قال رئيس البنك الدولي أجاي بانغا -الثلاثاء- إن المساهمات الجديدة المقترحة من الدول الغنية في إطار كفاية رأس المال قد تعزز قدرة البنك على الإقراض بنحو ما بين 100 و125 مليار دولار على مدى عقد.

وأضاف بانغا -في كلمته أمام منتدى لمجلس العلاقات الخارجية- إن المساهمات قد تأتي من خارج هيكل المساهمين المعتادين للبنك الدولي والمساهمات الاعتيادية من الدول في تمويل وكالة التنمية الدولية للدول الأكثر فقرا.

وأشار إلى أن المساهمات ستشمل طلب الميزانية التكميلية التي اقترحها الرئيس الأميركي جو بايدن البالغة 2.25 مليار دولار للبنك الدولي، إلى جانب مساهمات متوقعة من ألمانيا واليابان وكوريا الجنوبية والسعودية والدول الإسكندنافية.

وصرح بانغا "أعتقد أنه إذا تحقق كل هذا، بما في ذلك الولايات المتحدة، سيمكننا جمع ما بين 100 و125 مليار دولار من قدرة الإقراض الإضافية في البنك، وهو أمر جيد نوعا ما. ليس كافيا، لكنه جيد".

وقد تؤدي مثل هذه المساهمات إلى زيادة بأكثر من الضعفين في خطوة البنك في وقت سابق من هذا العام لزيادة ما يُعرف بمعدل الرافعة المالية للحصول، على 50 مليار دولار إضافية من الإقراض للمساعدة في التحول المناخي وتحديات التنمية العالمية الأخرى.

وقال بانغا إنه لم يعقد بعد أي مناقشات مع الولايات المتحدة والصين بشأن الزيادة العامة في رأس المال وتغيير هيكل المساهمين في البنك.

وأضاف أن الصين والهند والبرازيل اضطلعت بحصة أكبر في البنك في زيادة رأس المال عام 2018، ويرجح أن ترغب في مشاركة أكبر في زيادة رأس المال في المستقبل.

وأوضح بانغا أن الصين كانت "شريكا بناء" للبنك، لأنها تتعاون في مجالات تشمل المناخ والرعاية الصحية والتنمية الريفية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ملیار دولار رأس المال

إقرأ أيضاً:

61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية الإماراتية خلال أسبوع

واصلت أسواق الأسهم تعزيز مكاسبها خلال تداولات الأسبوع الحالي، محققة زيادة في رأس المال السوقي بنحو 61 مليار درهم، وذلك بدعم من ارتفاع أسهم قطاعات العقار والمالية والصناعة.

 

ووفقًا لوكالة الأنباء الإماراتية، فقد توزعت المكاسب السوقية على 52.8 مليار درهم لسوق أبوظبي للأوراق المالية، و8 مليارات درهم لسوق دبي المالي. وارتفع إجمالي رأس المال السوقي للأسهم المدرجة من 3.531 تريليون درهم في نهاية جلسة الجمعة الماضية إلى 3.591 تريليون درهم بنهاية جلسة اليوم. وتوزع رأس المال السوقي بواقع 2.858 تريليون درهم للأسهم المدرجة في سوق أبوظبي و733.3 مليار درهم للأسهم المدرجة في سوق دبي.

سجل مؤشر فوتسي سوق أبوظبي العام (فادجي) ارتفاعًا بنسبة 1.75% (163.12 نقطة) ليغلق عند 9448.05 نقطة، بينما صعد مؤشر "فادكس 15" بنسبة 1.52% (140.4 نقطة) ليصل إلى 9362.89 نقطة. وتعززت مكاسب سوق أبوظبي بفضل ارتفاع أسهم قطاع العقار بنسبة 3.1%، الصناعة 2.96%، المالية 1.87%، الطاقة 1.48%، الاتصالات 1.08%، والمرافق 5.53%.

أما المؤشر العام لسوق دبي المالي فقد ارتفع بنسبة 1.1% (47.4 نقطة) ليغلق عند 4372.87 نقطة، مدعومًا بارتفاع أسهم قطاع العقار بنسبة 3.2%، المالية 1.38%، الاتصالات 1.11%، والصناعة 0.48%.

مقالات مشابهة

  • وردنا للتو| تعميم جديد للبنك المركزي اليمني
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • البنك المركزي العراقي يسجل أكثر من مليار دولار مبيعات العملة خلال أسبوع
  • برلماني: تحقيق الإصلاح الزراعي لإيرادات بأكثر من مليار جنيه ضربة البداية لحل مشكلاته
  • 61 مليار درهم مكاسب الأسهم المحلية الإماراتية خلال أسبوع
  • العراق يعلن زيادة حجم الاستثمارات لـ69 مليار دولار خلال عام ونصف
  • منطقة قناة السويس توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • منطقة قناة السويس الاقتصادية توقع عقودا بأكثر من مليار دولار
  • الإصلاح الزراعي يحقق إيرادات بأكثر من مليار جنيه خلال 2023-2024
  • الإصلاح الزراعي يحقق إيرادات بأكثر من مليار جنيه خلال العام المالي