دبي ـ مباشر: قال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية، إن مشروع الممر الاقتصادي بين الهند والشرق الأوسط وأوروبا الذي تم الإعلان عنه خلال قمة العشرين بالهند، سيضيف ويفيد حركة النقل ويسهم في سرعتها في بعض الأحيان خاصة في حال وجود أزمات طارئة بالممرات المائية من خلال توفيره وسائل نقل برية.

وأكد بن سليّم أن المشروع لن يؤثر على حجم العمل بقناة السويس التي تعد شرياناً رئيسياً لا غنى عنه في حركة التجارة العالمية، بينما سيكون داعماً لطرق التجارة ووسائل النقل المتنوعة التي تربط مختلف قارات العالم حالياً، بحسب " سكاي نيوز عربية".

وأضاف: "القطارات مهمة جداً وليست وسيلة نقل جديدة، فهناك خطوط قطارات قديمة بين الصين وروسيا والصين وأوروبا، ومع هذا فإن النقل البحري يشكل النسبة الأكبر في حركة نقل البضائع عالمياً ولا يمكن الاستغناء عنه لأن تكلفته هي الأرخص ضمن وسائل النقل الأخرى".

وأضاف أن موانئ دبي لم تعد تقصر عملها فقط على إدارة وتشغيل الموانئ، وأنها توسعت بقوة في مجال الخدمات اللوجستية وسلاسل الإمداد من أجل توفير حلول سريعة لحركة النقل والتجارة من المصنع إلى المستهلك، وتمكين المنتجين من الوصول إلى متعامليهم بأقل التكاليف وفي أقل وقت.

وشهد قادة الولايات المتحدة والسعودية والهند والإمارات وفرنسا وألمانيا وإيطاليا والاتحاد الأوروبي، خلال سبتمبر الجاري، توقيع مذكرة تفاهم للعمل معاً على تطوير ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا، وذلك على هامش اجتماعهم في قمة العشرين.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

المصدر: معلومات مباشر

إقرأ أيضاً:

بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر

الاقتصاد نيوز - بغداد

كشفت وزارة النقل، الأحد، عن إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية، أصدرت إحصائية بعدد الرحلات المغادرة والهابطة للفترة من كانون الثاني وحتى نهاية آب 2024"، مشيرا الى أن "أعلى رحلات الهبوط والمغادر شهدها مطار بغداد الدولي".

وأضافت، أن "أعداد رحلات مطار بغداد الدولي الهابطة بلغت (14,081)، وكانت الرحلات المغادرة  (14,377)، فيما بلغت الرحلات الهابطة في مطار البصرة الدولي 4,515 ، والمغادرة (4,626)"، موضحة ان "مطار النجف الأشرف الدولي بلغت الرحلات الهابطة فيه (9,366)، والمغادرة  (9,394)".

‏وتابعت أن "مطار أربيل الدولي شهد عدد الرحلات الهابطة (7,547) والمغادرة (7,561)، بينما مطار السليمانية الدولي بلغت عدد الرحلات الهابطة ( 1,623), والرحلات المغادرة (2,345 )"، لافتة الى ان "مطار كركوك الدولي بلغت رحلاته الهابطة (481) والمغادرة  (492)".

‎ومن جانبه بين مدير عام الشركة العامة لإدارة المطارات والملاحة الجوية عباس صبار البيضاني وفقا للبيان أن "إحصائيات حركة الرحلات الجوية الهابطة والمغادرة تعكس النشاط المتزايد في قطاع الطيران"، مشيرا الى "توجيهات وزير النقل رزاق محيبس السعداوي والتي تنص على تحسين العمليات التشغيلية وتطوير البنية التحتية للمطارات، مما يسهم في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمسافرين وتعزيز كفاءة الأداء".

وأكد أن "هذه الأرقام تعكس التزام الشركة بتطوير النقل الجوي في العراق"، موضحاً أن "تعزيز كفاءة المطارات يعد خطوة أساسية في دعم الاقتصاد الوطني".

مقالات مشابهة

  • سفارة مصر ببوليفيا تنظم الملتقى الاقتصادي والاستثماري بمشاركة رئيس «اقتصادية» قناة السويس
  • شراكة بين بوابة المقطع و«بريسايت» لتعزيز التجارة والخدمات اللوجستية
  • السيسي: مصر فقدت 6 مليارات دولار من دخل قناة السويس خلال 8 أشهر
  • «معلومات الوزراء»: مصر مدخل للسوق الإفريقية والآسيوية بفضل قناة السويس
  • معلومات الوزراء يستعرض في تحليل معلوماتي آفاق ديناميكية التجارة وسلاسل الإمداد العالمية
  • بالأرقام.. النقل تكشف إحصائيات حركة الطيران في المطارات خلال ثمانية أشهر
  • مصر تخسر 6 مليارات دولار من إيرادات قناة السويس جراء تداعيات حرب غزة
  • رئيس جامعة قناة السويس يستقبل الطلاب الجدد أمام بوابات الدخول
  • رئيس جامعة قناة السويس يشهد حفل استقبال طلاب الفرقة الأولى بكلية الطب
  • السيسي: قناة السويس فقدت أكثر من 6 مليارات دولار خلال 8 شهور