أعلن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، أن الابتكارات التكنولوجية في مجال التصوير تعمل على تغيير كيفية التقاط المعلومات المرئية وتفسيرها، لافتا في تقرير صادر عنه إلى أن تحليل عينة من 3565 شركة ناشئة عالمية وقابلة للتوسع يكشف أهم التقنيات الناشئة والتي سيتم تطويرها بحلول عام 2024.

تصوير مدعوم بالذكاء الاصطناعي

ولفت المركز في تقرير صادر عنه بعنوان «التكنولوجيا ما بعد 2023» إلى أن  الشركات الناشئة تعمل على تطوير حلول تصوير مدعومة بالذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء (IoT)، ويُستخدم الذكاء الاصطناعي التوليدي في إنشاء صور واقعية وعالية الجودة للمساعدة في التصوير الطبي، والتشخيص والعلاج ومتابعة الحالات.

توفر الابتكارات في مجال تصوير بيانات عالية الدقة  للشركات

يسهل التصوير عالي السرعة  فهم العمليات سريعة الخطى مثل ديناميكيات السوائل  والاحتراق والحركات البيولوجية، وهذا يتيح التحليل السلوكي الدقيق للأجسام  المتحركة بسرعة، كما توفر الابتكارات في مجال  التصوير ثلاثي ورباعي الأبعاد بيانات عالية الدقة للشركات.

تطوير الرؤية الحاسوبية التي تساهم في تطوير التصوير الطبي

ويركز العديد من الشركات على تطوير الرؤية الحاسوبية التي تساهم في تطوير التصوير الطبي مثل الكشف عن الأورام، كما تساعد المتخصصين  في الرعاية الصحية على التشخيص ومراقبة الحالات الطبية المختلفة، إضافة إلى قدرتها على استعادة الصور التي تدهورت بسبب الضوضاء أو التمويه لتعزيز تحقيقات الطب الشرعي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرعاية الصحية الشركات الناشئة شركة ناشئة مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار الذكاء الاصطناعي التصوير

إقرأ أيضاً:

«ستاندرد آند بورز»: الإمارات تضخ استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي

حسونة الطيب (أبوظبي)

أخبار ذات صلة 53.4 مليار درهم إجمالي أقساط التأمين المكتتبة في الإمارات «المركزي»: مبادلات ائتمان أبوظبي تعكس مرونة وقوة اقتصادها

أكدت ستاندرد آند بورز، أن لدى الإمارات طموحات كبيرة في توسعة آفاق قطاعات التكنولوجيا، من خلال ضخ استثمارات ضخمة في مجالي أشباه الموصلات ومقدرات الذكاء الاصطناعي.
وبحسب تقرير الوكالة، وضعت الإمارات، خططاً استثمارية طموحة، ترمي لتبني تقنيات الذكاء الاصطناعي وإنتاج أشباه الموصلات وإعداد المنشآت الملائمة لها. وفي حين تباطأت وتيرة الإنفاق نسبياً على المرافق التي تديرها شركة مايكروسوفت وغيرها، نظراً للوائح التنظيمية الأميركية، تنشط مراكز البيانات التقليدية، التي تعكف على إدارتها مجموعة علي بابا القابضة المحدودة وأمازون دوت كوم.
وتستحوذ مؤسسات صينية وأخرى من هونج كونج، على قدر كبير من واردات معدات الخوادم التقليدية، بنسبة تصل لنحو 31.8%.
وعلى العموم، يترتب على الشركات القائمة على بناء مراكز البيانات، التصدي لمنافسة موردي الرقاقات الإلكترونية مثل، مايكروسوفت وغيرها، التي من المتوقع ارتفاع نفقات رؤوس أموالها من 104.2 مليار دولار في 2023، إلى 173.3 مليار دولار في العام المقبل 2025، بحسب ستاندرد آند بورز.
ويشير التقرير، لتخطيط الإمارات، للتحول لمركز رئيسي عالمي لإنتاج هذه الرقاقات، حيث دخل صندوق الثروة السيادي للبلاد، في اتفاقية استثمار مشترك مع شركة غلوبال فاوندريز. وبذلك تدخل الإمارات، حلبة منافسة قوية مع كل من، الولايات المتحدة الأميركية واليابان والاتحاد الأوروبي.
كما يشكل الحصول على آليات وأجهزة تصنيع أشباه الموصلات، تحدياً آخر، خاصة في ظل هيمنة الصين على 47% من الواردات العالمية، حيث تمتلك مؤسساتها العاملة في مجال صناعة الرقاقات، تقنيات راسخة.
وفي غضون ذلك، تحتاج الصناديق المملوكة للدولة، للتعاون مع منتجي الرقاقات من القطاع الخاص، الذين يتمتعون بفترة انتعاش دوري، لكن ربما يكون قصير الأجل، من أجل الطلب على الأنظمة غير المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، وفقاً لاستاندرد آند بورز.

مقالات مشابهة

  • «معلومات الوزراء» يستعرض التجربة الهندية في مجال الصناعات الدوائية
  • مؤتمر DevOpsDays يستعرض دور الذكاء الاصطناعي في تطوير البرمجيات وتحسين العمليات والجودة
  • الذكاء الاصطناعي ما له وما عليه
  • «ستاندرد آند بورز»: الإمارات تضخ استثمارات ضخمة في الذكاء الاصطناعي
  • مستشفى بهلا ينظم معرضا توعويا حول التشخيص الطبي
  • طحنون بن زايد: الإمارات تطمح لتصبح الأكثر استعداداً لمرحلة الذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد: الإمارات لديها رؤية أن تصبح الدولة الأكثر استعداداً للمرحلة القادمة في مجال الذكاء الاصطناعي
  • طحنون بن زايد: طموح الإمارات أن تصبح الأكثر استعداداً لمرحلة الذكاء الاصطناعي
  • مصر تتقدم 17 مركزاً في المؤشر الخاص بالمهارات المتعلقة بـ الذكاء الاصطناعي
  • Vertiv تطلق أولى جولاتها التوعوية لتعزيز الابتكار في الذكاء الاصطناعي