أعلنت أذربيجان -اليوم الأربعاء- مقتل 192 من جنودها ومدني واحد خلال هجومها الخاطف في ناغورني قره باغ الأسبوع الماضي، في حين قالت أرمينيا إنها سجلت وصول أكثر من 42 ألف نازح من الإقليم.

وقالت وزارة الصحة الأذربيجانية إن أكثر من 500 جندي أذربيجاني أُصيبوا أيضًا في الهجوم الذي استمر يوما واحدا، وأعلنت بعده باكو استعادة سيطرتها على قره باغ، عقب إبرام اتفاق لوقف إطلاق النار واستسلام المقاتلين الأرمن.

وكانت سلطات أرمن إقليم ناغورني قره باغ أعلنت أن حصيلة ضحايا العملية العسكرية الأذربيجانية بلغت 200 قتيل على الأقل، إضافة إلى 400 جريح.

في سياق متصل، قالت الخارجية الأميركية إن الوزير أنتوني بلينكن حصل على تأكيد من رئيس أذربيجان إلهام علييف بأن بلاده لا تعتزم القيام بعمليات عسكرية إضافية في قره باغ.

وأشارت الخارجية الأميركية إلى أن بلينكن حث الرئيس الأذربيجاني على السماح بدخول بعثة مراقبة دولية إلى قره باغ والالتزام بعفو واسع في الإقليم.

في سياق متصل، حث مجلس الأمن القومي الأميركي على استمرار وصول المساعدات الإنسانية إلى قره باغ، وأعلن تقديم مساعدات إنسانية إضافية لتلبية احتياجات المتضررين والنازحين بسبب أعمال العنف الأخيرة في الإقليم.


فرصة للتطبيع

في غضون ذلك، قال حكمت حاجييف مستشار الرئيس الأذربيجاني للسياسة الخارجية إن الفرص الآن أفضل لتطبيع العلاقات بين أذربيجان وأرمينيا.

وخلال مؤتمر صحفي في بروكسل، قال حاجييف إن المحادثات التي استضافها الاتحاد الأوروبي مع نظيره الأرميني كانت بناءة للغاية.

واستقبل الاتحاد الأوروبي في بروكسل -أمس الثلاثاء- ممثلين كبارا عن أرمينيا وأذربيجان، وهما جمهوريتان سوفياتيتان سابقتان تواجهتا عسكريا في ناغورني قره باغ في الفترة الممتدة بين عامي 1988 و1994 (30 ألف قتيل) وفي خريف عام 2020 (6500 قتيل).

ومن المقرر أن يجتمع رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان والرئيس الأذربيجاني في الخامس من أكتوبر/تشرين الأول المقبل في غرناطة بإسبانيا، بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال، وهو اجتماع مخطط له منذ فترة طويلة، ولم يتم إلغاؤه حتى اليوم رغم المواجهة الأخيرة.

مركبات عسكرية تابعة لقوات "حفظ السلام" الروسية في ناغورني قرة باغ (رويترز) تواصل النزوح

يأتي ذلك في وقت قالت فيه الحكومة الأرمينية اليوم إن 42 ألفا و500 من سكان إقليم ناغوني قره باغ دخلوا إلى الأراضي الأرمينية أثناء وبعد المواجهة العسكرية الأخيرة بين أذربيجان وأرمن الإقليم.

وكانت أذربيجان تعهّدت بالسماح للانفصاليين الذين يسلّمون أسلحتهم بالذهاب إلى أرمينيا، وفتحت الأحد الماضي الطريق الوحيد الذي يربط ناغورني قره باغ بهذا البلد، بعد 4 أيام من استسلام الانفصاليين والتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار الذي وضع المنطقة تحت سيطرة باكو.

وعبرت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عن قلقها إزاء العدد المتزايد من اللاجئين الفارين إلى أرمينيا في الأيام الأخيرة، ودعت إلى حماية المدنيين والاحترام الكامل للقانون الإنساني الدولي وقانون اللاجئين.

دعوة ألمانية

ودعت برلين باكو إلى السماح لمراقبين دوليين بالدخول إلى قره باغ، كما أعلنت رفع مساعداتها الإنسانية لسكان الإقليم.

وقالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك -في بيان- "نعمل بكل قوانا مع شركائنا لإرسال مراقبين بأسرع وقت ممكن"، واعتبرت أن السماح بإرسال مراقبين دوليين "سيشكل دليل ثقة على أن أذربيجان جدية في التزامها بأمن سكان ناغورني قره باغ"، وفق تعبيرها.

وشددت على أنه من حق سكان هذا الإقليم العيش في سلام، وأشارت إلى أن برلين سترفع مساعداتها الإنسانية من مليوني يورو إلى 5 ملايين عبر اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ناغورنی قره باغ

إقرأ أيضاً:

«الصحة» تستقبل «برنامج الملاريا العالمي» تمهيدا لإعلان مصر خالية من المرض

استقبل وزير الصحة والسكان، وفدا من منظمة الصحة العالمية «برنامج الملاريا العالمي» تمهيدا لحصول مصر على الإشهاد الدولي بالخلو من مرض الملاريا.

يأتي ذلك بعد مخاطبة وزارة الصحة والسكان، لمدير عام منظمة الصحة العالمية بجنيف، في فبراير 2023، بملف يتضمن جهود الوزارة في مواجهة المرض وإجراءات الحصول على الإشهاد بخلو مصر من الملاريا، لاتخاذ الخطوات اللازمة للتحقق من خلو مصر من المرض.

خلو مصر من الملاريا

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنّ فريق المنظمة نفذ زيارة ميدانية في الفترة من 22 إلى 29 يونيو الجاري، للتحقق من عدم حدوث سريان لمرض الملاريا داخل مصر، وأنّ جميع الحالات المكتشفة كانت وافدة من دول يتوطن بها المرض، ووجود نظام ترصد قوي قادر على الاكتشاف المبكر للحالات، من خلال التعاون مع الجهات المعنية.

وأشار «عبدالغفار» إلى تشكيل فريق عمل من القطاع الوقائي بوزارة الصحة لمرافقة الفريق، حيث جرى زيارة عدّة مستشفيات ووحدات صحية بمحافظات «القاهرة، والفيوم، وأسوان»، لمراجعة الإجراءات الوقائية والاحترازية التي تطبقها الدولة لمنع إعادة توطن مرض الملاريا بالبلاد، من خلال مراجعة ملفات الحالات والمعامل والأنظمة المساعدة ونظام الإحالة، وبروتوكولات العلاج المطبقة.

وأضاف «عبدالغفار» أنّ بعثة المنظمة أجرت زيارة لعدد من وحدات الرعاية الصحية الأولية للوقوف على قدرات الأطقم الطبية في الاكتشاف والإحالة لأي حالة ملاريا وافدة، فضلا عن زيارة معامل وحدات الملاريا، لمراجعة قدرة العاملين على التشخيص السليم والترصد المستمر للحالات، وزيارة وحدات مكافحة نواقل الأمراض بالمحافظات، ومقابلة مجموعة من الرائدات الريفيات للتعرف على النظام المجتمعي، وطرق توصيل الرسائل الصحية المختلفة للمواطنين.

تطبيق إجراءات المكافحة

ولفت «عبدالغفار» إلى أنّ برنامج البعثة في مصر تضمن زيارت ميدانية للتأكد من تطبيق إجراءات مكافحة البعوض الناقل للمرض، والمناطق التي تشكل خطورة في تزايد أعداد البعوض، ومراجعة إجراءات الإصحاح البيئي، وأدلة العمل القياسية الخاصة بترصد المرض، والإبلاغ الفوري عن أي حالات مكتشفة، والتأكد من تنفيذ إجراءات التقصي الوبائي والحشري اللازم لجميع المخالطين، لافتا إلى أنّ البعثة أجرت زيارة مكاتب المسافرين الخاصة بتنفيذ إجراءات الوقاية من مرض الملاريا للمسافرين إلى الدول التي يتوطن فيها المرض.

ونوه «عبدالغفار» بإشادة البعثة بجودة المنظومة الصحية المصرية، والتي تتيح حصول المريض على الخدمات الصحية، إضافة إلى وجود نظام ترصد قوي واستجابة عالية لسرعة اكتشاف والتعامل مع أي حالة ملاريا وافدة، ومكافحة نواقل الأمراض (البعوض الناقل للمرض)، ومنع إعادة توطين المرض عن طريق وجود خرائط محددة ومحدثة، كما أشادت بدور مكاتب تقديم خدمات الوقاية من مرض الملاريا للمسافرين إلى الدول التي يتوطن بها المرض.

تابع «عبدالغفار» أنّ الوزير وجّه الشكر للبعثة على جهودها في دعم حصول مصر على الإشهاد الدولي لخلوها من مرض الملاريا، موجها في هذا الصدد بسرعة دراسة توصيات البعثة، وعرض تقرير بالخطوات الجادة التي اتخذت لتنفيذ التوصيات.

مقالات مشابهة

  • علييف يرجح استكمال معاهدة السلام بين أذربيجان وأرمينيا خلال أشهر
  • مصر تستقبل أولى شحنات الغاز لدعم محطات توليد الكهرباء
  • «كروما العسكرية» تستقبل الفارين من حرب الفاشر
  • صوامع المنيا تستقبل 418 ألف طن قمح منذ بدء الموسم
  • أردوغان يزور 3 دول في يوليو
  • قمم السودة تستقبل المصيفين بالضباب والأجواء البديعة
  • «الصحة» تستقبل «برنامج الملاريا العالمي» تمهيدا لإعلان مصر خالية من المرض
  • «التضامن» تكشف تفاصيل تشكيل الجهاز الوظيفي للبيوت الصغيرة: رعاية شبه أسرية
  • الولايات المتحدة تحاول استخدام علاقات أنقرة مع باكو ضد موسكو وطهران
  • وزير خارجية أرمينيا يناقش مع نظيره الأوكراني قضايا التعاون مع الاتحاد الأوروبي