صدى البلد:
2024-09-08@23:54:26 GMT

باكستان.. إصابة 12 شخصا بالعمى بسبب دواء ملوث

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

أعلن مسؤول صحي في باكستان، اليوم الأربعاء، لأسوشيتيد فرانس برس، أن العشرات من مرضى السكري في البلاد أصيبوا بفقدان البصر بعد إعطائهم دواء ملوثا.


وألقت القوات الباكستانية القبض على رجلين يقفان وراء توريد عقار "أفاستين"، وتم إيقاف 12 مفتشا حكوميا عن العمل بعد أن وجد التحقيق أن الدواء كان معبأ في بيئة غير صحية.

باكستان: تدنيس نسخة من القرآن في هولندا يضر مشاعر مليار مسلم

وقال متحدث باسم إدارة الصحة في إقليم البنجاب: "حتى الآن، أثر الحقن بشدة على رؤية 68 مريضا في الإقليم، وتم الإبلاغ عن إصابة 12 شخصا بالعمى الكامل"، مشيرا إلى "أننا لن نتمكن من تقييم المدى الحقيقي للضرر الناجم عن الحقن إلا بعد معالجة العدوى بالكامل".

وحظرت وزارة الصحة في الإقليم استخدام الدواء لعلاج العيون.

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى

كتب- أحمد جمعة:

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، موقف تعميم حملة توصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان على مستوى الجمهورية، بعد تنفيذها تجريبيا بمحافظة القليوبية، ضمن مقترح تطوير منظومة ميكنة الدواء.

وقال "عبدالغفار" في تصريحات إلى مصراوي، إن الحملة بدأت بمرحلة تجريبية في محافظة القليوبية لنحو 400 مريض، على أن يتم تقييمها خلال المرحلة المقبلة، وحال ثبوت نجاحها سيتم تعميمها تدريجيا على باقي المحافظات تباعًا.

وأضاف "عبدالغفار"، أن الحملة موجهة في الوقت الراهن لأصحاب الأمراض المزمنة ممن يصدر لهم قرار علاج على نفقة الدولة، والذين يتوجهون للمستشفيات لصرف العلاج إما كل شهر أو 3 شهور، مشيرًا إلى أن التقييم الأولي يشير لوجود حالة من الاستحسان لهذه المبادرة.

وتابع: "هناك بعض المشقة بالنسبة للمرضى من كبار السن في الذهاب للمستشفى بصفة مستمرة لصرف العلاج، وبالتالي جاءت تلك الحملة بمبادرة من الدكتور خالد عبدالغفار نائب رئيس الوزراء ووزير الصحة للبدء في تنفيذ تجربة لتوصيل الأدوية للمرضى في محافظة القليوبية بالاتفاق مع إحدى الشركات، استنادا لقاعدة بيانات للمرضى تسهل عملية توصيل الأدوية".

وشدد "عبدالغفار" على أن تلك الحملة تضمن التيسير على المرضى، وضمان وصول الدواء المطلوب والجرعات المحددة بشكل دقيق.

وأمس، كشفت وزارة الصحة أن المبادرة تتضمن توصيل الدواء لـ400 مريضا بمستشفى شبين القناطر في محافظة القليوبية، لمدة شهرين بالمجان.

وتستهدف المبادرة إنشاء منظومة إلكترونية لصرف الدواء، وتوصيل الأدوية إلى منازل المرضى المستحقين لتخفيف الضغط على المراكز الصحية، وضمان التسليم الصحيح للأدوية والجرعات، وتسهيل تتبع الطلبات والنفقات بحسب المريض والمنطقة، وكذلك تحديد الأمراض الأكثر انتشاراً وفقا لكل محافظة على حسب الخريطة الديموغرافية، وأيضا تسجيل الصيدليات بالمستشفيات الحكومية وحصرها على المنظومة، وتوفير تقارير دورية تساعد على متابعة تكاليف الأدوية واستخدامها لضمان الكفاءة المالية.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

مقالات مشابهة

  • متحدث الصحة: ضخ الأنسولين يتم بشكل يومي والأمور ستعود لطبيعتها خلال 3 أشهر
  • «الصحة»: ضخ كميات كبيرة من أدوية السكر والقلب والأورام بالأسواق
  • بعد تجربتها في القليوبية.. الصحة تكشف موقف تعميم حملة توصيل الأدوية للمرضى
  • الصحة تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمرضى بالمجان
  • «الصحة» تكشف تفاصيل حملة توصيل الأدوية للمنازل بالمجان (فيديو)
  • إصابة 12 شخصاً في حادثي سير منفصلين بمدينة الكفرة
  • «الصحة الفلسطينية»: استشهاد 61 شخصا وإصابة 162 آخرين خلال 48 ساعة
  • «الصحة» تعلن بدء التشغيل التجريبي لتوصيل الدواء لمنازل المرضى بالمجان بالقليوبية
  • «الصحة» تُعلن بدء التشغيل التجريبي لحملة توصيل الدواء بالمجان لـ400 مريض
  • «الصحة» تُعلن بدء التشغيل التجريبي لحملة توصيل الدواء إلى منازل المرضى بالمجان