أثير – ريـمـا الشـيخ

هل تعاني عزيزنا القارئ من التعب والخمول بصورة مستمرة مع عدم انتظام ضربات القلب أو تسارعها؟

حسنًا، عليك الانتباه؛ فقد تعاني من فقر الدم، وفي سطورنا القادمة سنتعرف على أسبابه وأعراضه والوقاية منه.

لمعرفة ذلك حاورت “أثير” الدكتورة ليلى بنت راشد اليحيائية، رئيسة قسم التثقيف الصحي والمبادرات المجتمعية بالمديرية العامة للخدمات الصحية في محافظة البريمي التي قالت في بداية حديثها: فقر الدم مشكلة تحدث بسبب عدم وجود عدد كافٍ من كريات الدم الحمراء السليمة أو الهيموغلوبين (خضاب الدم) لحمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

والهيموغلوبين هو بروتين يوجد في كريات الدم الحمراء، ويعمل على توصيل الأكسجين من الرئتين إلى سائر أعضاء الجسم الأخرى.

أما عن الأعراض الشائعة لفقر الدم، فذكرت الدكتورة: تعتمد ظهور أعراض فقر الدم على المسبب، فمن الممكن أن يكون فقر الدم خفيفًا بحيث قد لا تظهر أي أعراض في البداية على بعض المريض، لكن عادةً تظهر الأعراض كلما تطور المرض وساءت الحالة.

ومن الأعراض المحتملة لفقر الدم ما يلي:
١.التعب والضعف والخمول.
٢.ضيق النفس.
٣. شحوب أو اصفرار البشرة.
٤.عدم انتظام أو تسارع ضربات القلب.
٥.الدوخة أو الدوار أو الصداع.
٦.برودة اليدين والقدمين.

وأوضحت الدكتورة بأن هناك أنواعًا مختلفة وعديدة من فقر الدم أو الانيميا، ويمكن تصنيفها تحت ثلاثة أسباب رئيسة هي: فقدان الدم، ووجود خلل أو نقص في إنتاج خلايا الدم الحمراء، وحدوث انحلال أو تدمير لخلايا الدم الحمراء.

وتعد الأنواع الآتية من أكثر الحالات شيوعًا:
– أنيميا نقص الحديد / فقر الدم الناجم عند عوز الحديد:

هو نقص الهيموجلوبين الناتج عن نقص مخزون الحديد في الجسم وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى نقص الحديد، بعضها له علاقة بعدم تناول المصادر الكافية. وهو من أكثر أمراض سوء التغذية شيوعا في العالم وتعد النساء في سن الإنجاب والحوامل والأطفال والمراهقين من أكثر الفئات عرضة للإصابة به.

– فقر الدم الناتج عن نقص الفيتامينات:

هو فقر في خلايا الدم الحمراء السليمة وينتج عن نقص كميات فيتامين B-12 والفولات عن المعدل الطبيعي؛ فينتج الجسم كميات كبيرة من خلايا الدم الحمراء التي لا تؤدي وظيفتها بصورة سليمة، وهو ما يُضعف قدرتها على حمل الأكسجين، وقد يحدث ذلك في حال عدم تناول ما يكفي من الأطعمة الغنية بفيتامين B-12 والفولات، أو عندما يجد الجسم صعوبة في امتصاص هذه الفيتامينات أو معالجتها.

– فقر الدم الانحلالي:

هو اضطراب الدم الناجم عن انحلال خلايا الدم الحمراء بمعدل يفوق معدل تصنيعها في الطُحال.

-فقر الدم الناتج عن الإصابة بأحد الأمراض المزمنة:
أمراض الدم الوراثية مثل الثلاسيميَّا أو فقر الدم المنجلي، والسرطان، ومتلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز)، ومرض النقرس، والفشل الكلوي، والإصابة ببعض الأمراض الالتهابية المزمنة واضطرابات الجهاز المناعي.

أما عن العلاجات المتاحة لفقر الدم، فذكرت الدكتورة في حديثها: يعتمد علاج فقر الدم على المسبب حيث يمكن أن يكون:
-علاج فقر الدم الناجم عن عوز الحديد:بتناول مكملات الحديد.

-علاج فقر الدم الناجم عن عوز الفيتامينات: بتناول المكملات الغذائية المحتوية على الفيتامينات، أو بحقن تحتوي على فيتامين بـ 12.

-علاج فقر الدم المصاحب للأمراض المزمنة: ليس هناك علاج معين له

-علاج فقر الدم الناجم عن مرض في نخاع العظم: بالمعالجة الكيماوية وزرع نخاع عظم.

-علاج فقر الدم المنجلي: تُعد زراعة نخاع الدم ونقل الدم هي العلاج الوحيد حاليا لمرض الخلايا المنجلية، لكن هناك علاجات فعالة وإرشادات يمكن أن تقلل الأعراض والمضاعفات

وعن الوقاية من فقر الدم، ذكرت الدكتورة بأنه يمكن تطبيق مبدأ الوقاية لبعض الحالات وحسب نوع فقر الدم من خلال اتباع نظام غذائي يتضمن مصادر جيدة للفيتامينات والحديد للوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد والفيتامينات مثل:
–الأطعمة الغنية بالحديد: كاللحوم الحمراء والدواجن، والخضراوات الورقية الداكنة مثل السبانخ، والفواكه المجففة مثل الزبيب والمشمش، والمأكولات البحرية، والبقوليات كالفاصوليا والبازلاء، والبذور والمكسرات، والأطعمة المدعمة بالحديد.
–الأطعمة الغنية بحمض الفوليك: مثل الفاكهة والخضروات الورقية الطازجة كالبرتقال والبطيخ والموز، والبروكلي، والسبانخ، والفطر والفاصولياء.
–الأطعمة الغنية بفيتامين ب12: مثل اللحوم، والدواجن والبيض ومنتجات الألبان، ومنتجات الصويا، والمأكولات البحرية، والأطعمة المدعمة مثل حبوب الافطار المدعمة.
– الأطعمة الغنية بفيتامين ج: مثل الحمضيات، والبطيخ، والفليفلة (الفلفل الحلو).

وأكدت الدكتورة في ختام حديثها مع “أثير” بأنه إذا لم يتم علاج فقر الدم فقد يؤدي ذلك إلى ظهور العديد من المضاعفات الجانبية وتتفاقم ظهور الأعراض على المصاب، منها على سبيل المثال:
– الشعور بالإرهاق و التعب.
– ظهور مشاكل في القلب.
– ضيق في التنفس.
– تلف الأعصاب وتغيرات في الحالة الإدراكية.

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: خلایا الدم الحمراء الأطعمة الغنیة من فقر الدم عن نقص

إقرأ أيضاً:

ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل

نظّم مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الكامل ورشة عمل إرشادية عن ”سوسة النخيل الحمراء“ بالتعاون مع الارشاد الزراعي بفرع منطقة مكة المكرمة، وبالشراكة مع ”بلدية محافظة الكامل“.
وذلك وبحضور مدير مكتب وزارة البيئة والمياه والزراعة بمحافظة الكامل الدكتور محمود الغامدي، وأقيمت بالمركز الحضاري بمحافظة الكامل.
أخبار متعلقة غدًا.. انطلاق مهرجان "حبوب بلادي واللوز" في نسخته الثانية بمحافظة المندق20 مليون ريال أقصى عقوبة.. قواعد عمل لجان مخالفات أحكام نظام البيئة"البيئة": مسالخ الرياض تستقبل 8623 ذبيحة في اليوم الرابع لعيد الأضحىوأوضح مدير عام فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة مكة المكرمة المهندس ماجد الخليف، أن الوزارة حريصة على تقديم خدمات الإرشاد الزراعي للوقاية من أمراض وآفات النخيل التي تصيب جميع أنواع ثمار النخيل وتُخَلّف خسائر كبيرة جدًّا، كما تتعرض أشجار النخيل لفتك عدد من أنواع الإصابات التي تُسبب لها أضرارًا بالغة منها سوسة النخيل الحمراء، والحفار، وحلم الغبار، وغيرها من الآفات الزراعية.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } جانب من الورشة سوسة النخيل الحمراءوبيّن ”الخليف“ أن ورشة العمل هذه تأتي ضمن سلسلة من المحاضرات والندوات وورش العمل المزعم إقامتها خلال الفترة القادمة التي تستهدف المختصين من مهندسين وفنيين زراعيين، وكذلك المزارعين والمهتمين بشؤون الزراعة.
والقى ورشة العمل الدكتور أحمد حجازي، الذي أوضح خطورة حشرة سوسة النخيل الحمراء باعتبارها من أخطر الحشرات فتكا بأشجار النخيل بجميع أنواعه، حيث تبيض الحشرة مابين 200 - 500 بيضة خلال فترة حياتها، تضعها الأنثى داخل الشقوق والفجوات والجروح الحديثة التي تحدثها الحشرات والآفات الآخرى، وفي أماكن التقليم وإزالة الرواكيب وقواعد الكرب وأماكن خلع والتقاء الفسائل بالأم وأحيانا منطقة الجمارة وأسفل جذع النخلة.
وتطرقت الورشة إلى أعراض الإصابة بسوسة النخيل الحمراء وتشخيصها وتحديد سبل القضاء عليها باستخدام المصائد الفرمونية، وطرق الرش بالمبيد المناسب وبالمعدلات الموصى بها حتى يتم القضاء نهائياً على الإصابة.

مقالات مشابهة

  • كيف تعرف إذا كنت تعاني من مرض السكري؟.. إليك أساليب فعالة للوقاية منه
  • بعد إصابة هاجر أحمد.. 6 أسباب تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم
  • تحذير عاجل وهام ..الشعور بالتعب في هذا التوقيت إشارة لنقص فيتامين مهم بالجسم
  • البروبيوتيك يساعد في منع نقص الحديد.. دراسة جديدة توضح التفاصيل
  • حبس عصابة سرقة الهواتف المحمولة في الزاوية الحمراء
  • كيف تؤدي العادات الغذائية إلى الإجهاد وانخفاض مستويات الطاقة
  • «النمر»: فقر الدم في النساء من أهم أسباب الخفقان وضيق التنفس ويجب معالجته
  • ورشة عمل تكافح سوسة النخيل الحمراء بمحافظة الكامل
  • خبراء التغذية: 70% من الملح الخفي يتسلل إليك من هذه الأطعمة
  • التمارين الرياضية تمنع تلف الأعصاب أثناء العلاج الكيميائي