RT Arabic:
2024-09-17@04:10:32 GMT

إيران تطلق قمرا عسكريا إلى الفضاء

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

إيران تطلق قمرا عسكريا إلى الفضاء

أعلن وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الإيراني، عيسى زاربو أن بلاده نجحت بإطلاق قمر صناعي عسكري جديد ووضعه في مدارات الأرض.

وقال الوزير: "بفضل جهود القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني تم إطلاق القمر الصناعي (نور-3) ووضعه في مدار يرتفع 450 كلم عن سطح الأرض، تم إطلاق القمر باستخدام صاروخ قاصد محلي الصنع.

. أهنئ خبراء الحرس الثوري الإيراني والمشاركين في برنامج الفضاء على هذا النجاح".

وساهم الحرس الثوري الإيراني في تطوير برنامج الفضاء الجوي الإيراني لسنوات عديدة، وفي أبريل 2020 أطلقت القوات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني أول قمر صناعي عسكري إيراني (نور-1)، ووضع القمر في مدار يرتفع 425 كلم عن سطح الأرض، وفي مارس 2022 أطلقت قمر (نور-2).

إقرأ المزيد الطاقم الفضائي الروسي الأمريكي يعود إلى الأرض بعد أطول رحلة فضائية في تاريخ المحطة الدولية

بدأت إيران تطوير برنامجها الفضائي عام 2004، وتعتبر اليوم واحدة من الدول الـ 24 المؤسسة للجنة الأمم المتحدة لاستخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية، والتي تأسست عام 1959.

المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا الفضاء صواريخ معلومات عامة الثوری الإیرانی

إقرأ أيضاً:

إيران تنجح في إطلاق قمرها الصناعي الثاني خلال عام

ذكرت وسائل إعلام رسمية أن إيران أطلقت قمرها البحثي "جمران 1" إلى مداره اليوم السبت، وهو ثاني إطلاق ناجح لقمر صناعي هذا العام.

وأفادت وكالة مهر للأنباء بأنه تم إطلاق القمر الاصطناعي البحثي إلى الفضاء بواسطة حامل الأقمار الاصطناعية "قائم 100″، وتم وضعه بنجاح في مدار على ارتفاع 550 كيلومترا فوق سطح الأرض.

وتم تصميم وبناء "جمران 1" من جانب المجموعة الفضائية للصناعات الإلكترونية الإيرانية بالتعاون مع معهد أبحاث الفضاء الجوي والشركات القائمة على المعرفة الخاصة.

ويزن هذا القمر حوالي 60 كيلوغراما ومهمته الأساسية هي اختبار أنظمة الأجهزة والبرمجيات لإثبات تقنية المناورة المدارية من حيث الارتفاع.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي، ذكرت وسائل إعلام إيرانية أن القمر الصناعي "ثريا" تم إطلاقه إلى مدار يبعد 750 كيلومترا، وهو الأعلى بالنسبة للبلاد حتى الآن.

ويقول الجيش الأميركي إن التكنولوجيا الباليستية بعيدة المدى المستخدمة لوضع الأقمار الصناعية في المدار يمكن أن تسمح أيضا لطهران بإطلاق أسلحة بعيدة المدى قد تتضمن رؤوسا حربية نووية.

وتنفي إيران أن تكون أنشطتها المتعلقة بالأقمار الصناعية غطاء لتطوير الصواريخ الباليستية، وتقول إنها لم تحاول قط تطوير أسلحة نووية.

وتمتلك طهران أحد أكبر برامج الصواريخ في الشرق الأوسط، وأطلقت بالفعل عددا من الأقمار الاصطناعية إلى الفضاء لجمع البيانات بشأن الطقس والكوارث الطبيعية والزراعة.

مقالات مشابهة

  • إيران تطلق بنجاح القمر الاصطناعي البحثي الصغير “جمران 1”
  • على غرار الهبوط على القمر.. إنجاز “سبيس إكس” الفضائي التاريخي يثير نظريات المؤامرة!
  • الأرض تكتسب “قمرا جديدا” لمدة شهرين!
  • «الفضاء المداري» تطلق أول مهمة لدراسة تربة القمر
  • إيران: نجاح إطلاق القمر الصناعي “شمران 1” إلى مداره في الفضاء
  • إيران تطلق قمر صناعي إلى الفضاء.. فيديو
  • إيران تنجح في إطلاق القمر الصناعي "شمران 1"
  • إيران تنجح في إطلاق قمرها الصناعي الثاني خلال عام
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا جديدًا في الفضاء
  • إيران تطلق قمرًا اصطناعيًا حديدًا في الفضاء