تواصل وزارة الشباب والرياضه - الإدارة المركزية لتنمية الشباب، فاعليات مهرجان أولادنا في دورته السابعة تحت شعار (الحياة حلوة) من ملتقى أولادنا لفنون ذو القدرات الخاصة والدمج مع مهرجان الفنون والفلكلور الأفروصينى، وذلك خلال الفترة من ٢١ حتى ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٣ ، وبمشاركة ٤٢ دولة عربية وأجنبية.

شهد الملتقى عدد من الفعاليات المتنوعة حيث إستقبلت العاصمة الإدراية الجديدة صباحاً عروضاً خاصة وأنشطة متنوعة تقدمها مجموعة من الفرق الفنية الدولية المشاركة في الملتقى.

خلال الفعاليات نظمت مؤسسة أولادنا بالتعاون مع مؤسسة فاهم للدعم النفسي بالمسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية، ندوة بعنوان "أهلنا والضغوط النفسية"، وذلك بحضور الأستاذة سهير عبد القادر- رئيس ملتقى أولادنا للفنون، والأستاذة أميرة الصباغ- إخصائي صعوبات تعلم ومرشد نفسي مؤسس ومنسق ورش توعوية، وتدير الندوة الدكتورة هبة الشهاوي- أستاذ الطب النفسي كلية الطب جامعة عين شمس.

وندوة الصحة النفسية والإبداعية لأطفال التوحد وذوي القدرات الخاصة بالتعاون مع اليابان ويحاضر خلالها الدكتور حسين زناتي، وندوة العلاج بالإبر الصينية لحالات الشلل التشنجي للدكتورة عبير ممدوح النجار ، وندوة دور الأسرة ودور المركز والتعاون بين الأسرة والمركز للدكتور يوسف إبراهيم يوسف.

كما نفذت ورشة الحلول البديلة للتعامل مع سلوكيات أطفال متلازمة داون، بالتعاون مع مركز سيتي كاريتاس، وورشة طرق وتفعيل الدمج الإجتماعى لأطفال متلازمة داون،يقدمها اليسفا فيرا.

بالإضافة إلى تنفيذ ورشة للتصوير، يقدمها الفنان جلال المصري بمركز الهناجر، يليها ورشة تشكيل بالصلصال.


 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وزارة الشباب والرياضة مهرجان اولادنا الحياة حلوة

إقرأ أيضاً:

«الصحة العالمية» تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية للمصابين

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 عقدت منظمة الصحة العالمية في محافظة الإسماعيلية اليوم الاثنين ، وبدعم من حكومة اليابان والتعاون مع هيئة الإسعاف المصرية، ورشة عمل ل 50 متدرب من هيئة الإسعاف حول مفاهيم الصحة النفسية والتدخلات النفسية الأولية بالإضافة إلى المشاركة المجتمعية خلال حالات الطوارئ.

شملت ورشة العمل على محاضرات وجلسات نقاشية عن المبادئ الأساسية للصحة النفسية وأكثر الاضطرابات النفسية شيوعا وأعراضها والإسعافات النفسية الأولية والتواصل الجيد والمسئول مع المجتمعات.

سيؤهل هذا التدريب أطقم الإسعاف لتقديم الدعم النفسي الأولي في حالات الأزمات الإنسانية في حالات الطوارئ خاصة أنهم عادة ما يكونون نقطة الاتصال الأولى من الفريق الطبي مع المرضى.

كما تضمنت الورشة محاضرات عن أساليب تعزيز العناية النفسية الشخصية لأطقم الإسعاف والتعامل مع الإجهاد النفسي الناتج عن التعامل مع الحالات المصابة بالصدمات النفسية. كذلك تضمنت الورشة جلسات للتطبيق العملي لمهارات التواصل لاستخدامها أثناء تقديم الدعم النفسى الأولى.

وتأتي أهمية هذا التدريب في ظل استقبال مصر للمرضى والمصابين من قطاع غزة مما يتطلب وجود فريق طبي متكامل لتقديم الخدمات والرعاية الطبية العاجلة بما فيها خدمات الصحة النفسية.

يتأثر تقريبا جميع الأشخاص بشكل أو آخر فى حالات الطوارئ والأزمات وقد يعانون من ضائقة نفسية تتحسن بمرور الوقت أو ينتج عنها اضطراب نفسي. تشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية أن من بين الأشخاص الذين عانوا من حرب أو غيرها من النزاعات في السنوات ال 10 الماضية، عانى واحد من كل خمسة (22٪) من الاكتئاب أو القلق أو اضطراب ما بعد الصدمة أو الاضطراب ثنائي القطب أو الفصام.

قال ممثل منظمة الصحة العالمية الدكتور نعمة سعيد، "توفير الدعم النفسي هو جزء أساسي ولا غنى عنه من تقديم الخدمة الطبية العاجلة والاستجابة الإنسانية  فى حالات الطوارئ والأزمات سواء حروب أو حوادث أو كوارث طبيعية. تعمل منظمة الصحة العالمية مع مختلف الشركاء والهيئات، بما فيهم وزارة الصحة والسكان وهيئة الإسعاف والهيئة العامة للرعاية الصحية والهلال الأحمر المصري لتقديم مختلف الإرشادات والتدريبات وغيرها من الأدوات لضمان وجود استجابة إنسانية نفسية منسقة وفعالة بالإضافة إلى بناء أنظمة صحية نفسية مستدامة وقادرة على تقديم الخدمات للناس الذين هم في أشد الحاجة للدعم النفسي في الأوقات العادية أو في الأزمات خاصة في ظل الأزمة الحالية في قطاع غزة".

من جانبه أوضح مدير عام الإدارة العامة للخدمات الطبية بهيئة الإسعاف المصرية دكتور محمد عبدالبديع "إنه من دواعي سرورنا في هيئة الإسعاف المصرية التعاون والشراكة مع إحدى أرقى المنظمات الصحية عالميا ومحليا في مختلف المجالات وخاصة في مجال الصحة النفسية. فإن تلك الخطوة تعد إحدى الخطوات الهامة والمحورية لتكمل  عملية بناء فريق عمل صحي متكامل  يساهم في خلق بيئة عمل صحية تساهم بشكل فعال في تقديم مختلف الخدمات الإسعافية بجودة وكفاءة متميزة".

وطبقا للأرقام القومية، استقبلت مصر منذ نوفمبر الماضي 5500 من المرضى والمصابين الذين تم إجلاؤهم من غزة لتلقي العلاج في مصر بالإضافة إلى آلاف المرافقين والرعايا الأجانب.

وفي ظل استقبال مصر للمصابين والمرضى من قطاع غزة، كانت منظمة الصحة العالمية قد عقدت تدريبات أخري لدعم النظام الصحي المصري في الاستجابة للأزمة الحالية بما فيها تدريبات عن التعامل مع الإصابات الجماعية في أقسام الطوارئ وتقديم الرعاية الأساسية لأصحاب الأمراض الحادة والإصابات البالغة والتعامل مع المتعرضين للمصابين بمواد خطرة مثل المواد الكيمائية والإشعاعية.

IMG-20240624-WA0029 IMG-20240624-WA0028 IMG-20240624-WA0027 IMG-20240624-WA0026 IMG-20240624-WA0025

مقالات مشابهة

  • استمرار فعاليات المشروع القومي للرواد بشباب ورياضة سوهاج
  • وزارة الشباب والرياضة والأمانة العامة لخدمه الشباب بالكنيسة المرقسية تنظمان "ملتقى التوظيف الأول"
  • حفل بهيج ضمن اليوم الترفيهي الرياضي لأطفال متلازمة داون واضطراب طيف التوحد
  • شرطة أبوظبي تشارك في «ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات»
  • جلسات نقاشية في ملتقى الداخلية للوقاية من المخدرات
  • ورش تعليمية بمركز شباب الناصرية خلال الصيف
  • إطلاق الحفل السنوي الأول لأطفال مرضى أورام المنيا | صور
  • تكريم محمد هنيدي في الدورة السابعة عشر من المسرح القومي
  • «أشغال الشارقة» تنظم ورشة عن التغيير الإيجابي
  • «الصحة العالمية» تعقد ورشة عمل للإسعاف عن إدارة الصدمات النفسية للمصابين