كشفت نقابة المهن السينمائية، الأسبوع الماضي، عن ترشيح فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي»، لتمثيل مصر في جوائز الأوسكار 2024. وتم اختيار الفيلم من قبل لجنة مشكلة من السينمائيين والنقاد المستقلين، لتمثيل مصر في المسابقة الأشهر عالميا، وذلك بعد فوزه بأغلبية التصويت (15 صوتا من بين 18 شاركوا في التصويت)، وتم اختياره من بين 32 فيلما عرضت في دور العرض المصرية منذ ديسمبر 2022 حتى الآن.

ونافس «ڤوي ڤوي ڤوي» قائمة قصيرة ضمت أفلام، «وش في وش» و«بيت الروبي» و«الباب الأخضر» و«19 ب» والأخير كان هو المرشح الأوفر حظا لتمثيل مصر، خاصة بعد حصوله على أكثر من جائزة في العديد من المهرجانات العالمية، ولكن فجأة ودون مقدمات تم اختيار فيلم محمد فراج للمنافسة على جوائز أوسكار أحسن فيلم أجنبي، ليطرح الجميع سؤالا هو: «لماذا اختير فيلم ڤوي ڤوي ڤوي لتمثيل مصر بـ الأوسكار؟».

وجاء الرد على السؤال من النقاد المشاركين في التصويت وهو أن فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي» يتناول قضية تهم العالم، هي الهجرة غير الشرعية، والثاني لأنه يتمتع بمستوى فني متميز، ورغم أنه لا يضم نجوم شباك، فإن الموضوع هو البطل، وأيضا تشجيعا لمخرج العمل الشاب عمر هلال الذي يحمل حسب قولهم رؤى وأفكارًا وأحلامًا مختلفة.

وكشف الناقد أحمد سعد الدين - أحد المشاركين في التصويت - عن المعايير التي تم من خلالها اختيار «ڤوي ڤوي ڤوي» لتمثيل مصر للمنافسة في مسابقة الأوسكار، وأوضح أن من أهم هذه الأسباب هو غوص العمل في المحلية، مشيرًا إلى أن دائما ما تبحث لجنة الأوسكار في الأفلام الأجنبية عن الهوية التي يعبر عنها الفيلم، ويفضلون الأفلام التي تحمل هوية وثقافة محلية. فيما عبر عمر هلال مخرج «ڤوي ڤوي ڤوي» عن سعادته بترشيح الفيلم، متمنيا كسر القاعدة وأن يصبح فيلمه أول عمل مصري يبلغ القائمة القصيرة في جوائز الأوسكار، خاصة أنه لم ينجح أي فيلم مصري في الوصول لهذه القائمة.

وتستعرض "الاسبوع" قائمة الأفلام التي رشحت لتمثيل مصر للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم أجنبى وهي، "باب الحديد" 1958، و"دعاء الكروان" 1959، و"المراهقات" 1960، و"وإسلاماه" 1961، و"اللص والكلاب" 1962، و"أم العروسة" 1963، و"المستحيل" 1965، و"القاهرة 30" 1966، و"المومياء" 1969، و"امرأة ورجل" 1971، و"زوجتي والكلب" 1971، و"إمبراطورية ميم" 1972، و"أريد حلا" 1975، و"على من نطلق الرصاص" 1975، و"إسكندرية.. ليه"؟ 1979، و"أهل القمة 1981"، و"إسكندرية كمان وكمان" 1990، و"أرض الأحلام" 1993، و"المصير" 1997، و"أسرار البنات" 2001، و"سهر الليالي" 2003، و"بحب السيما 2004"، و"عمارة يعقوبيان" 2006، و"في شقة مصر الجديدة" 2007، و"الجزيرة" 2007، و"رسائل البحر" 2010، و"الشوق" 2011، و"الشتا اللي فات" 2013، و"فتاة المصنع" 2014، و"اشتباك" 2016، و"شيخ جاكسون" 2017، و"يوم الدين" للمخرج أبو بكر شوقي 2018، و"ورد مسموم" 2019، و"لما بنتولد 2020"، و"سعاد" 2021.

وبين الأفلام المصرية التي رشحت للمنافسة على جائزة الأوسكار، تظهر 4 أفلام للمخرج الكبير يوسف شاهين «باب الحديد، إسكندرية.. ليه؟، إسكندرية كمان وكمان، والمصير»، ويعد " شاهين" الفنان المصري الوحيد الذى اختيرت 4 من أفلامه لتمثيل مصر في الأوسكار.

فيلم «ڤوي ڤوي ڤوي» تدور قصته عن حسن «محمد فراج» حارس الأمن الذي يعيش حياة فقيرة مع والدته، ويسعى للسفر خارج مصر عن طريق الانضمام لفريق كرة القدم للمكفوفين في إحدى بطولات كأس العالم في أوروبا ويقرر التظاهر بأنه لاعب ضعيف البصر، وخلال هذه الرحلة، يلتقي بالعديد من الشخصيات، منها صحفية شابة وجذابة تهتم بالكتابة عن ذلك الفريق وتهتم به على وجه الخصوص، ومدرب في منتصف العمر يبحث عن فرصة، إلى جانب صديقيه اللذين يشاركانه في الذهاب إلى أبعد الحدود ليكونا مع الفريق على أمل أن يوفر لهما السفر المزيد من فرص العمل.

«ڤوي ڤوي ڤوي» فيلم من تأليف وإخراج عمر هلال، وبطولة عدد كبير من النجوم، منهم: محمد فراج، بيومي فؤاد، طه دسوقي، أمجد الحجار، حنان يوسف، محمد عبد العظيم، حجاج عبد العظيم، بالاشتراك مع نيللي كريم وظهور خاص لـ بسنت شوقي.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: محمد فراج يوسف شاهين جوائز الأوسكار نقابة المهن السينمائية ڤوي ڤوي ڤوي ڤوی ڤوی ڤوی لتمثیل مصر

إقرأ أيضاً:

حكاية فيلم صنع نجومية إلهام شاهين.. رفضته سعاد حسني

الوقوف أمام الزعيم عادل إمام في مشهد ولو صغير بأحد أعماله بمثابة فرصة مهمة يتمنى المئات من الفنانين الحصول عليها، فالزعيم مدرسة فنية متفردة بذاتها تفتح لمن تخرج منها أبواب الشهرة والنجومية على مصراعيها، وبالفعل نجح من خلال مدرسته تقديم العديد من الفنانين إلى عالم الفن الذين أصبحوا الآن نجوما ساطعة.

صنع دور«وردة» في فيلم الهلفوت نجومية الفنانة إلهام شاهين، على حد تعبيرها في لقاء سابق مع المخرجة إيناس الدغيدي، مؤكدة أن الفنان عادل إمام صاحب فضل عليها في مسيرتها الفنية، «أنا بقيت إلهام شاهين بعد الهلفوت لأن قبل الفيلم كنت بعمل أدوار صغيرة في أفلام كبيرة، عادل إمام صاحب فضل عليا لأنه تحدى بي الجميع في الفيلم».

إلهام شاهين: سعاد حسني كانت المرشحة الأولى لـ «الهلفوت»

وفجرت إلهام شاهين مفاجأة أنها لم تكن المرشحة الأولى لبطولة فيلم الهلفوت، حيث إن الدور كان مكتوبا لـ«نجمة كبيرة جدا»، وهي الفنانة الراحلة سعاد حسني، بعد ما رشحها الكاتب وحيد حامد لبطولة الفيلم ولكن بعد اعتذارها عن الدور، قرر الفنان عادل إمام ترشيح إلهام له التي كانت وجها جديدا في ذلك الوقت.

«مش هعرف أعمل كدا».. لماذا رفضت سماح أنور فيلم الهلفوت؟

وقبل أن يصل دور وردة إلى إلهام شاهين تم عرضه على العديد من الفنانات اللاتي اعتذرن لأسباب مختلفة، وكانت من بينهن الفنانة سماح أنور التي كشفت أنها كانت مرشحة بالفعل لأداء شخصية وردة في فيلم الهلفوت أمام عادل إمام، ولكنها اعتذرت عن الدور بسبب أن مواصفات البطلة في الفيلم لا تناسبها، على حد تعبيرها، «مواصفات البطلة في الفيلم ده مش مناسبة ليا.. مكنتش هعرف أعمل كده»، وفقا لما جاء في لقاء سابق مع الفنانة إسعاد يونس في برنامجها «صاحبة السعادة»، التي أكدت أيضا أنها كانت مرشحة لدور البطولة واعتذرت لنفس السبب.

مقالات مشابهة

  • في منزل كارول سماحة.. إلهام شاهين تحتفل بالكريسماس برفقة أصدقائها (صور)
  • وزير الثقافة ورجال أعمال إسكندرية يبحثان دعم الأنشطة الفنية
  • غدًا.. بدء التصويت لاختيار الهوية الوطنية الترويجية لسلطنة عُمان
  • إلهام شاهين تحتفل بالكريسماس بصحبة عدد من الفنانين في منزل كارول سماحة (صور)
  • إلهام شاهين: مريم العذراء هى عنوان للخير والتسامح والسلام والمحبة
  • ضبط المتهمين بفيديو قيادة سيارات برعونة بطريق مصر إسكندرية الصحراوي
  • لم يسدد مستحقاتها منذ 8 سنوات.. حكم قضائي للفنانة فريال يوسف ضد المنتج ممدوح شاهين
  • السكوري: التصويت على قانون الإضراب مرحلة تاريخية والمشروع خضع لإعادة هيكلة شاملة
  • شاهين: علينا أن نكون أكثر تناسقًا للعودة إلى المراكز الأربعة الأولى
  • حكاية فيلم صنع نجومية إلهام شاهين.. رفضته سعاد حسني