عبرّت بثينة قروري رئيسة شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية، عن ارتياحها للمنهجية المقترحة من قبل الملك محمد السادس لإعادة النظر في مدونة الأسرة المتمثلة في توجيه رسالة إلى رئيس الحكومة، وفق بلاغ للديوان الملكي بث الثلاثاء.

وقالت في حديث مع موقع “اليوم 24″، إن هذه المنهجية “تتمثل في إسناد الإشراف العملي على إصلاح المقتضيات القانونية والقضائية لمدونة الأسرة لوزارة العدل والمجلس الأعلى للسلطة القضائية ورئاسة النيابة العامة”.

وترى بأن “هذه الجهات هي التي تتوفر على التقييم الدقيق للاختلالات التي كشفت عنها التجربة ولاسيما الارتفاع المهول لنسب الطلاق، مما يهدد استقرار الأسرة وتوازنها واستمرارها في القيام بوظائفها”.

وكشف التطبيق العملي لمدونة الأسرة لمدة عقدين على مجموعة من العوائق التي تحول دون التطبيق الصحيح للمدونة لاعتبارات سوسيولوجية أساسا.

وأضافت بأن “ما يثلج الصدر ويدعو إلى الفخر والاعتزاز هو الالتزام الصريح لجلالته بصفته أمير المؤمنين بأنه” لن يحل ما حرم الله، ولن يحرم ما أحل الله، لاسيما في المسائل التي تؤطرها نصوص قرآنية قطعية”.

كما عبرت عن ارتياحها للمقاربة التشاورية التي أوصى بها جلالته سواء مع المؤسسات ذات الصلة مثل المجلس العلمي الأعلى، والمجلس الوطني لحقوق الإنسان، ووزارة الأسرة أو مع هيئات وفعاليات المجتمع المدني والباحثين والمختصين.

واعتبرت هذه المراجعة “محطة تاريخية جديدة تعبر عن إرادة ملكية واضحة في إشراك المؤسسات المعنية لإدارة نقاش مجتمعي كبير من أجل النهوض بأوضاع الأسرة المغربية في ظل رؤية ملكية واضحة”.

وذكرت بأنها “ستتوج بعرض مقترحات التعديلات على النظر الملكي قبل عرض مشروع مدونة الأسرة على البرلمان، لثاني مرة، نظرا لما يتضمنه من التزامات مدنية، علما بأن المقتضيات الشرعية تبقى من اختصاص أمير المؤمنين”.

كلمات دلالية شبكة منتدى الزهراء للمرأة المغربية مدونة الأسرة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: مدونة الأسرة مدونة الأسرة

إقرأ أيضاً:

إصلاح التقاعد/كبح البطالة/مدونة الشغل/ رئيس الحكومة يكشف خطة الإصلاحات المقبلة

زنقة 20 | الرباط

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الثلاثاء بالرباط، أن الحكومة ملتزمة التزاما راسخا بتوفير فرص التشغيل و التصدي للبطالة وخلق فرص العمل اللائق بما يضمن المساواة في الولوج إلى الوظيفة، فضلا عن إصلاح نظام التقاعد.

و خلال جلسة الأسئلة الشهرية، أعلن عزيز أخنوش أن حكومته نجحت في إبرام اتفاقين تاريخيين مع المركزيات النقابية وأرباب العمل و ذلك خلال نصف فترة ولاية الحكومة فقط.

وأكد رئيس الحكومة أن جولات الحوار في قطاع التربية الوطنية أفضت إلى اتفاق ثوري بين المراكز النقابية الأكثر تمثيلا والحكومة.

وقد تم التوصل إلى هذا الاتفاق على الرغم من الظروف الاقتصادية والمالية الصعبة، مما يثبت تصميم والتزام جميع الشركاء المعنيين.

ووصف أخنوش هذا الإنجاز بأنه “تتويج لمشوار إيجابي أطره نقاش مسؤول ومشاركة وطنية فاعلة لجميع الشركاء”.

اتفاقان تاريخيان في أقل من عامين :

وأعلن أخنوش، خلال الجلسة الشهرية أن حكومته هي الأولى في التاريخ السياسي للمملكة التي تتوصل إلى اتفاقيين تاريخيين مع المراكز النقابية وأرباب العمل خلال النصف الأول من ولايته الحكومية.

وذكر أخنوش أنه لم يسبق لأي حكومة أن تمكنت من التوصل إلى اتفاقيين مهمين من هذا القبيل مع النقابات و أرباب العمل في مثل هذه الفترة القصيرة من الزمن.

و أكد أن هذا النجاح يبين قدرة الحكومة على خلق مناخ من الثقة والتعاون مع النقابات وأصحاب العمل، الذين ينظر إليهم في كثير من الأحيان على أنهم خصوم في المشهد الاجتماعي والاقتصادي.

الأولوية للتوظيف :

أخنوش، شدد في كلمته على أن حكومته جعلت التشغيل أولوية وطنية ملحة.

واعتبر أن التوظيف قضية حاسمة، تلتزم الحكومة بوضعها في مركز اهتماماتها للفترة القادمة.

و ذكر أخنوش أن هذا الالتزام ترجمته الحكومة إلى رغبة حقيقية في تسريع برامج التشغيل وتقليص معدلات البطالة وتوفير فرص العمل اللائق للشباب المغاربة.

و أشار أخنوش الى ان حكومته تهدف إلى خفض مساهمات أرباب العمل من 90% إلى 50% بحلول عام 2028، من أجل تخفيف العبئ المالي مع الحفاظ على المزايا المقدمة للعمال.

ويندرج هذا الإصلاح في إطار جهد أوسع لضمان استدامة صناديق التقاعد وتحسين مستوى معيشة العمال و الأجراء .

مقالات مشابهة

  • مصطفى مدبولي: منتدى العمل العالمي منصة هامة لتبادل وجهات النظر
  • تمهيدا لإعادة تشغيله.. بدء عملية إعادة تأهيل مطار تعز الدولي
  • إصلاح التقاعد/كبح البطالة/مدونة الشغل/ رئيس الحكومة يكشف خطة الإصلاحات المقبلة
  • لإعادة هيكلة المشروعات.. وزيرة التضامن تلتقي القائم بأعمال ممثل صندوق الأمم المتحدة
  • نقاشات حكومية لإعادة النظر بقرار إلغاء المدرسة الإلكترونية
  • تحديات سرقة التيار الكهربائي في مصر: التطورات والحلول المقترحة
  • عودة مدونة Apple TUAW كمزرعة محتوى للذكاء الاصطناعي
  • لا سفر يفرج الهم ولا ...!
  • الخطاط يدعو وزير الفلاحة لإعادة النظر في حرمان شباب الداخلة من مشروع 5000 هكتار
  • الطبقلي: الميزانية المقترحة من حكومة حماد للعام الحالي بلغت 178 مليارا