أحبطت السلطات في بوركينا فاسو، محاولة انقلاب ضد الحاكم العسكري للبلاد إبراهيم تراوري، بحسب ما ذكر الموقع الإخباري السنغالي "سينيغو".

واحتشد عدد كبير من المتظاهرين المؤيدين لتراوري عند دوار الأمم المتحدة في وسط العاصمة واغادوغو مساء أمس الثلاثاء، بعد معلومات تم تداولها على وسائل التواصل الاجتماعي عن محاولة انقلابية.



Burkina Faso ???????? : the people were heading out to to the meeting place called “Rond-point des Nations Unies”, because there were rumors of another attempt of a coup against Ibrahim Traore. pic.twitter.com/g85B4PUvmE — African News feed. (@africansinnews) September 27, 2023
ودعا المتظاهرون السكان إلى "احتلال الشوارع للدفاع عن الشعب"، مرددين شعارات "تكريما لتراوري"، مع رفع أعلام بوركينا فاسو وروسيا ومالي والنيجر.

وقال أحد المتظاهرين: “لدينا رسالة مفادها أن الانقلاب سيحدث، وكان جهاز المخابرات هو الذي اعترض المعلومات"، بحسب الموقع السنغالي.

TENTATIVE DE COUP D'ÉTAT AU BURKINA FASO ???????? pic.twitter.com/PAR8tOqRuQ — Abdoulkadri (@Abdoulkadri20) September 26, 2023
ولا يعد انتشار هذه الأخبار الأول من نوعه، فقد أشار المدعي العام العسكري في البلاد أنه تم اعتقال جنود لمحاولتهم زعزعة استقرار النظام القائم، وذلك في 8 أيلول/ سبتمبر الجاري.


وحذر وزير الأمن، في نهاية آب/ أغسطس الماضي، من وجود أجانب في بوركينا فاسو، يسعون إلى "زعزعة استقرار المرحلة الانتقالية الحالية وزرع الفوضى"، مع متواطئين من داخل البلاد.

وفي شأن متصل، حظرت السلطات مجلة "جون أفريك" الفرنسية بنسختيها المطبوعة والإلكترونية واتهمتها بالسعي إلى تشويه سمعة جيشها.

????#Burkina_Faso????????| Urgence

Mobilisation spontanée contre un coup de d’état annoncé au Burkina Faso. Grâce au peuple les commanditaires auraient été appréhendé.

Il s'agirait de Bamory Ouattara, neveu d'Alassane Ouattara président de ???????? et figure emblématique de la Françafrique pic.twitter.com/o5x1zPUEwh — Richepin EWE NDANG (@NdangEwe) September 27, 2023
وقال المجلس العسكري في بوركينا فاسو: إن "حظر توزيع المجلة الفرنسية جاء على خلفية نشرها مقالات وصفها المجلس بالكاذبة، تحدثت عن توتر واستياء داخل القوات المسلحة دون تقديم أي دليل على ذلك".

#Burkina
Coup d'état en cours au Burkina.
Qu'Allah protégé le capitaine #ibrahim trore ainsi que peuple des Burkina.#burkinabè pic.twitter.com/EMNW06wSpb — Hamed Oumar (@HamedOumar10) September 26, 2023
واتهم المجلس، المجلة بالسعي لتشويه سمعة القوات المسلحة والتلاعب بالمعلومات "لنشر الفوضى"، وذلك بعد نشر مقالين خلال الأيام الأربعة الماضية.

ويأتي هذا بينما تستمر علاقة فرنسا وبوركينا فاسو بالتوتر منذ الانقلاب العسكري الذي شهدته الدولة الأفريقية الواقعة في منطقة الساحل العام الماضي، ما أدى إلى إصدار أوامر بطرد دبلوماسيين، من بينهم السفير الفرنسي.

كما حظر المجلس العسكري الذي يحكم البلاد بث إذاعة فرنسا الدولية وقناة فرنسا 24 الممولة من الدولة الأوروبية واتهمهما بـ "إعطاء مساحة للمتشددين الإسلاميين الذين يشنون تمردا في منطقة الساحل لبث دعايتهم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية بوركينا فاسو انقلاب فرنسا انقلاب فرنسا بوركينا فاسو أفريقيا سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة تغطيات سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة فی بورکینا فاسو pic twitter com

إقرأ أيضاً:

السنيورة يدعو حزب الله إلى فك الارتباط مع غزة.. وسخط واسع (شاهد)

أثار رئيس الوزراء اللبناني الأسبق فؤاد السينورة جدلا واسعا، بعد دعوته حزب الله إلى فك الارتباط بقطاع غزة، وإنهاء المعركة مع الاحتلال الإسرائيلي.

وقال السنيورة في مداخلة مع قناة "سكاي نيوز عربية": "لا زلنا نريد أن نربط بين الساحة اللبنانية وساحة غزة، ولم يبقى من غزة شيئا يذكر".

وأضاف "أعتقد أن هذا الإصرار لم يعد له ما يبرره، ولذلك على الحكومة أن تأخذ هذا الموقف بكل وضوح وبالتعاون مع قيادة حزب الله لأن هذا الأمر يؤدي إلى الاستمرار في مغامرات لا قبل للبنان بتحملها".

وفي مقابلة أخرى على قناة "العربية"، قال السنيورة إن "إقحام لبنان في حرب غزة لم يكن قرارا صائبا".

وأوضح رئيس وزراء لبنان الأسبق أنه "ليس من الممكن استمرار تحكم حزب الله في قرار الدولة اللبنانية".




وصب ناشطون جام غضبهم على السنيورة، متهمينه بترديد خطاب "انهزامي" وخطاب يساهم في ترويج الرواية الإسرائيلية للمعركة.

والاثنين، أكد الشيخ نعيم قاسم نائب الأمين العام لحزب الله، أن الحزب سيواصل معركة الإسناد لقطاع غزة ضد الاحتلال الإسرائيلي رغم استشهاد أمينه العام حسن نصر الله، وعددا من أبرز قياداته.


أدعو حزب الله للتخلي عن الربط مع غزة، لأنه لم يبق من غزة شيء يُذكر.

- فؤاد السنيورة

— Hosam Yahia (@HosamYahiaAJ) September 30, 2024

فؤاد السنيورة يدعو بصراحة للتخلي عن غزة، لأنه "لم يبق شيء فيها".
يريدون لمثل هذا أن يحكم لبنان! ويريدون لحزب الله الهزيمة!
خابوا وخسروا وفشروا!
pic.twitter.com/8tyNZ3EqM5

— براء نزار ريان (@BaraaNezarRayan) September 30, 2024

ممنوع هيدا الزلمه يفتح تمو على غزة الشريفة. الشي الوحيد الي ممكن يتحدث عنه السنيورة هو وين خفي الملايين الي سرقها من الشعب اللبناني. https://t.co/Tfqt9TYgLR

— Nicolas Sawaya (@sawaya_nicolas) September 30, 2024

بركات النفوذ السعودي بين سنة لبنان https://t.co/tB1jVpOGl3

— عبد الحميد اليعقوبي (@Abdelhamid21822) September 30, 2024

لم يستثمر الغرب في هذا النمط من القيادات البائسة عبثا.. فهم من يخرجون أهل السنة من معادلات التاريخ والجغرافيا في كل مكان، ويجعلونهم غثاء كغثاء السيل. https://t.co/whBIB7YlZo

— محمد المختار الشنقيطي (@mshinqiti) September 30, 2024

عروض السينورة وميقاتي غير مقبولة إسرائيلياً..
قبل الاغتيال، لم يكونوا ليتجرؤوا على إلغاء اتفاقية الغاز أو على القول باستيطان الجنوب ولم يكونوا يتحدثون عن إسرائيل الكبرى بوقاحة..
من الآخر، إسرائيل كشفت عن وجهها، وأعلنت أنها لن تفاوض على شيء وتريد كل شيء حتى بيت السينورة وجعجع.. https://t.co/q2pOMWY04W

— ناهد موسى العلي Nahed Al Ali (@NahedMousAlAli) September 30, 2024

مقالات مشابهة

  • “مركز شرطة المدينة” ينجح في إحباط محاولة سرقة أغراض من منزل مواطن بشارع الشريف
  • إحباط تهريب 8.7 كغم مخدرات في مطار الشارقة
  • حزن ودعاء وتأجيل حفلات.. ردود أفعال المطربين اللبنانيين على الغارات الإسرائيلية
  • جامعة الشارقة تستقبل وفداً من سفارة بوركينا فاسو
  • قصف عنيف على عدة موجات يستهدف العاصمة السورية دمشق
  • السنيورة يدعو حزب الله إلى فك الارتباط مع غزة.. وسخط واسع (شاهد)
  • هجوم بالصواريخ على حيفا / شاهد
  • هل زودت السعودية طائرات الاحتلال التي ضربت الحديدة بالوقود؟ (شاهد)
  • ارتفاع ضحايا إعصار هيلين المدمر في الولايات المتحدة إلى 93 شخصا (شاهد)
  • فيديو.. بعثة نادي العين تتجه إلى الدوحة