صحيفة أثير:
2024-07-07@01:48:56 GMT

بالصور: مدفع في ظفار يُحمل باليد

تاريخ النشر: 27th, September 2023 GMT

بالصور: مدفع في ظفار يُحمل باليد

أثير- جميلة العبرية

تتعدد أشكال المدافع التي استخدمها العمانيون عبر تاريخهم المليء بالأحداث والتفاصيل التي تظهر مدى براعتهم في الحروب واستخدامات أدواتها.

في زيارة لـ “أثير ” إلى متحف بيت اللبان لفت انتباهنا مقتنى يعود إلى الفترة ما بين (١٥٥٠-١٦٥٠) ميلادية.

المقتنى عبارة عن مدفع حديدي يُحمل باليد، عُثِر عليه ضمن أعمال التنقيب في مدينة البليد، وهو دليل على وجوده ضمن أسلحة نارية.


المدفع به مقبض يُحمل باليد إضافة إلى عدد من الكرات الحديدية تُستخدم كقذائف للمدفع وجدت بالقرب من البوابة الرئيسية الجنوبية لحصن البليد داخل غرفة الانتظار الملحقة بكتلة البوابة.

وحين عثر على المدفع عثر معه أيضًا على كرات حديدية صغيرة تستخدم كقذائف للمدافع والبنادق بالقرب من كاسر الأمواج الشرقي جنوب المدينة يعود تاريخها إلى النصف الثاني من القرن السادس عشر.


كما كشفت أعمال التنقيب في الغرفة العلوية أعلى البوابة الرئيسية لحصن البليد عن قبة حرارية تحيط بها بقايا قطع كريستالية من النترات وبعض الفحم والكبريت وقطع من النحاس تستخدم لتصنيع البارود تعود إلى الفترة التاريخية نفسها (١٥٥٠-١٦٥٠) ميلادية.

وبعودة إلى التاريخ العماني فإن هذه الفترة هي نهاية فترة حكم النباهنة وبداية حكم اليعاربة، حيث كانت عُمان حينها تحت الاحتلال البرتغالي.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

حركة فتح: إسرائيل تستخدم كل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا للسيطرة على غزة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد زيد تيم أمين سر حركة فتح الفلسطينية، أن إسرائيل تحاول السيطرة بالجو وبكل الأدوات على كل قطاع غزة، مشددًا على أن الاحتلال لن يستطيع السيطرة بشكل كامل على المناطق في قطاع غزة بسبب وجود أعداد كبيرة جدا من السكان.

وأضاف في مداخلة عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، إن دولة الاحتلال الإسرائيلي استخدمت كل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا للسيطرة على قطاع غزة، وجرى استخدام قنابل الفسفور المحرمة دوليا، مشددًا على أنّ أكثر من 50 ألف طفل غزي يتعرضون للموت جراء المجاعة، وهو ما لا ينسجم مع القانون الدولي.

ونوه، بأن دولة الاحتلال استخدمت سياسة التجويع وكل ما هو ممكن من أجل ترهيب الشعب الفلسطينيين اعتقادا منه أنه يستطيع تشكيل حالة تهجير قسري أو إجباري، ولكن كل المعابر المؤدية إلى قطاع غزة، مشددًا على ضرورة أن يقف العالم وقفة واضحة وأن يجبر مجلس الأمن الدولي دولة الاحتلال على وقف إطلاق النار. 
 

مقالات مشابهة

  • القبّة اللغوية للاحتلال.. كيف تستخدم إسرائيل اللّغة لتسويغ الجرائم المرتكبة‌؟
  • بالصور مواعيد وجداول امتحانات الدور الثاني 2024 بالقاهرة والجيزة
  • فتح باب التجنيد في البحرية السلطانية العُمانية
  • تستخدم في الملابس.. الصحة العالمية تصنف مادة على قائمة المواد المسرطنة
  • حركة فتح: إسرائيل تستخدم كل أنواع الأسلحة المحرمة دوليا للسيطرة على غزة
  • سيمينوف: كييف تستخدم أنظمة هيمارس الأمريكية لبث الذعر في صفوف المدنيين
  • ما هي أول ولاية يبدأ فيها موسم الخريف في ظفار؟
  • 50 مشاركا في حلقة عمل «لغة الإشارة» بمحافظة ظفار
  • "سيدة" أول مصرية تستخدم الليزر في أعمالها الفنية
  • "نماء" تدشن محطات التوزيع الرئيسية للكهرباء في مناطق مختلفة بظفار