المناطق_ المنطقة الشرقية

نظمت أمانة المنطقة الشرقية ، أمس، ورشة عمل بعنوان “التخطيط الإستراتيجي “وتهدف إلى الإسهام في ارتقاء خدمات القطاع البلدي عبر منظومة متكاملة من الخدمات، من خلال ترسيخ مفهوم التخطيط الإستراتيجي لدى الإدارات، والتطوير المستمر لمفهوم مؤشرات قياس الأداء.

وتضمن أعمال الورشة قراءات وتحليلات إستراتيجية ، منها تطبيقات عملية لمراحل التخطيط الإستراتيجي، والفرق بين الخطة الإستراتيجية والتشغيلية، ووضع أهداف إستراتيجية للإدارة قصيرة أو طويلة المدى.

أخبار قد تهمك أمانة الشرقية تواصل تنفيذ المشاريع التنموية والتطويرية في الخفجي 18 سبتمبر 2023 - 1:38 مساءً أمانة الشرقية تطرح سوق الخميس التراثي بالقطيف للاستثمار لمدة 25 عامًا 12 سبتمبر 2023 - 12:04 مساءً

كما نظمت الأمانة، ورشة عمل تخصصية توعوية بمجال المراجعة الداخلية، بعنوان “المنهجيات الاتصالية في أعمال الوحدات الرقابية” بهدف رفع مستوى الوعي، وإيجاد طرق وأساليب رقابية مبنية على المنهجيات الاتصالية، مستهدفة كافة العاملين في الوحدات الرقابية، ووحدات الرقابة الداخلية، والعلاقات العامة، والإعلام، والوحدات التثقيفية.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أمانة الشرقية

إقرأ أيضاً:

التخطيط: استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة تبرز نهج مصر لتمويل أهداف التنمية المستدامة

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

ترأس د. أحمد كمالي، نائب وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، اجتماع اللجنة الفنية المعنية بإعداد ومتابعة استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة في مصر، بحضور د. منى عصام مساعد الوزيرة للتنمية المستدامة، وبمشاركة ممثلي برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، ومكتب المنسق المقيم للأمم المتحدة بمصر، وممثلي الوزارات المعنية.
وخلال الاجتماع أكد د. أحمد كمالي أهمية قضية التمويل لتحقيق الاستدامة، سواء من خلال أهداف التنمية المستدامة أو رؤية مصر 2030، موضحًا إدراك الحكومة المصرية هذا الأمر في التقرير الطوعي الوطني الثاني عام 2018، حيث تمت مناقشة التحديات التي تواجه تحقيق أهداف التنمية المستدامة ليأتي التمويل على رأس تلك التحديات، مضيفًا أن مشكلة التمويل ليست مشكلة مصر وحدها بل لا بد أن تركز جميع الدول على التمويل لتحقيق التنمية المستدامة، خاصة في ظل الأزمات العالمية والتي جعلت التمويل قضية حاسمة تتطلب اهتمامًا كبيرًا.
وتابع كمالي أن الاجتماع يؤكد حرص مصر وإيمانها بقضية التمويل، كما يناقش ضرورة الانتقال من التمويل، والذي يعني مجرد نقل الموارد إلى التمويل المستدام، والذي يتطلب هيكلة التدفقات المالية لتحقيق الأهداف المشتركة، مؤكدًا أن سلسلة الورش والاجتماعات الفنية التي تتم بين الجهات المعنية في هذا الشأن، تبرز نهج مصر المنظم لمعالجة تحدي التمويل، ليس فقط بالحديث عن المشكلة بل باتخاذ إجراءات فعالة لمواجهتها.
وأوضح كمالي أن الدولة المصرية ركزت على خمسة قطاعات تضمنت الصحة، التعليم، الصرف الصحي، النقل، والحماية الاجتماعية، مع المساواة بين الجنسين وتغير المناخ كموضوعات متقاطعة، وأكد كمالي أنه يتم التركيز على القطاعات التي تحتاج إلى تمويل بالفعل وليست القطاعات القادرة على جذب الاستثمارات.
وتابع د. أحمد كمالي أن استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة تعمل كأداة اتصال، حيث تبرز نهج مصر لتمويل أهداف التنمية المستدامة، متابعًا أن تلك الوثيقة، المستندة إلى تجربة مصر في السنوات الثلاث الماضية، ستتطور بمزيد من الدعم من وكالات الأمم المتحدة المختلفة.
وأكد كمالي أن الوقت قد حان للقطاع الخاص أن يتدخل باستثمارات مؤثرة، باعتباره أمر حاسم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، مؤكدًا التزام الحكومة المصرية بزيادة حصة القطاع الخاص في الاقتصاد، وهو ما يتجلى من خلال مبادرات مثل وثيقة ملكية الدولة وخطط الاستثمار وكل المبادرات التي تم اتخاذها في هذا الشأن، مؤكدًا أهمية زيادة مشاركة القطاع الخاص للنمو المستقبلي.
وأضاف كمالي أن مصر تعهدت بزيادة حصة استثمارات القطاع الخاص من 28.2% في عام 2021 إلى 65% بحلول عام 2030، متابعًا أن بنهاية هذا العام، من المتوقع أن تصل هذه الحصة إلى ما بين 48 و49%، مؤكدًا أهمية التعاون بين الحكومة والمجتمع المدني والقطاع الخاص لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، موضحًا أن الشراكة لتحقيق تلك الأهداف تعني أنه لا يمكن الاعتماد فقط على الحكومة أو القطاع العام؛ بل يجب مشاركة القطاع الخاص والمجتمع المدني في جهود التمويل.

مقالات مشابهة

  • وزيرة التخطيط تفتتح المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • “أمانة عسير” تطرح 3 فرص استثمارية
  • أمانة عسير تطرح 3 فرص استثمارية
  • أمانة الشرقية ترفع أكثر من 60 ألف طن نفايات وأكثر من 57 ألف متر مكعب في مدن ومحافظات المنطقة
  • متحدث أمانة عسير: إجراء 900 جولة رقابية يومية على المتاجر الغذائية
  • أمير المنطقة الشرقية يدشن مستشفى مغربي للعيون والأسنان في الدمام
  • أمير الشرقية يستقبل مديري الجهات الحكومية والمشرف العام على فرع القطاع الشرقي بوزارة الطاقة ومنسوبي قطاع الكهرباء في مجلسه الأسبوعي “الاثنينية”
  • التخطيط: استراتيجية التمويل الوطنية المتكاملة تبرز نهج مصر لتمويل أهداف التنمية المستدامة
  • أمانة الشرقية تنفذ 12.464 جولة في أعمال الإصحاح البيئي ومكافحة الحشرات بحاضرة الدمام
  • أمانة الشرقية تجدد دعوتها لملاك المباني المستهدفة لإصدار شهادة امتثال المباني