتاء توضح ما تُدرَك به الصلاة في حق المرأة حال انقطاع الحيض عنها

أضافت الإفتاء، أن هذه الاحتفالات لا مانع منها شرعًا؛ لأنها تذكر المسلمين في كل أرجاء الدنيا بما كان عليه صاحب الذكرى من خلق قويم ونهج مستقيم، وكيف كان مولده نورًا أضاء الدنيا وأخرج الناس من ظلمات الجهل إلى نور الإيمان واليقين.

الاحتفال بذكرى المولد النبوي الشريفالمولد النبوي الشريف

أوضحت الإفتاء، أنه إذا كان المسلمون يحتفلون بذكرى المولد الشريف على طريقتهم الخاصة احتفالًا يختلط فيه الخير بالشر والنافع بالضار فإننا نقول لهم: لا بد وأن يراعى في مثل هذه الاحتفالات الالتزام بآداب الإسلام وتعاليمه، ولا يتحقق ذلك إلا بصيرورة هذه الاحتفالات ندوات علمية وتوعية يعرف فيها المسلمون تاريخ إسلامهم وأسلوب نبيهم الحافل بالعظات والعبر والجهاد والكفاح والصبر على تحمل الشدائد، ويلتمسون التعاليم السامية التي ينتفع بها الإنسان في حياته وبعد مماته.

وتابعت: ما يجب أن يراعى في هذه الاحتفالات عدم اختلاط الرجال بالنساء، وأن لا يحدث هرج ومرج وألا ترتكب الفواحش، وبما يتنافى مع آداب الإسلام وتعاليم النبي المحتفى به عليه الصلاة والسلام، وأن يكون الرسول الكريم هو القدوة في هذه الاحتفالات حتى يكون عملنا مرضيًا له صلى الله عليه وآله وسلم في قبره الشريف ومرضيًا لله رب العالمين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإفتاء الاحتفال بالمولد المولد النبوي دار الافتاء رسول الله المولد النبوي الشريف هذه الاحتفالات

إقرأ أيضاً:

«الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل

أعلن المركز الإعلامي لوزارة الأوقاف عن تنظيم احتفالية بالعام الهجري الجديد 1446، يوم السبت المقبل الموافق 6 يوليو 2024 عقب صلاة المغرب بمسجد السيدة زينب بالقاهرة.

احتفالات رأس السنة الهجرية 

دعت وزارة الأوقاف الجميع لحضور الاحتفال بالعام الهجري الجديد 1446هــ يوم السبت 6 يوليو 2024م عقب صلاة المغرب من مسجد السيدة زينب (رضي الله عنها) بالقاهرة.

ومن المقرر أنَّ تستطلع دار الإفتاء المصرية غدًا الجمعة هلال شهر المحرم لعام 1446 بعد المغرب. 

وتعد من أشهر مهام دار الإفتاء المصرية استطلاع أَهِلَّة الشهور القمرية؛ إذ تتعلق بها المواسم الدينية للمسلمين؛ وفي سبيل ذلك تستطلع دار الإفتاء المصرية أهلةَ الشهور القمرية كلها عن طريق لجان شرعية علمية تضم شرعيين وتضم مختصين بالفلك.

وفي ذات السياق قالت دار الإفتاء إن هجرة الرسول كانت في ربيع الأول، وكان العزم عليها والاستعداد لها في شهر المحرم، ولهذا كانت بداية العام به، وكذا الاحتفال بها يكون في شهر المحرم، فيكون الاحتفال بها بمعنى الهجرة لا بخصوص يومها.

مقالات مشابهة

  • فضل شهر محرم.. دار الإفتاء توضح التفاصيل
  • أوقاف الفيوم تفتتح المسجد العتيق بالجراي بعد إحلاله وتجديده
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي
  • خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف
  • «الشؤون الإسلامية والأوقاف» تحتفي بذكرى الهجرة النبوية
  • مفتي الجمهورية لـ «الأسبوع»: من حق المرأة تولي منصب الإفتاء إذا توافرت فيها هذه الشروط (حوار)
  • «الإفتاء» حكم الذكر جماعة وجهرا عقب صلاة العصر يوم الجمعة
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • «الأوقاف» تنظم احتفالا بالعام الهجري الجديد في مسجد السيدة زينب السبت المقبل
  • كيفية تحصين النفس من الفتن؟.. «الإفتاء» تحدد 10 أمور مهمة