صرح المتحدث باسم معهد الذكرى الوطنية في بولندا، رافال ليشكيفيتش، بأن لجنة التحقيق التابعة للمعهد تبحث عن أدلة على تورط النازي الأوكراني ياروسلاف هونكا في قتل البولنديين عام 1944.

إقرأ المزيد كندا لم تتلق طلبا من بولندا لتسليم النازي الأوكراني العجوز

وقال ليشكيفيتش في حديث لوكالة الصحافة البولندية إن المحققين من لجنة التحقيق في الجرائم المرتكبة ضد الشعب التابعة للمعهد يدرسون حاليا مئات المجلدات من المواد التي تم جمعها في إطار التحقيق في جرائم فرقة "غاليسيا" التابعة لقوات الـ "إس إس".

وأضاف: "بغض النظر عن هذا البحث، فإن المدعي العام سيتخذ خطوات تتعلق بالحصول على مساعدة قانونية أجنبية من أجل الحصول على معلومات تتعلق بهونكا"، مشيرا إلى أنه كان عليه أن يقدم معلومات عن نفسه إلى دوائر الهجرة عند دخوله كندا.

وأشار إلى أن المحققين البولنديين ينوون البحث عن معلومات حول هونكا في أرشيف الدول الأخرى أيضا. وأوضح: "ربما توجد معلومات حوله في الأرشيف الأوكراني. لقد قدم الأوكرانيون مؤخرا في إطار تقديم المساعدة القانونية لنا وثائق تتعلق بالجرائم المرتكبة في غوتا بينياتسكايا".

وعبر ليشكيفيتش عن اعتقاده أن الوضع حول هونكا يشبه الوضع حول إيفان ديميانيوك وهو الحارس الأوكراني السابق في معسكرات الاعتقال الألمانية، الذي فر بعد الحرب إلى الولايات المتحدة، ولكن تم تسليمه إلى ألمانيا وإدانته. وأكد أنه إذا اكتشفت وارسو أدلة على ذنب هونكا فتنوي بولندا إرسال طلب لتسليمه إلى السلطات الكندية.

من جهته قال وزير التعليم الوطني والعلم البولندي، بشيميسلاف تشارنيك، أمس الثلاثاء، إنه قد اتخذ إجراءات تهدف إلى احتمال تسليم هونكا (98 عاما) الذي خدم في قوات الـ "إس إس".

ونشرت وكالة "أسوشيتد برس" في الأسبوع الماضي صورا تظهر ياروسلاف هونكا وهو يهتف مع الحاضرين خلال خطاب ألقاه الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، في البرلمان الكندي في 22 سبتمبر الجاري. وقد تحمل رئيس البرلمان، أنتوني روتا، المسؤولية الكاملة عن الحادث. واعتذر، مؤكدا أنه وزملاؤه والوفد الأوكراني لم يعرفوا شيئا عن هوية المدعو.

من جهتها ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن التكريم العلني للنازيين "هو أفضل وصف للنظام الحاكم لرئيس الوزراء جاستين ترودو"، في حين أن الجانب الروسي لا ينوي "تحمل الطريقة التي يغازل بها الليبراليون الكنديون النازية".


المصدر: تاس

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا النازية

إقرأ أيضاً:

بولندا تعلن عن بناء خطوط أنابيب عسكرية تابعة لحلف "الناتو"

أعلن مكتب الأمن القومي البولندي (جهاز الاستخبارات) عن عزم السلطات البولندية بناء خطوط أنابيب عسكرية تابعة لحلف "الناتو" يمكنها توفير الوقود للطائرات والدبابات.

 

جاء ذلك على لسان رئيس المكتب جاسيك سيفيرا على قناة "بولسات" التلفزيونية، حيث أشار السياسي إلى أنه "لا توجد مثل هذه البنى التحتية في بولندا، وهناك حاجة متبادلة لإنشائها"، وأضاف أن قضية بناء خطوط أنابيب "الناتو" ستصبح واحدة من أهم مجالات عمل السلطات البولندية في الأشهر المقبلة.

 

وقد تم بناء نظام خطوط الأنابيب في أوروبا الوسطى CEPSفي أواخر خمسينيات القرن الماضي، حيث يبلغ طول شبكة خطوط أنابيب النفط العسكرية التي تغطي بلجيكا وفرنسا وألمانيا ولوكسمبورغ وهولندا 5314 كيلومترا. وتم تصميم النظام بشكل أساسي لتوفير الوقود للطائرات والمركبات المدرعة. ومنذ عام 1959، تم استخدام CEPS أيضا للأغراض المدنية. وهكذا، تقوم خطوط الأنابيب هذه بتوصيل الوقود إلى المطارات الدولية في أمستردام وبروكسل وفرانكفورت على نهر ماين.

 

مصادر إسرائيلية: مقتل جنديين وإصابة عشرة في هجوم للمقاومة على محور نتساريم وسط القطاع

 

 أفادت مصادر إسرائيلية بمقتل جنديين وإصابة عشرة آخرين، خمسة منهم في حالة حرجة، جراء هجوم شنته المقاومة الفلسطينية على محور نتساريم وسط قطاع غزة.

 

ووفقاً للتقارير، استهدف الهجوم قوات الجيش الإسرائيلي أثناء تنفيذها لعملية في المنطقة، مما أدى إلى وقوع خسائر بشرية ومادية. وجرى نقل الجنود المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج، فيما باشرت القوات الإسرائيلية عمليات تمشيط واسعة في المنطقة بحثًا عن منفذي الهجوم.

 

ويأتي هذا الهجوم في وقت تشهد فيه الأوضاع توتراً متزايداً بين الجانبين، وسط تصاعد العمليات العسكرية في القطاع. وقالت المصادر إن الجيش الإسرائيلي يستعد لاتخاذ خطوات تصعيدية رداً على الهجوم، دون الإفصاح عن تفاصيل محددة.

 

من جانبها، تبنت فصائل المقاومة الفلسطينية الهجوم، مؤكدة أنه يأتي ضمن إطار الرد على الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة على قطاع غزة.

 

وتثير هذه التطورات مخاوف من تفاقم الوضع الأمني وتصاعد أعمال العنف، مما يزيد من معاناة المدنيين في المنطقة ويعقد جهود التهدئة التي تسعى أطراف دولية وإقليمية إلى تحقيقها.

مقالات مشابهة

  • تحرك قبلي ضد الانتقالي.. عقب تورط صهر ‘‘عيدروس الزبيدي’’ في اختطاف مسؤول حكومي
  • مبابي في يورو 2024.. أقنعة أكثر من الأهداف
  • الحلبي استقبل الصمد ووفد التعبئة التربوية مهنئين بإنجاز الامتحانات الرسمية
  • نيجيرفان بارزاني: حزب العمال وراء حرائق أربيل وكركوك ولا دليل على تورط الاتحاد الوطني
  • شولتس يعد بدعم البولنديين المتضررين من الاحتلال النازي الألماني
  • بولندا تعلن عن بناء خطوط أنابيب عسكرية تابعة لحلف "الناتو"
  • فضيحة مدوية تهز بولندا
  • رئيس وزراء بولندا يحذر من "خطر كبير" بعد نتائج الانتخابات التشريعية الفرنسية
  • وزير الداخلية يقرر ترحيل 4 سوريين خارج البلاد لأسباب تتعلق بالصالح العام
  • لأسباب تتعلق بالصالح العام.. وزير الداخلية يقرر ترحيل 4 سوريين خارج البلاد