موقع 24:
2024-10-06@08:58:31 GMT

مسؤول: وساطة الأمم المتحدة وقطر لم تحرز تقدماً في غزة

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

مسؤول: وساطة الأمم المتحدة وقطر لم تحرز تقدماً في غزة

قال مسؤول فلسطيني، اليوم الأربعاء، إن وساطة تقودها الأمم المتحدة ودولة قطر لإعادة الهدوء على الحدود بين قطاع غزة وإسرائيل، "لم تحرز أي تقدم" حتى الآن.

وأضاف  المسؤول، الذي رفض الكشف عن هويته، أن إسرائيل ترفض الاستجابة لمطالب الفصائل الفلسطينية، بشأن اتخاذ خطوات جدية لتخفيف الحصار عن غزة، وتنفيذ التزاماتها السابقة بموجب تفاهمات التهدئة.

وأوضح المسؤول أن الفصائل رفضت اشتراط إسرائيل بضرورة وقف كافة الاحتجاجات الشعبية قرب السياج الفاصل، من أجل إعادة فتح حاجز بيت حانون" إيرز" المغلق أمام سفر العمال من قطاع غزة منذ أسبوعين.

مستوطنون يغلقون الشارع الرابط بين القدس ورام الله
التفاصيل: https://t.co/e2R7o8hGK0#فلسطين #القدس #رام_الله #نابلس #الخليل #جنين #ليبيا #لبنان #الأردن #سوريا #العراق #السعودية #روسيا #إيران #الكويت #قطر #المغرب #زلزال_المغرب #الرياض_الان #إسرائيل #KSA pic.twitter.com/hx2So0k2fh

— شبكة فلسطين للأنباء (@shfanews_net) September 27, 2023

وحمّل المسؤول الحكومة الإسرائيلية مسؤولية تصعيد أحداث التوتر في قطاع غزة، مؤكداً أن "كل الخيارات المفتوحة"، من دون المزيد من التفاصيل.

ويأتي ذلك فيما حذر مبعوث الأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، من خطورة الوضع في قطاع غزة، بعد يوم من إجرائه مباحثات مع مسؤولين من حركة "حماس" في القطاع.

وقال وينسلاند، في بيان ، إنه "يجب تجنب صراع آخر ستكون له عواقب وخيمة على الجميع" في ظل "تصاعد التوترات في غزة وما حولها"، لافتاً إلى أن الأمم المتحدة "تتحدث وتعمل مع جميع الأطراف المعنية، لتحسين حياة الناس في غزة، وخاصة الفئات الأكثر ضعفاً".

وعادت الاحتجاجات الشعبية قرب السياج الفاصل بشكل يومي شرق قطاع غزة، وسط رصد لتصعيد تدريجي في حدة المواجهات.    

وشنّ الجيش الإسرائيلي هجمات بالطائرات والمدفعية على مواقع رصد تابعة لحركة حماس، على مدار الأيام الأخيرة، على أطراف شرق قطاع غزة.


المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني فلسطين قطر الأمم المتحدة قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة

الاقتصاد نيوز - متابعة

دمرت الحرب المستمرة منذ عام بين إسرائيل وحركة حماس في قطاع غزة، أكثر من ثلثي الأراضي الزراعية في القطاع، مما "يزيد من خطر تعرض السكان للمجاعة"، وفقاً لتقييم نشرته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) الخميس.

حتى الأول من سبتمبر، لحق الضرر بـ67.6% من الأراضي الزراعية (أكثر من 10 آلاف هكتار) وفقاً لهذا التقرير الذي تم إعداده بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للأقمار الصناعية (يونوسات). وكانت النسبة 57.3% في مايو، و42.6% في فبراير.

وبالتفاصيل، تضررت 71.2% من البساتين والأشجار المثمرة، و67.1% من المحاصيل الحقلية (لا سيما في منطقة خان يونس)، و58.5% من محاصيل البساتين، حسبما ذكر التقرير الذي يستند إلى صور الأقمار الصناعية.

إلى ذلك، تعرّض أكثر من نصف آبار المياه المخصصة للاستخدام الزراعي (1188) و577 هكتاراً من البيوت البلاستيكية الزراعية لأضرار "جسيمة"، وأظهرت الصور آثار مركبات ثقيلة أو عمليات قصف أو مواقع سويت بالأرض.

وسجّل التقرير نفوق نحو 95% من المواشي. ونجا 43% من الأغنام (أقل من 25 ألف رأس) و37% من الماعز (ثلاثة آلاف رأس). ودمّرت معظم قوارب الصيد في ميناء مدينة غزة الذي تعرض لأضرار جسيمة.

وحذرت نائبة المدير العام للمنظمة بيث بيكدول في بيان من أن "حجم الأضرار وصل إلى مستويات غير مسبوقة. وهذا يثير تساؤلات جدية حول القدرات الإنتاجية الحالية والمستقبلية، حيث إن المساعدات الغذائية وحدها لا يمكنها تلبية الحاجات اليومية لسكان غزة".

وأضافت "هذا الضرر الذي لحق بالأراضي الزراعية يؤدي إلى تفاقم خطر المجاعة الوشيك في جميع أنحاء قطاع غزة".

وتؤكد المنظمة أن سكان القطاع الذين يزيد عددهم عن مليوني نسمة في حاجة ماسة إلى الغذاء، في حين لا تزال القيود الصارمة مفروضة على دخول المساعدات إلى القطاع المحاصر.

مقالات مشابهة

  • روسيا تحرز تقدما ميدانيا جديدا في أوكرانيا
  • “نحن على حافة الهاوية”.. مسؤول أمريكي يتحدث عن هدف وتوقيت الرد الإسرائيلي على إيران
  • مسؤول أمريكي يحذر: الرد الإسرائيلي على إيران يقترب.. العالم على حافة الهاوية
  • النائب علاء عابد يكتب: إسرائيل.. كيان سايكوباثي
  • «مصدر» تحرز تقدماً في تنفيذ خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • مسؤول أممي: يحق لأي دولة مساندة لبنان ضد الاعتداءات الإسرائيلية بموجب القانون
  • الأمم المتحدة: الغارة الإسرائيلية في طولكرم غير مشروعة
  • الأمم المتحدة: الحرب دمرت ثلثي الأراضي الزراعية في قطاع غزة
  • "مصدر" تحرز تقدماً في خطط النمو لمحفظة مشاريعها العالمية
  • “مصدر” تحرز تقدما في تنفيذ خطط النمو وزيادة القدرة الإنتاجية لمحفظة مشاريعها العالمية