قالت مؤسسة أبحاث في أستراليا، اليوم الأربعاء، إن منصة التواصل الاجتماعي إكس، تويتر سابقا، المملوكة لإيلون ماسك، عطلت خاصية تسمح للمستخدمين بالإبلاغ عن معلومات مضللة متعلقة بالانتخابات، مما يزيد مخاوف انتشار ادعاءات زائفة قبل تصويتين مهمين في الولايات المتحدة وأستراليا.

استثناء الاتحاد الأوروبي

وذكرت مؤسسة "ريسيت.

تِك أستراليا" أن تلك الخاصية أتيحت العام الماضي، وسمحت للمستخدمين بالإبلاغ عن منشور، إذا ما اعتبروه مضللاً بشأن السياسة، لكن منصة إكس أزالت الأسبوع الماضي فئة "السياسة" من قائمة في جميع المناطق باستثناء الاتحاد الأوروبي.


وقد تحد الخطوة بذلك من إمكانية التدخل في وقت تتعرض فيه وسائل التواصل الاجتماعي لضغوط للحد من المنشورات الزائفة، التي تتعلق بنزاهة الانتخابات، والتي زادت بسرعة خلال السنوات القليلة الماضية.
وجاء ذلك قبل أقل من 3 أسابيع من إجراء أستراليا استفتاء، وهو الأول منذ ربع قرن حول تعديل الدستور، للسماح بتأسيس جهاز استشاري للبرلمان لشؤون السكان الأصليين وقبل 14 شهراً على انتخابات الرئاسة الأمريكية.
وقالت أليس دوكينز المديرة التنفيذية للمؤسسة: "سيكون من المفيد أن نفهم سبب ما بدا من تراجع إكس عن التزاماتها بالحد من المعلومات المضللة الخطيرة التي تُرجمت بالفعل إلى عدم استقرار سياسي في الولايات المتحدة، خاصة مع اقتراب عام انتخابي مضطرب على مستوى العالم".

ماسك السبب؟ 

ووُجهت اتهامات لتويتر منذ أن استحوذ عليه ماسك في أواخر 2022 بالسماح بانتشار خطاب معاد للسامية، وخطاب الكراهية ومعلومات مضللة.


ومثلما ذكرت رويترز من قبل، خلصت ريسيت.تك أستراليا إلى أن "منصة إكس اخفقت في إزالة أو تقييم منشور واحد يحتوي على معلومات مضللة عن الاستفتاء المقرر إجراؤه في أستراليا".

وقالت لجنة الانتخابات الأسترالية التي ستشرف على الاستفتاء المقرر إجراؤه في 14 أكتوبر (تشرين الأول) إن انتشار المعلومات الزائفة المتعلقة بالانتخابات هو أسوأ ما مر عليها.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني منصة إكس إيلون ماسك

إقرأ أيضاً:

إيلون ماسك يقبل "تحديا غريبا" من رئيس فنزويلا

قبل الملياردير الأميركي إيلون ماسك دعوة واضحة من الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو للقتال جسديا، بعد أن هاجم أغنى رجل في العالم مادورو مرارا وتكرارا بشأن ما سماه "احتيالا انتخابيا كبيرا".

وأعاد ماسك أيضا نشر تغريدة من الرئيس الأرجنتيني خافيير ميلي، يدعو فيها مادورو إلى "الاعتراف بالهزيمة بعد سنوات من الاشتراكية والبؤس والانحطاط والموت".

وفي أعقاب منشورات ماسك، قال مادورو على شاشة التلفزيون الوطني في فنزويلا، الإثنين: "هل تريد القتال؟ دعنا نفعل ذلك يا إيلون ماسك. أنا مستعد. أنا لست خائفا منك. إيلون ماسك دعنا نقاتل أينما تريد".

ورد ماسك في منشور على المنصة التي يمتلكها "إكس"، الأربعاء: "أقبل. إذا فزت فسوف يستقيل من منصبه كديكتاتور لفنزويلا، إذا فاز فسوف أعطيه رحلة مجانية إلى المريخ".

وقالت لجنة الانتخابات في فنزويلا إن مادورو فاز بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد.

وأضافت اللجنة أن مادورو حصل على أكثر من 51 بالمئة من الأصوات، بعد فرز 80 بالمئة من صناديق الاقتراع.

وجاء فوز مادورو رغم أن استطلاعات الرأي المتعددة التي أجريت بعد خروج الناخبين من مراكز الاقتراع أشارت إلى فوز مرشح المعارضة.

مقالات مشابهة

  • «هاريس» تحصل على الأصوات اللازمة لترشيحها في سباق الرئاسة الأمريكية
  • الانتخابات الأمريكية.. هاريس تواصل التقدم أمام ترامب رغم هجومه المتكرر
  • مقال واشنطن بوست.. ماذا حدث في الانتخابات الأمريكية 2017 وما علاقة مصر؟
  • أستاذ علوم سياسية يكشف إشارات المحادثات بين بايدن ونتنياهو
  • كيف تؤثر حرب غزة على صوت الناخب المسلم في الانتخابات الأمريكية؟
  • حلقة نقاشية لـ «تريندز» تحلل تداعيات الانتخابات الأمريكية على عملية السلام في الشرق الأوسط
  • مشادة حادة بين ماسك والرئيس الفنزويلي وتحد بـنزال.. سأحملك على حمار
  • إيلون ماسك يقبل "تحديا غريبا" من رئيس فنزويلا
  • زيلينسكي: الانتخابات الأمريكية تحد وخطر بالنسبة لأوكرانيا
  • جوجل ترفض ادعاء إيلون ماسك بأن ميزة الإكمال التلقائي تتدخل في الانتخابات