رام الله - دنيا الوطن
أعلنت السلطات العراقية، فجر اليوم الأربعاء، مقتل 120 شخصا وإصابة أكثر من 200 في حريق اندلع بقاعة للأعراس في بلدة الحمدانية بمحافظة نينوى خلال حفل زفاف.
وأفادت المعلومات الأولية، أن سبب الحريق هو "استخدام الألعاب النارية أثناء حفل الزفاف"، ممّا أدّى إلى "اشتعال النيران داخل القاعة ومن ثم اتساع دائرة الحريق، ما أدى إلى انهيار أجزاء من القاعة، حسب قوات الدفاع المدني العراقية.



من جهته، حث رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وزيري الداخلية والصحة على بذل كلّ الجهود لإغاثة المتضرّرين جرّاء الحادث، وفق ما نقل موقع (العربية).
وأفادت وزارة الصحة، بأن الكثير من حالات الإصابة بحريق الحمدانية ناتجة عن التدافع والاختناق.
وفي وقت سابق، ذكرت دائرة الصحة في محافظة نينوى العراقية أنها سجلت 100 حالة وفاة وأكثر من 150 مصاباً كحصيلة أولية، جراء حادثة حريق في قاعات للأعراس في الحمدانية.
 

المصدر: دنيا الوطن

إقرأ أيضاً:

 مقتل عشرات الطلاب بانهيار مدرسة في نيجيريا

انهار مبنى مدرسة من طابقين خلال فصول الدراسة الصباحية يوم الجمعة في شمال وسط نيجيريا، ما أدى إلى مقتل عدد من الطلاب ومحاصرة آخرين سُمعوا وهم يستغيثون تحت الأنقاض، بحسب ما أعلنت وكالة الإنقاذ وشهود عيان.

وأدى انهيار البناء إلى احتجاز نحو 120 طالبا ومعلما، وبدء الآباء بالبحث يائسين عن أولادهم في أكاديمية سانت في منطقة جوس الواقعة شمال ولاية الهضبة بعد سقوط المبنى على الطلاب الذين يقدمون امتحاناتهم.

وبحسب الوكالة فإنها تقوم «بعمليات البحث والإنقاذ» ، فيما ذكرت قناة تلفزيونية محلية أن 12 شخصا قتلوا في الحادث.

ولم تؤكد السلطات بعد عدد الطلاب والمعلمين الذين قتلوا في كلية ساينتس أكاديمي في منطقة بوسا بوجي بولاية بلاتو، لكن قنوات التلفزيون أوردت أن 26 شخصا يتلقون العلاج إلى جانب الوفيات، نقلا عن رواية شاهد عيان في مستشفى قريب.

وقالت الوكالة الوطنية لإدارة الطوارئ في نيجيريا إن عمال الإنقاذ والصحة وقوات الأمن انتشروا في موقع الحادث، وإن “عدة طلاب” قتلوا.

وقال موسى أشومس، مفوض الإعلام في بلاتو، في بيان “حوصر نحو 120 شخصا، وتم إجلاء الكثيرين. لضمان الرعاية الطبية السريعة، أصدرت الحكومة تعليمات للمستشفيات بإعطاء الأولوية لعلاج المصابين، دون تقديم وثائق أو سداد أموال”.

وألقت حكومة الولاية باللوم في هذه المأساة على “ضعف هيكل المدرسة وموقعها بالقرب من ضفة النهر”، وحثت المدارس التي تواجه مشكلات مماثلة على إغلاق أبوابها.

وتجمع عشرات القرويين بالقرب من المدرسة، بعضهم يبكي والبعض الآخر يعرض المساعدة، بينما كانت الحفارات تقوم بتمشيط الأنقاض.

وأصبحت حوادث انهيارات المباني شائعة في نيجيريا، الدولة الأكثر اكتظاظا بالسكان في إفريقيا، حيث تم تسجيل أكثر من 12 حادثة من هذا القبيل في العامين الماضيين.

وكثيرا ما تلقي السلطات اللوم في مثل هذه الكوارث على الفشل في تطبيق لوائح سلامة البناء وسوء الصيانة.

A two-storey building housing a school collapsed in Nigeria's central Plateau state killing at least 16 students.

The premises that housed the school are crowded, with parents frantically looking for their children and rescue workers racing to save those trapped. pic.twitter.com/2Z91irrLD4

— BBC News Africa (@BBCAfrica) July 12, 2024

مقالات مشابهة

  •  مقتل عشرات الطلاب بانهيار مدرسة في نيجيريا
  • مقتل 22 في انهيار مبنى مدرسة بنيجيريا
  • مقتل إرهابيين اثنين أحدهما قيادى فى تنظيم داعش شمال شرق العراق
  • مقتل إرهابيين اثنين أحدهما قيادي في تنظيم داعش شمال شرق العراق
  • مدني الرياض يخمد حريقًا اندلع في مطعم بحي بدر
  • مقتل شاب على ايدي مجهولين في نينوى
  • اندلاع حريق في برج كاتدرائية في فرنسا
  • السيطرة على حريق اندلع في برج كاتدرائية روان التاريخية شمال فرنسا
  • ارتفاع ضحايا فاجعة سيدي رحال
  • بالفيديو... حريق كبير في محيط قلعة طرابلس