الثورة نت|

رفع قائد المنطقة العسكرية المركزية – قائد قوات الحرس الجمهوري والعمليات الخاصة اللواء عبدالخالق الحوثي برقية تهنئة إلى قائد الثورة السيد عبدالملك بدر الدين الحوثي، وفخامة المشير الركن مهدي المشاط رئيس المجلس السياسي الأعلى – القائد الأعلى للقوات المسلحة بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف 1445ھ.

وعبر اللواء عبدالخالق الحوثي باسمه ونيابة عن قادة وضباط وضباط صف وجنود المنطقة العسكرية المركزية، عن أحر التهاني وأطيب التبريكات بحلول هذه المناسبة الدينية الجليلة التي تحتل مكانة سامقة في وجدان الإنسان اليمني وفي تاريخه الإسلامي المشرف.

وقال “في الوقت الذي استطاع فيه أولياءُ الطاغوت التوغّل في صفوفِ الأُمّة المحمديّة عبر وسائلَ مختلفة وَأساليبَ شتى وخلال حُقبٍ تاريخيةٍ متتالية، من خلال استنساخ أجيال هامشية التأثر بالرسول الأعظم، منحرفةِ الاقتداء، سلبيةِ الاهتداء، باتت أجيالٌ من أُمَّـة الإسلام لا تعرف من القرآن إلّا رسمه ومن النبي إلّا اسمه، ما جعل لليمنيين مواقفَ حاسمة ومغايرة جاءت انعكاساً لتلك العلاقة وذلك الارتباط بالنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم”.

وأشار إلى أن اليمنيين استلهموا واستحضروا بمواقفهم روحيةَ أسلافهم الأنصار في كُـلِّ موقفٍ، ومنعطفٍ، وظل الرسول الأعظم حيًّا في كُـلِّ نفسٍ مؤمنةٍ عبرَ الأجيال اليمنية المتعاقبة، وظلت علاقته الحميمة وارتباطه الوثيق بمعاشر اليمانيين الأنصار قائمةً ومتأصلةً في نفوسهم، متجدّدةً ومتجذرةً في أجيالهم المتعاقبة إلى أن يرث اللهُ الأرضَ ومن عليها”.

وأفاد قائد المنطقة العسكرية المركزية، بأن الشعب اليمني الذي كان وسيظل الأوفى لدينه ورسوله والساعي بكل وسيلة لمناصرة نبيه والدفاع عن الدين والانتصار لقيم الحق والخير والفضيلة والصلاح التي جاء بها خير الخلق أجمعين، يُحييَّ ذكرى المولد النبويّ ليس إحيَاءً للذكرى فحسب، بل إحيَاءٌ لروحية النبي الأكرم وتخليدٌ لقُدسية الرسول الأعظم، تجسيداً حقيقياً لدينه وانتهاجاً لنهجه قولاً وعملاً، واقتفاءً لأثَرِه سلوكاً وممارسةً.

وأضاف “هاهم اليمانيون اليوم كما كانوا بالأمس وسيظلون مجدّدين الولاء والمحبّة والنصرة لرسول الله صلى الله عليه وعلى آله، بثباتِهم وصمودِهم وبصبرِهم وتضحياتِهم، وسيحقّقون النصرَ وسيخمدون هيمنةَ وغطرسةَ أولياء الطاغوت وأدواته التي ما فتئت سيوفُ مكرهم تضربُ وخناجرُ غدرهم تطعن وسياطُ ألسنتهم تلسع”.

ولفت اللواء الحوثي إلى أن المنطقة العسكرية المركزية، وهي تحتفي بهذه الذكرى العطرة تجدها مناسبة سنوية لتجديد العهد والولاء لله ورسوله الكريم، والسائرين على دربه والحاملين راية لوائه، من أعلام الهدى، سائلين الله أن يجعل الـ12 من ربيع الأول 1445م، فاتحةً للنصر الكامل وبداية لمرحلة جديدة من بناء الدولة اليمنية التي يتطلع إليها الأحرار من أبناء الشعب اليمني ومحطة لترسيخ مداميك البناء ومواصلة مسارات البذل والعطاء والتضحية والفداء وتعزيز تماسك الجبهة الداخلية ومواجهة وكبح مخططات قوى الطاغوت والاستكبار وأدواتها.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: المولد النبوي الشريف المنطقة العسکریة المرکزیة

إقرأ أيضاً:

حكم صيام وصدقة الشكرعلى النعم بالشرع الشريف

صيام وصدقة الشكر.. قالت دار الإفتاء المصرية، إن صيام وصدقة الشكر، مندوبٌ إليها؛ فالشُّكر لا يقتصر على قول اللسان، بل يَشمل عمل الجوارح والأركان، من صلاةٍ وصدقةٍ وصيامٍ، وغيرها من سائر القُرَب والطاعات.

بيان مفهوم الشكر وحكمه وجزاء الشاكرين


والشكر هو طريقة الثناء والاعتراف عند ظهور أثر نعمة الله على عبده، وقد أوجب الله تعالى على العبد أن يشكره سبحانه على عظيم نعمته عليه، وقرن سبحانه الذكر بالشكر في كتابه الكريم حيث قال: ﴿فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ وَاشْكُرُوا لِي وَلَا تَكْفُرُونِ﴾ [البقرة: 152]، مع علو مكانة الذكر التي قال الله تعالى فيها: ﴿وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ﴾ [العنكبوت: 45].

 مفهوم الشكر

ووعد الله تعالى بنجاة الشاكرين من المؤمنين وجزائهم خير الجزاء؛ حيث قال: ﴿مَا يَفْعَلُ اللَّهُ بِعَذَابِكُمْ إِنْ شَكَرْتُمْ وَآمَنْتُمْ﴾ [النساء: 147]، وقال تعالى: ﴿وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ﴾ [آل عمران: 145]، وقال عز من قائل: ﴿لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ﴾ [إبراهيم: 7].

قال الإمام القرطبي في "الجامع لأحكام القرآن" (9/ 343، ط. دار الكتب المصرية): [﴿لَئِنْ شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ﴾ أي: لئن شكرتم إنعامي لأزيدنَّكم من فضلي] اهـ.

بيان حكم الصلاة والصيام والصدقة لشكر الله تعالى
والشُّكر كما يكون باللسان يكون بفعل قُربَةٍ من القُرَب، كأن يُصَلِّي أو يصوم أو يتصدَّق، ولا يقتصر الفعل على سجدة الشُّكْر.

قال الإمام النووي في "روضة الطالبين" (1/ 325، ط. المكتب الإسلامي): [قال في "التهذيب": لو تصدَّق صاحب هذه النعمة أو صلَّى شُكرًا، فحَسَنٌ] اهـ.

 مفهوم الشكر وحكمه وجزاء الشاكرين

وقال الخطيب الشربيني في "مغني المحتاج" (1/ 448، ط. دار الكتب العلمية): [يُسنُّ مع سجدة الشُّكْر كما في "المجموع": الصدقة والصلاة للشكر، وقال الخوارزمي: لو أقام التَّصَدُّق أو صلاة ركعتين مقام السجود كان حَسَنًا] اهـ.

وممَّا يُستدَلُّ به على ذلك: قول الله تعالى: ﴿اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا﴾ [سبأ: 13].

وعن مِسْعَرٍ، قال: «لمَّا قيل لهم: اعملوا آل داود شكرًا، قال: لم تأتِ على القوم إلَّا وفيهم مُصَلٍّ» أخرجه ابن أبي الدنيا في "الشكر".

قال الإمام البغوي في "معالم التنزيل" (1/ 73، ط. دار إحياء التراث العربي): [يعني: اعملوا الأعمال لأجل الشكر] اهـ.

وقال الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (6/ 500، ط. دار طيبة): [فيه دلالةٌ على أنَّ الشُّكْرَ يكون بالفعل كما يكون بالقول وبالنية] اهـ.

وعن أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها، قالت: كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، إذا صلَّى قام حتى تَفَطَّر رجلاه، قالت عائشة: يا رسول الله أتصنع هذا، وقد غُفِرَ لك ما تَقَدَّم من ذنبك وما تَأَخَّر؟ فقال: «يا عائشة أفلا أكونُ عبدًا شكورًا» أخرجه الشيخان.

قال الإمام ابن حجر في "فتح الباري" (3/ 15، ط. دار المعرفة): [وفيه مشروعية الصلاة للشُّكْرِ، وفيه أنَّ الشُّكْرَ يكون بالعمل كما يكون باللسان] اهـ.

وقال الإمام ابن بطال في "شرح صحيح البخاري" (10/ 130، ط. مكتبة الرشد): [فكان اجتهاده في الدعاء، والاعتراف بالزلل والتقصير، والإعواز والافتقار إلى الله تعالى شكرًا لربه، كما كان اجتهاده في الصلاة حتى ترم قدماه شكرًا لربه] اهـ.

الشكر

ويُستَدَلُّ على ذلك أيضًا بما رواه ابن عباسٍ رضي الله عنهما، أنَّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قَدِم المدينة فوجد اليهود صيامًا، يوم عاشوراء، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «ما هذا اليوم الذي تصومونه؟» فقالوا: هذا يوم عظيم، أنجى الله فيه موسى وقومه، وغرق فرعون وقومه، فصامه موسى شُكرًا، فنحن نصومه، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: «فنحن أحقُّ وأولى بموسى منكم، فصامه رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وأمر بصيامه» أخرجه مسلم.

قال ابن القيم في "زاد المعاد" (2/ 67، ط. مؤسسة الرسالة): [فصامه وأمر بصيامه تقريرًا لتعظيمه وتأكيدًا، وأخبر صلى الله عليه وآله وسلم أنَّه وأمَّته أحقُّ بموسى من اليهود، فإذا صامه موسى شُكرًا لله كُنَّا أحق أن نقتدي به من اليهود، لا سِيَّما إذا قلنا: شرع من قبلنا شرع لنا ما لم يخالفه شرعنا] اهـ.

كما يُستدَلُّ على جواز صدقة الشكر بما رواه أبو ذر، عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم، أنه قال: «يصبح على كل سُلَامى من أحدكم صدقة، فكل تسبيحة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وأمر بالمعروف صدقة، ونهي عن المنكر صدقة، ويجزئ من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى» أخرجه مسلم.

مقالات مشابهة

  • حكم صيام وصدقة الشكرعلى النعم بالشرع الشريف
  • الرئيس المشاط يهنئ الرئيس جوزيف عون بانتخابه رئيسا للجمهورية اللبنانية
  • الرئيس المشاط يهنئ الرئيس جوزيف عون بانتخابه رئيسا للبنان
  • حكم الدعاء في الصلاة بالمأثور وبغير المأثور بالشرع الشريف
  • قائد قوات الاحتياط يتفقد أحدث البرامج التدريبية بكلية زايد الثاني العسكرية
  • فعالية ثقافية في مديرية السبعين بذكرى جمعة رجب
  • عبدالله بن زايد يبحث والرئيس القبرصي العلاقات الثنائية في نيقوسيا
  • حكم ارتداء المرأة النقاب بالشرع الشريف
  • الشيخ حسين حازب : أدعو القوى السياسية أن تعلن السيد عبد الملك الحوثي قائدًا ومرجعيةً لليمن
  • المنطقة العسكرية السادسة تحتفي بتخرج دفعة جديدة