طالبت أصوات في الكونغرس الرئيس الأميركي جو بادين بإعادة النظر في مساعدات عسكرية للقاهرة حجمها 235 مليون دولار، ردا على اتهامات بتورط السيناتور بوب مينينديز بقبول رشى مقابل ممارسة نفوذه لدعم الحكومة المصرية في المؤسسة التشريعية الأميركية.

وعبر السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي عن أمله في أن تحقق اللجنة في هذه المزاعم وفي تورط مصر.

وكان الادعاء الأميركي أعلن لائحة اتهام الجمعة الماضي تشمل قبول مينينديز سبائك ذهبية ومئات الآلاف من الدولارات نقدا مقابل ممارسة نفوذه لمساعدة الحكومة المصرية.

وقال ميرفي للصحفيين "آمل أن تدرس لجنتنا استخدام أي قدرة لديها لوقف تلك الدولارات (أموال المساعدات)، في انتظار التحقيق في ما تفعله مصر".

وأضاف "لم أتحدث مع زملائي عن هذا الأمر بعد، لكن من الواضح أن هذا يثير تساؤلات جدية حيال مصر وسلوكها".

وتقول لائحة الاتهام الموجهة لمينينديز إنه كان على علاقات وثيقة مع أعضاء في أجهزة المخابرات المصرية، وعقد اجتماعات لمناقشة المساعدات العسكرية الأميركية.

 ونفى مينينديز مرارا ارتكاب أي مخالفات، واستقال مؤقتا من منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ.

عملية تجسس

وقال النائب دون باير إن مصر "تقوم بعملية تجسس داخل مجلس الشيوخ الأميركي"، ويجب على واشنطن الرد.

وأضاف "أعتقد أن هذا يتطلب رد فعل أقوى بكثير من إدارة بايدن، والرد المباشر هو حجب (الأموال العسكرية)".

ومن بين التهم التي وُجهت لمينينديز سعيُه عام 2018 لإقناع البيت الأبيض بالإفراج عن 800 مليون دولار من المساعدات المخصصة لمصر.

وطالب عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيين باستقالة مينينديز، ومنهم تامي بالدوين وبوب كيسي وجون تيستر وجون فيترمان وشيرود براون وبيتر ويلش.

يشار إلى أن السلطات في نيويورك ألقت القبض أمس الثلاثاء على رجل الأعمال المصري وائل حنا المتهم في قضية السيناتور الأميركي بوب مينينديز. 

وألقي القبض على حنا في مطار جون كينيدي بنيويورك، ومثل أمام محكمة في منهاتن ثم أفرج عنه لاحقا بكفالة قيمتها 5 ملايين دولار مع حجز وثائق سفره.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: القوى الشاملة لمصر تعمل كـ معزوفة للحفاظ على الأمن القومي

قال اللواء محمد زكي الألفي خبير عسكري ومستشار الأكاديمية العسكرية للدراسات العليا والاستراتيجية، إنّه لا بد أن نؤمن بالقوة الشامل للدولة المصرية وليست قوة عسكرية فقط أو اجتماعية أو سياسية أو اقتصادية وأمنية فقط، موضحًا أنه لكن هذه القوى أن تعمل من خلال معزوفة أو عمل جماعي مشترك للحفاظ على الأمن القومي المصري بمفهومة الشامل.

شاهد بالبث المباشر منتخب إسبانيا اليوم.. مشاهدة منتخب إسبانيا × جورجيا Twitter بث مباشر دون "تشفير" | اليورو 2024 هل تخزين الأدوية في الثلاجة يبقيها فعالة لأيام أكثر؟

وأضاف “الألفي”، في حواره مع الإعلامية هبة جلال، مقدمة برنامج “الخلاصة”، على قناة" المحور"، أنّ مصر بموقعها ومكانها الجغرافي وموقعها الاستراتيجية وأنها تطل على بحرين في منتهى الأهمية بالنسبة للعالم على البحر الأحمر والمتوسط، وتربط بين الغرب والشرق من خلال شريان استراتيجي هام وهو قناة السويس.

وتابع: “ الشعب المصري يواجه التحديات منذ قديم الزمن بداية من الشائعات والقنوات التلفزيونية، مصر تحافظ الآن على قوتها الصلبة والقوة العسكرية والأمن الداخلي الممثل في الشرطة ورجال الأمن المعلوماتي والمخابرات”، موضحًا أن تحقيق الأمن والاستقرار في مصر كان ضروريا للإنتقال إلى مرحلة التنمية.
 

مقالات مشابهة

  • الرئيس الأوكراني يبحث مع وفد برلماني أمريكي المزيد من المساعدات العسكرية لبلاده
  • خبير عسكري: القوى الشاملة لمصر تعمل كـ معزوفة للحفاظ على الأمن القومي
  • الإطار ينتفض والصدري صامت حول مشروع قانون في الكونغرس الأميركي يستهدف شخصيات عراقية
  • السفيرة الأمريكية خلال زيارتها لرفح: ممتنون لمصر في زيادة حجم المساعدات لغزة
  • عضو بـ«الشيوخ»: ثورة 30 يونيو أنقذت مصر من براثن الجماعة الإرهابية
  • رئيس لجنة الحكام السابق بالاتحاد المصري يكشف عن فضيحة تلاعب لصالح الأهلي
  • عضو بـ«الشيوخ»: مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي حدث بارز في التقويم الاقتصادي لمصر
  • مصر تواصل جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة (صور)
  • مصر تواصل جهودها فى تقديم المساعدات الإنسانية لقطاع غزة
  • مصر تواصل جهودها في تقديم المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة